Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 أسباب لحدوث الشخير وأهم النصائح للحدّ منه

8 أسباب لحدوث الشخير وأهم النصائح للحدّ منه
مشاركة 
12 نوفمبر 2016

الشخير هو الصوت الذي يصدره المرء خلال نومه، وتختلف شدته من شخص لأخر، فالبعض يصدر عن شخيره صوت ضعيف والبعض الآخر يصدر عن شخيره صوت مرتفع جداً، وبغض النظر عن مدى قوة صوت الشخير فهو مصدر إزعاج لكل من ينام مع الشخص الذي يعاني من الشخير، فيما يلي سنعرفكم على أسباب حدوث الشخير وعلى أهم النصائح للحد من حدوثه.



أسباب حدوث الشخير:

1. اعوجاج الحاجز الأنفي:

يعتبر اعوجاج الحاجز الأنفي من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث الشخير، حيث يسبب هذا الاعوجاج تضيّق المجرى الأنفي وهذا قد يؤدي إلى إعاقة تفريغ الجيوب الأنفي ما يؤدي إلى حدوث الشخير.

2. تضخّم الأغشية المبطنة لتجاويف الأنف:

تتضخم الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية نتيجة تجمع مائي مايسبب ظهور اللحمية التي تؤدي إلى انسداد الانف مما يعيق عملية التنفس وحدوث الشخير.

3. زوائد لحمية في تجاويف الأنف:

تتشكل الزوائد اللحمية في الجيوب الأنفية ويرافق تشكلها مجموعة من الأعراض كانسداد الأنف، احتقان الأنف، آلام في الوجه، الحكة حول العينين، التهابات مزمنة، بالإضافة للشخير.

4. أورام خبيثة بالأنف:

من أعراض أورام الأنف انسداد في الأنف، نزيف متكرر من الأنف، افرازات مزمنة من الأنف، فقدان حاسة الشم، فقدان الاحساس بمقدمة الوجه، فإذا ترافق الشخير مع الأعراض السابقة قد يكون سبب الشخير ورم خبيث في الأنف.

5. السمنة:

تعتبر السمنة من أكثر الأسباب انتشاراً لظاهرة الشخير ويعود سبب ذلك لتجمع الدهون في الرقبة حيث تضغط هذه الدهون على مجرى الهواء ما يؤدي إلى خروج أصوات مزعجة.

6. النوم على الظهر:

تنسحب قاعدة اللسان بفعل الجاذبية إلى الخلف عندما ينام المرء على ظهره فتنسد الشعب الهوائية وتسترخي عضلات الحنجرة مما يسد الطريق أمام الهواء فيحدث الشخير.

7. شرب الكحول:

إن الإدمان على الكحول يسبب ضيق التنفس، وقد يتسبب الكحول في توقف التنفس أثناء النوم.

8. انقطاع الطمث:

تعاني النساء من الشخير بعد انقطاع الطمث وذلك بسبب انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين، حيث يعمل هذا الهرمون على تنبيه الممرات الهوائية ولذلك يؤدي انخفاضه لاسترخاء عضلات الحنجرة ما يسبب في ضيق التنفس وحدوث الشخير.

نصائح للحد من حدوث الشخير:

  • نم على جنبك الأيمن أو الأيسر واحرص على عدم النوم على الظهر.
  • توقف عن شرب الكحوليات فهي تزيد من احتمال حدوث الشخير.
  • حاول أن تتبع حمية غذائية لكي تتخلص من الوزن الزائد.
  • إذا كنت تعاني من اعوجاج بالحاجز الأنفي فلابد من عملية تقويم للحاجز الأنفي.
  • إذا كان لديك زوائد لحمية فلابد من استئصالها.

هكذا تعرفنا عزيزي على أسباب حدوث الشخير، إذا كنت تعاني من الشخير ولا تعاني من أية أمراض أخرى يفضل أن تستشير الطبيب المختص ليشخص حالتك بشكل دقيق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع