7 نصائح لتدريب المديرين بنجاح

تختلف استراتيجية التعامل مع الفريق عن التعامل مع المديرين؛ لكن قد يتشابه الأمران في بعض الأمور، فأنت بحاجة إلى مواءمة الأولويات، وتوصيل الأهداف، وتقديم تغذية راجعة والعمل كمنتور، لكنَّ الاختلاف في التدريب مع المديرين هو أنَّه لا يتعين عليك الإشراف على عملهم فحسب؛ بل التأكد من أنَّهم يدعمون فريقهم دعماً فعالاً أيضاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "ديان جويدا" (Dean Guida) والذي يُحدِّثنا فيه عن بعض النصائح لتدريب المديرين بنجاح.

بالإضافة إلى ضمان أنَّ المديرين ينتجون عملاً عالي الجودة، فيجب أن تضع توقعات واضحة لما يبدو عليه المدير الناجح، وتراقب قيادته داخل الفريق، وتقدِّم ملاحظات مباشرة حول مهاراته الإدارية.

المدير الناجح هو الشخص الذي يوجه فريقه للأداء الجيد ويطوره في مسار حياته المهنية على طول الطريق، وإنَّ تدريب المديرين للوصول إلى هذا النجاح ليست مهمةً سهلة، ولكن يمكن النجاح بها من خلال تقديم التدريب والمنتورينغ والتمكين.

لقد أمضيتُ أكثر من 30 عاماً في تدريب الفِرق والمديرين حول ما يصح وما لا يصح، وفيما يلي سبع نصائح وجدتُها ستساعدك على تدريب المديرين بنجاح:

1. ساعِدهم على الانتقال من صفة مدير إلى صفة قائد:

يحصل في العادة المديرين على مناصبهم؛ وذلك لأنَّهم يجيدون عملهم، وليس لأنَّهم قادة جيدون في جوهرهم، ومن أجل نقلهم من مديرٍ إلى قائدٍ، فإنَّ دورك كمديرٍ لهم هو تقديم الكوتشينغ لهم على ما تعلَّمتَه كقائدٍ، ويمكن أن يعني هذا تقديم الكوتشينغ لهم على أسلوب التواصل أو الحضور، فإنَّه يتجاوز التدريب والاجتماعات الفردية، وأنت بحاجة إلى القيادة كنموذج يحتذى به؛ وذلك لأنَّهم سيكونون على اطلاعٍ بكيفية إدارتك أيضاً، فاحرص على أن تكون مثال المدير الذي تتوقع من الآخرين أن يكونوا مثله.

إقرأ أيضاً: 7 فوارق تميّز بين القائد والمدير في العمل

2. وفِّر لهم ميزانية:

تتطلب إدارة فريق المال من أجل التوظيف ونفقات التشغيل اللازمة لتحقيق أهداف وغايات وأغراض قسمهم أو فريقهم، فامنحهم ميزانيةً لذلك واسمح لهم بإدارتها واتخاذ القرارات بالطريقة التي يرونها مناسبةً، واترك مجالاً مفتوحاً للمديرين لاقتراح إضافات على الميزانيات في أثناء نمو فريقهم والتفكير تفكيراً خلَّاقاً في كيفية تطويرها وتعزيز الأداء.

3. شجِّعهم على العناية بالموظفين المتميزين:

إن كانت هناك موهبة في المؤسسة لا تريد أن تخسرها، فأنت بحاجة للتأكد من أنَّ الموظفين يتم الاعتناء بهم جيداً وسعيدين في مهامهم، ويمكن أن يكون هذا في شكل مزايا تتراوح من الرعاية الصحية إلى الطعام في المكتب والأجر وسياسات العمل عن بُعْد والامتنان، على سبيل المثال: يقوم منهجنا على دفع سعرٍ أعلى من سعر السوق للأشخاص الذين يقومون بعمل رائع لنا، ونشتري بيانات السوق دولياً لمعرفة مقدار التعويض الذي تقدِّمه الأسواق المختلفة، وكنتيجة لذلك، لدينا العديد من الموظفين الذين عملوا معنا لمدة 15 إلى 20 عاماً، ويبقى معظمهم، على الرغم من جهود "جوجل" (Google) و"آبل" (Apple) و"مايكروسوفت" (Microsoft) لتوظيفهم في مؤسساتهم.

إقرأ أيضاً: 5 أفكار للشركات لاستقطاب المواهب

4. احترِم مناصبهم الإدارية وامنحهم صلاحيات إدارة الفريق:

هذا لا يعني بالضرورة منحهم ثقةً عمياء، فقبل السماح لهم بالإدارة، يجب عليك أولاً التوافق معهم في أهداف أقسامهم وأهدافهم وقِيم الشركة الأكبر، ومن هنا، يمكنك التدخل لمساعدتهم على تحديد أولويات الجهود وتحديد أفضل الأماكن لقضاء وقتهم، فتأكَّد من أنَّهم يضعون الوقت والموارد في أولويات عالية القيمة، بدلاً من الأشياء التي يسهل القيام بها أو الأمور الأكثر صرامةً.

5. اطلب منهم إطلاعك على سير العمل بالطريقة التي ترغب فيها:

لا تعتمد على المديرين لإبلاغك بمهامهم إذا كانت لديك بالفعل طريقة أفضل للحصول على المعلومات منهم، وفي الوقت نفسه، من الهام التأكد من أنَّهم يتواصلون مع فريقهم (فِرقهم) حول الطريقة التي يريدون أن يطَّلعوا من خلالها على سير العمل، ويجب أن يطرحوا السؤال نفسه على موظفيهم للتأكد من أنَّهم يتواصلون بنجاح مع فريقهم بالطريقة المثلى.

6. ثق بهم:

تتمثل إحدى الطرائق الرئيسة لجعل المديرين يثقون بك في إظهار ثقتك بهم من خلال بعض النصائح المذكورة آنفاً؛ حيث إنَّ ثقتهم بك أمر بالغ الأهمية، مع الأخذ بالحسبان أنَّ كونك قائداً لا يعني بالضرورة الحصول منهم على جميع الإجابات، فأنت ترغب في تشجيعهم على طلب نصيحتك بشأن أي تحديات يواجهونها، بدلاً من محاولة اكتشاف كل شيء بأنفسهم، ومعرفة أنَّه يمكنهم اللجوء إليك للحصول على المساعدة سوف يسرع من تقدُّمهم ويخلق نتائج أعمال أفضل.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح لجعل المديرين أفضل أبطال ثقافة شركتك

7. ساعدهم على التمييز بين نقاط ضعفهم ونقاط ضعف موظفيهم:

يمكن للمديرين الجدد، على وجه الخصوص، الوقوع في فخ إساءة تفسير نقاط ضعفهم على أنَّها ضعف أحد أعضاء الفريق، فساعِدهم على سد الفجوة والتواصل تواصلاً جيداً حتى يتمكنوا من التمييز بين مجالات التحسين الخاصة بهم وقضايا الأشخاص المشروعة التي تحتاج إلى معالجة، ومن هنا، تأكَّد من أنَّهم يقدِّمون الكوتشينغ لفِرقهم، وعند الضرورة يتخذون القرارات الصعبة.

في الختام:

لا توجد طريقة واحدة لإدارة المديرين، ولكن لكي تكون ناجحاً بذلك يجب أن تكون قادراً على استثمارهم، وهذا لا يقتصر على مجرد ميزانية، ويتضمن قضاء الوقت في تدريبهم وتطويرهم كقادة، ومن الهام منح المديرين المرونة لإيجاد طريقهم الخاص، ولكن من الهام أيضاً أن تكون موجوداً لدعمهم في كل خطوة يتخذونها.

المصدر




مقالات مرتبطة