Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم 6 صفات يتميّز بها المدير الناجح

أهم 6 صفات يتميّز بها المدير الناجح
مشاركة 
20 يوليو 2017

خلال حياتنا العملية نلتقي بالكثير من المدراء الفاشلين في إدارة أمور مؤسساتهم، ونلتقي أيضاً بالعديد من المدراء الناجحين المتميزين في إدارة أعمالهم والذين يستطيعون بالارتقاء بكل مهارة بالعمل الموكل إليهم بمساعدة موظفيهم دون التعرّض لأزمات ودون حدوث أي مشكلات، ولأن هذا النوع من المدراء مثال أعلى يجب أن يحتذى بهم سنعرفك عزيزي فيما يلي على أهم الصفات التي يتميز بها المدير الناجح.



1- الحكمة ورجاحة العقل:

من أهم الصفات التي يمتلكها المدير الناجح الحكمة ورجاحة العقل فهو يمتلك كم كبير من الخبرات والمعرفة بشؤون الحياة وهذا مايساعده دائماً على اتخاذ القرارات الصائبة في المواقف المختلفة، كما أنّه ماهر في التعامل مع موظفيه فمرة تجده حازم شديد ومرة حليم رقيق، باختصار هو قادر من خلال حكمته على تيسير أمور العمل على أحسن ما يكون.

2- الهدوء والصبر:

يتميّز المدير الناجح بالهدوء والصبر فهو يأخذ الأمور بسعة صدر ورحابة ولا يضيق ولا يتكدّر صدره عندما يتعرض لمشاكل وضغوطات كثيرة، كما أنّه يتعامل مع أخطاء موظفيه وعدم تسليمهم للمهمات المطلوبة بهدوء ويحاول قدر الإمكان إعادة توجيههم للعمل بالشكل الصحيح حتى لا تتعطل مصالح الشركة.

3- حس المسؤولية:

المدير الناجح ليس كغيره من المدراء الذين يعتمدون على التقارير التي تصلهم لمعرفة تفاصيل سير العمل، هو شخص مسؤول تجده دائماً في قلب الحدث ولا يتردد ثانية عن الذهاب ليرى المشاريع على أرض الواقع ومشاركة فريقه بالعمل، حس المسؤولية العالي الذي يمتلكه هو السبب وراء تحقيقه النجاح والتفوّق دائماً.

4- رؤوف على موظفيه:

المدير الناجح قوي لكنه رؤوف بالوقت نفسه فهو لا يُكلّف موظفيه بمهمات تفوق طاقتهم ولا يطلب منهم أن يعملوا لوقت إضافي أو أن يستكملوا أعمالهم في المنزل، فهو حريص على راحتهم ولذلك الجميع يحبه ويريد أن يعمل معه وهذا ما يساعد بشكل غير مباشر على دفع الموظفين على العمل بإخلاص وتحقيق المزيد من النجاحات.

 5- ذو أخلاق حميدة:

المدير الناجح يتمتّع بأخلاق حميدة فهو صادق، مخلص، وفيّ، عصامي، يتعامل بشفافية مع كل من حوله، يحترم الجميع، لا يُفرّق بين الناس، لا يكذب، لا يخون، لا يغدر، هذه السمعة الحسنة تجعله محط ثقة ولذلك يستطيع جذب المزيد من العملاء للشركة وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.

6- الثقافة الواسعة:

المدير الناجح يمتلك شهادات علمية عالية و يسعى دائماً إلى تطوير مهاراته المهنية وكسب المزيد من المعارف من خلال القراءة، والمشاركة في المؤتمرات، وورشات العمل، والدورات التدريبية، فهو على إطلاع كامل بآخر المستجدات العلمية وهذا ما يساعده على تسير أعمال الشركة بشكل ناجح.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تزيد من مهاراتك المهنية

 

المدير الناجح مثال أعلى بالنسبة لجميع الموظفين فهو قادر على تحسين مستوى أدائهم وقادر في نفس الوقت على تحقيق النجاح للشركة وكسب المزيد من الأرباح، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي صفات أخرى يتحل بها المدير الناجح شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم 6 صفات يتميّز بها المدير الناجح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع