7 مبادئ يتبعها العباقرة

ما الذي يفعله العباقرة بطريقة مختلفة؟ هل لديهم روتين صباحي مميَّز، أم عادات يومية مثيرة للاهتمام؟



للإجابة عن هذه الأسئلة، سنتحدَّث عن أحد أذكى البشر في التاريخ، "ليوناردو دافنشي" (Leonardo da Vinci). لقد كان "دافنشي" فناناً، ومهندساً، وعالماً، وموسيقياً، وعالم رياضيات، ومخترعاً، وعالم تشريح، وجيولوجياً، وفلكياً، ورسام خرائط، وعالم نبات، ومؤرِّخ، وكاتب، لم يتفوق في مجال واحد فحسب، بل نجح في تخصُّصاتٍ مختلفة، ووضع مفاهيم استخدمناها لقرون، وكان لدى "دافنشي" نهج محدَّد في الحياة يمكن لأي شخص تعلُّمه.

لقد بحث الكاتب "مايكل ج. جيلب" (Michael J. Gelb) في دفاتر وكتابات وإبداعات "دافنشي" لمعرفة كيف كان يفكر ويعيش بطريقة مختلفة، وجمع ما وجده في كتاب "مبادئ دافنشي السبعة" (7 Da Vincian Principles) المليء بالرسومات والأشكال التوضيحية الأصلية من رسمه، ويستكشف "جيلب" في الكتاب كيف تعامل "دافنشي" مع الحياة، والأهم من ذلك يشرح نهجه للقراء بأسلوب عملي يمكن تطبيقه لتحسين الذات.

إليك ملخصاً عن المبادئ السبعة:

1. مبدأ "كيوريوسيتا" (Curiosita):

مبدأ "كريوسيتا" (Curiosita) هو نهج الفضول والسعي الدؤوب إلى التعلم المستمر.

لم يكن دافنشي الوحيد الذي تمتَّع بفضول لا يعرف الحدود، فقد كان لدى عديد من المخترعين والقادة العظماء في التاريخ رغبة قوية لحل ألغاز الحياة؛ إذ يوجد سؤالان أساسيان يقوم عليهما الفضول:

  • ماذا لو؟
  • لماذا؟

حاول أن تسأل نفسك هذين السؤالين مرات عدة كل يوم.

ماذا لو: يدفعك هذا السؤال للتخطيط للمستقبل، ويساعدك على رؤية الفرص التي ربما تكون قد فاتتك وعلى ربط الأمور ببعضها، وهي طريقة لزيادة تركيزك على الهدف، على سبيل المثال، اسأل نفسك: "ماذا لو بدأت محادثة مع هذا الشخص؟ ماذا لو جرَّبت هذا النشاط الجديد؟ ماذا لو بدأت اتباع برنامج التمرين الجديد؟".

بدلاً من مراقبة العالم دون مبادرة أو الاعتماد على ردود الفعل التلقائية، فإنَّ التفكير في الأسباب يدفعك للتساؤل عن أفعالك ودوافع الآخرين، ويبقيك صادقاً ويقظاً، ويجبرك على أن تعيش حياة لها معنى.

كما يساعدك سؤال "لماذا" على استثمار كل ثانية من حياتك في مهمة، ولهذا لم يهدر دافنشي ثانية من حياته؛ إذ كان دائماً يبتكر ويخمِّن ويجرب.

فيما يأتي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا المبدأ:

مئة سؤال:

اكتب 100 سؤال هام بالنسبة إليك، وقد تكون هذه أسئلة ترغب في الإجابة عنها بنفسك، مثل: "ما هو هدفي؟"، أو "ما معنى الحياة؟"، أو أسئلة تريد أن تعرفها عن كل شخص تقابله، مثل: "ما هو شغفك؟، أو "ما الذي يفرحك؟".

عشرة أسئلة أساسية:

بعد أن تضع قائمة من 100 سؤال، حدِّد 10 منها تعتقد أنَّ لها أقوى تأثير عند طرحها، بحيث تختار تلك التي تُثير الشعور بالتحفيز أو الإنجاز، على سبيل المثال:

  • متى أكون على طبيعتي تماماً؟
  • ما هي أعظم مواهبي؟
  • ما هي أكبر رغباتي؟

موضوعات يومية:

كان دافنشي يكتب ويدوِّن الملاحظات بلا كلل، وكان يحتفظ بدفتر في كل مكان، وأنت كذلك احمل دفتر يوميات معك، واكتب أفكارك وملاحظاتك، واختر كل يوم موضوعاً، ويمكنك القيام بذلك في بداية اليوم لتحديد نيتك لليوم، أو في نهاية اليوم لمراجعة كل شيء.

2. مبدأ "ديموسترازيوني" (Dimostrazione):

مبدأ "ديموسترازيوني" (Dimostrazione)، هو التزام لاختبار المعرفة من خلال التجربة والمثابرة والاستعداد للتعلم من الأخطاء؛ إذ يدعونا هذا المبدأ إلى:

  • اختبار كل فكرة.
  • عدم أخذ أي شيء بوصفه أمراً مسلَّماً به.
  • تجربة الحياة مباشرة.

يجب أن تكون الحياة تجربة، وأن يكون لدينا مجموعة من الفرضيات كل يوم علينا اختبارها؛ إذ تتكوَّن الفرضية من جملة شرطية، على سبيل المثال "إذا شاركت في درس تطوير الذات هذا، فأتمنَّى أن أصبح أسعد"، أو "إذا أعدت تنظيم خزانة ملابسي، فسيكون من الأسهل الاستعداد في الصباح"؛ إذ يساعدك هذا التمرين على اغتنام الفرص، وبهذا تبحث دوماً عن الحلول وتختبرها.

إقرأ أيضاً: 7 هوايات تُنمّي حس الإلهام والذكاء

فيما يأتي بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا المبدأ:

ابحث عمن يُلهمك:

ربما سمعت عن أشهر الفنانين والمؤلفين، لكن من هم المفضلون لديك؟ ابحث عنهم، لا تأخذ بما يقوله الآخرون، ابدأ البحث بنفسك عن الفنانين أو الموسيقيين الكلاسيكيين أو الكتَّاب الذين يلهمونك، على سبيل المثال، اذهب إلى متحف وانظر إلى اللوحات دون النظر إلى الأسماء.

جادل نفسك:

حاول أن تؤدي دور المحامي ضد نفسك، حاول تقديم أقوى حجة ممكنة ضد أحد معتقداتك لكي تمرِّن ذهنك، واكتب 3 نقاط على الأقل ضد نفسك.

3. مبدأ "سينسازيوني" (Sensazione):

مبدأ "سينسازيوني" (Sensazione)، هو تحسين الحواس وتطويرها باستمرار، وخاصة البصر، لإضفاء الحيوية على التجربة، املأ الفراغات في هذا التمرين:

  • هذا ــــــــــــــــ جميل جداً.
  • أحب رائحة _____.
  • ما أروع _____!.
  • أعشق ملمس ____ على بشرتي.
  • تطرب أذني بصوت ــــــــــ.

نحن ننسى أحياناً تذوق تجاربنا والإحساس بها؛ فقد سمعنا جميعاً بنصيحة "توقف واشتم الورود"، لكن متى كانت آخر مرة توقفت فيها وشممت الورود؟ فالورود هنا تعبير مجازي، متى كانت آخر مرة توقفت فيها للاستمتاع بتجربة ما؟ كان دافنشي يستوحي كثيراً من العالم من حوله، وكلما طوَّر حواسه، زادت عبقريته.

فيما يأتي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا المبدأ:

جرِّب حاسة واحدة كل يوم: خطِّط لخمس تجارب في الأشهر القليلة المقبلة حيث تقدِّر كل حواسك.

  • الشم: اذهب إلى الحدائق المحلية، واصنع عطرك الخاص، وتعلَّم التعرف إلى الأعشاب من رائحتها في محل البقالة المحلي.
  • التذوق: تناول مجموعة من الأطعمة المفضلة لديك، وجرِّب أطباقاً جديدة، واكتشف التوابل المفضلة بالنسبة إليك.
  • النظر: اذهب إلى المتحف المحلي، ثمَّ اذهب سيراً على الأقدام إلى موقع جميل، وتعلَّم بعض تقنيات التصوير الجديدة.
  • اللمس: اذهب إلى مأوى الحيوانات المحلي وتطوع لملاعبة الجراء والقطط، أو أعِد تنظيم ملابسك حسب القماش، أو اذهب للتسوق وحاول شراء قماش جديد لم تمتلكه من قبل.
  • السمع: احضر حفلة موسيقية، وتوقف عند متجر الموسيقى المحلي وحاول العزف على آلة لم تسمعها من قبل، أو حاول تعلُّم تقليد أصوات الطيور.

شاهد بالفديو: 10 صفات أساسية لاتتواجد إلّا عند الأشخاص العباقرة

4. مبدأ "سفوماتو" (Sfumato):

مبدأ "سفوماتو" (Sfumato)، هو تقبُّل الغموض والمفارقة وعدم اليقين؛ إذ يتمتع دافنشي بقدرة فريدة على فهم التناقضات الشديدة للآراء والظواهر، وكان قادراً أيضاً على استكشاف المجهول والاستمتاع بعدم اليقين، لكن يشعر معظمنا بعدم الارتياح تجاه عدم المعرفة والأسئلة التي لا نعرف إجاباتها، لذلك نتجنَّب أي شيء خارج عن سيطرتنا، فنتمسَّك بما نعرفه، ونجري بحثاً على الإنترنت على الفور عمَّا لا نعرفه.

لقد اعتدنا على معرفة الأشياء، أو التمكُّن من اكتشاف الإجابات على الفور تقريباً، لذا قد يكون عدم المعرفة مزعجاً جداً، لكن إذا فكَّرت في جميع الأسباب المختلفة والإجابات المحتملة لسؤالك، ستكتشف أنَّ ذلك تدريب مرح وممتع حقاً، وهذا ما ينصُّ عليه مبدأ "سفوماتو"، الذي يخبرنا بأنَّ الجهل بالشيء هو في الواقع أفضل نشاط عقلي، لأنَّه يشجِّعك على البحث والتفكير والاستنتاج.

فيما يأتي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا المبدأ:

  • التوقُّف عن البحث على الإنترنت: عندما تحتاج إلى البحث عن كلمة أو سؤال، حاول تخمين الإجابة بدلاً من ذلك، ويمكنك أيضاً الاتصال بصديق للحصول على المساعدة.
  • تقبُّل الغموض: ضع قائمة ببعض المواقف من حياتك حيث تشعر بالارتباك أو الغموض بشأن نتيجة ما، واستكشف المشاعر المرتبطة بها.
  • استيعاب المفارقات: استفد من المفارقات عن طريق طرح أسئلة مثل: "ما العلاقة بين نقاط قوتي ونقاط ضعفي؟"، أو "ما هي العلاقة بين أكثر اللحظات الحزينة التي عشتها وأكثرها بهجة؟".

5. مبدأ "آرتي/سينزا" (Arte/Scienza):

يعني مبدأ "آرتي/سينزا" (Arte/Scienza) تحقيق التوازن بين العلم والفن وبين المنطق والخيال.

فمع أنَّ دافنشي لم يشهد الاكتشافات التي تبيِّن الاختلاف بين جزأي الدماغ الأيمن والأيسر، فإنَّ هذا المبدأ يتعلَّق مباشرة بمفهوم جزأي الدماغ، ضع إشارة بجانب العبارات التي تعبِّر عنك:

يميني الدماغ:

  • ___ أحب التفاصيل.
  • ___ أنا دقيق في المواعيد.
  • ___ أعتمد على المنطق.
  • ___ أنا ماهر في الرياضيات.
  • ___ أنا مُنظَّم ومنضبط.
  • ___ أحب القوائم.

يساري الدماغ:

  • ___ أنا واسع الخيال.
  • ___ أنا بارع في العصف الذهني.
  • ___ أحب الخربشة على الورق.
  • ___ كثيراً ما أقول أو أفعل ما هو غير متوقع.
  • ___ أعتمد على الحدس.
  • ___ غالباً ما يمرُّ الوقت دون أن ألحظ.

في أي جزء وضعت إشارات أكثر إلى جانب العبارات التي تتفق معها؟ كان دافنشي من أشدُّ المؤمنين باستخدام كلا الجزأين من الدماغ، وطبَّق ذلك في دفاتره عبر ربط الأفكار بالرسومات، فكان أول من رسم الخرائط الذهنية.

افعل ما يأتي لتطبيق هذا المبدأ: ارسم خريطة ذهنية لحياتك وأهم لحظاتك فيها، وفكِّر في كيفية ارتباط الأجزاء المختلفة من حياتك ببعضها.

6. مبدأ "كوربوراليتا" (Corporalitá):

يعني مبدأ "كوربوراليتا" (Corporalitá) الرشاقة والتوازن واللياقة البدنية والقدرة على استخدام كلتا اليدين.

كان "دافنشي" رياضياً بالإضافة إلى فطنته، وأدرك مبكِّراً أنَّ العقل السليم في الجسم السليم، وذلك صحيح تماماً، فإذا لم تحظَ بنوم كافٍ ليلاً، لن تتمكَّن من أن تعمل جيداً، وإذا لم تتناول الطعام ستنفد طاقتك، وإذا لم تتحرَّك بما يكفي سيؤلمك ظهرك.

فيما يأتي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا المبدأ:

  • تناوُل طعام صحي: اتبع حمية غذائية مناسبة.
  • وضع برنامج زمني للنوم: لكل شخص احتياجات نوم مختلفة وأوقات نوم مختلفة، في الأسبوع المقبل تتبع أوقات وساعات نومك، واعرف الأيام التي تلاحظ أنَّك تتمتع فيها بأكبر قدر من الطاقة، واكتشف متى تكون في أوج نشاطك - في الليل أم النهار - وضَع برنامج نومك وفق ذلك.
  • استخدام كلتا اليدين: استخدم دافنشي كلاً من يديه اليمنى واليسرى في أثناء عمله، ويمكنك أنت أيضاً تعلُّم القيام بذلك عن طريق محاولة تنظيف أسنانك أو لعب البلياردو أو التنس بيدك التي لا تستخدمها عادة. 
إقرأ أيضاً: 18 حيلة تجعلك أكثر ذكاءً

7. مبدأ "كونيسيوني" (Connessione):

مبدأ "كونيسيوني" (Connessione) هو إدراك ارتباط الأِشياء والظواهر بعضها ببعض وتقديرها.

فهذا أحد أكثر مبادئ دافنشي تعقيداً وإثارة للاهتمام، ويتعلَّق بمفهوم يسمى "التفكير المنظم"، وهو عندما تكون قادراً على تلقي كميات هائلة من المعلومات وتنظيمها في قوائم لاتخاذ إجراءات بناء عليها، كما أنَّ له علاقة بملاحظة الأنماط، فعندما تتمكَّن من إنشاء أنظمة والتعرف إلى الأنماط في حياتك تحقِّق العبقرية الحقيقية.

فيما يأتي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا المبدأ:

  • كتاب حياتك: إذا كان عليك إنشاء فهرس لكتاب عن حياتك، فكيف سترتب الأحداث إذا لم تختار ترتيبها زمنياً؟
  • 3 أشياء: اختر 3 أشياء عشوائية في منزلك، وحاول إيجاد روابط بينها، على سبيل المثال، الخلاط وجهاز باب المرآب وزجاجة طلاء الأظافر، كلما عملت هذه الأشياء بسرعة كان أفضل، فكلما كان الخلاط أسرع كان العصير أفضل، وكلما كان باب المرآب يفتح أسرع دخلت إلى المنزل أسرع، وكلما زادت سرعة جفاف طلاء الأظافر قل احتمال تلوث ما تلمسه بيديك.

المصدر




مقالات مرتبطة