7 خطوات مضمونة للحصول على السعادة

تُقدِّم أستاذة علم النفس الإيجابي "سونيا ليوبوميرسكي" (Sonja Lyubomirsky) في جامعة "كاليفورنيا، ريفرسايد" (University of California, Riverside)، ومؤلِّفة كتاب "كيفية الوصول إلى السعادة: نهج علمي للحصول على الحياة التي تريدها" (The How of Happiness: A Scientific Approach to Getting the Life You Want) معلومات هامة عن السعادة، فقد يبدو كتاباً بعنوان "كيفية الوصول إلى السعادة" مبتذلاً بعض الشيء، ولكن إذا قرأتَه، فسوف تجد أنَّه يستند في الواقع إلى العلم.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن البروفيسور والكاتب "دوجلاس تي كينريك" (Douglas T. Kenrick)، والذي يُحدِّثُنا فيه عن تجربته في السعي إلى السعادة.

وفي الواقع، تُعَدُّ "ليوبوميرسكي" عالمة أبحاث مرموقة، وقد استُعينَ بعملها 56537 مرة، وفقاً لمنصة "غوغل سكولر" (Google Scholar)، وهو رقم يضعها في فئة مرموقة للغاية.

وُلِدَت "سونيا ليوبوميرسكي" في "روسيا"، لكنَّها هاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة عندما كانت طفلة، وكانت والدتها متعلمة لكنَّها أُجبِرت على العمل كعاملة تنظيف، وكما تروي القصة، كان لأحد عملاء والدتها الأثرياء "ابنة كانت تتقدم إلى مدرسة "ماريت" (Maret) الفاخرة؛ ولذا سمعَت أمي - التي لا تعرف شيئاً عن المدارس الخاصة أو حتى ما يعنيه التسجيل فيها أو أنَّها تكلف المال - هذا وقرَّرَت أنَّني يجب أن أتقدَّم بطلب أيضاً.

أخذني والداي إلى المدرسة وسألوا عما إذا كان في إمكاني التسجيل في المدرسة، فكانت مديرة المدرسة مذهولة، ولكنَّها قررَت أن تمتحنني مباشرة، وباختصار قُبِلتُ في المدرسة، لكنَّ ابنة المرأة الثرية لم تُقبَل".

أَعقبَ هذا التحول السعيد في الأحداث حصولها على درجة من جامعة "هارفارد" (Harvard University) ودكتوراه من جامعة "ستانفورد" (Stanford)، وربما هذا ما جعل مسار حياة "ليوبوميرسكي" أكثر سعادة من معظم الناس، ولكنَّها شخص يشع تأثيراً إيجابياً.

لقد قرأتُ كتابها قبل بضع سنوات، لكنَّني استمعتُ مؤخراً للنسخة الصوتية؛ وذلك لأنَّني كنتُ أبحث عن بعض المراجع لكتاب أكملتُه للتو عن علم النفس الإيجابي التطوري "كينريك ولوندبرج-كينريك" (Kenrick & Lundberg-Kenrick).

أجرَت "ليوبوميرسكي" بعض الأبحاث لمقارنة الأشخاص السعداء وغير السعداء، وفي الكتاب توضِّح الاختلافات، وبناءً على أبحاثها وأبحاث الآخرين، قدَّمَت عدداً من الاقتراحات الملموسة لتجعل نفسك أكثر سعادة، ونظَّمَت الكتاب حول 12 "نشاطاً للسعادة"، ولكن قُسِّمَت بعض هذه النشاطات في الواقع إلى فئات فرعية؛ لذا ربما يكون العدد الحقيقي لجزء من النصائح حوالي 30 أو 40 نصيحة، وإليك أهم سبع نصائح:

1. افعل شيئاً لطيفاً لشخص آخر:

عندما طلبتُ من "ليوبوميرسكي" ترشيح نتائج علم النفس الإيجابية المفضلة لديها والتي تؤثر عملياً في حياة الناس، أجابت: "القيام بأمر لطيف للآخرين، ومثال على ذلك: اجعل شخصاً آخر أكثر سعادة"، ولاحظتُ أنَّ هناك الكثير من الأدلة البحثية على أنَّ القيام بأشياء للآخرين يجعلك أكثر سعادة.

2. عبِّر عن الامتنان دائماً:

كانت هذه هي النصيحة التالية المُفضَّلة التي قدَّمَتها لي "ليوبوميرسكي" رداً على استفساري - وبالطبع، أنا ممتن لهذه النصيحة - فبعد المرة الأولى التي قرأتُ فيها كتابها، اقترحَت زوجتي أن نبدأ طقوساً ليلية تتمثل في "إنشاء قائمة امتنان".

ولقد كنا نفعل ذلك منذ أكثر من عقد حتى الآن، وقبل أن نقرأ قصة وقت النوم لابننا، وهي واحدة من الأحداث البارزة في يومي، ففي الكتاب تسرد "ليوبوميرسكي" طرائق عدة يعزز فيها الامتنان السعادة، من خلال مساعدتك على معايشة التجارب الإيجابية، مثال على ذلك: تعزيز احترامك لذاتك وبناء الروابط الاجتماعية والقضاء على مشاعرك السلبية.

إقرأ أيضاً: 7 عادات يُمارسها السعداء في حياتهم اليوميّة

3. انظر إلى الحياة نظرة تفاؤل:

أجرَت "ليوبوميرسكي" بحثاً مع "لورا كينج" (Laura King)، والتي أجرت هي الأخرى بحثاً مثيراً للاهتمام؛ حيث يتخيل فيه الناس "أفضل ذواتهم في المستقبل"، وماذا ستفعل في غضون 10 سنوات إذا سارت الأمور على أكمل وجه في حياتك؟ والأمر يستحق أن تجربه بنفسك الآن؛ وذلك لأنَّه ممتع، وتشير أبحاث "كينغ" في عام 2001 إلى أنَّ تخيُّل الذات المثالية في المستقبل يزيد في الواقع من ميل الناس إلى الاستمرار في تحقيق أهدافهم والتعامل مع النكسات.

4. تجنَّب المقارنات الاجتماعية الحاقدة:

تشير أبحاث "ليوبوميرسكي" الخاصة إلى أنَّ الأشخاص السعداء غافلون تماماً عن الأشخاص الآخرين الذين يبدو أنَّهم يقومون بعمل أفضل منهم، ومن ناحية أخرى، فإنَّ المحاولات المادية لمواكبة الآخرين ستزيد من شعورك بالاكتئاب.

5. عزِّز علاقاتك:

خصِّص وقتاً للبقاء مع الأصدقاء وأفراد الأسرة - دون أجهزتك الإلكترونية - وأَعِرهم انتباهك، وأخبِرهم بما يعجبك فيهم، وعندما يكون لديهم مناسبة سعيدة، شاركهم فرحتهم، وتدرَّب على قول: "أفهم وجهة نظرك" إذا كانت لديك خلافات طفيفة حول الأخبار أو مَن يجب أن يغسل الأطباق على سبيل المثال.

وجدَت دراسة كلاسيكية للشعوب التي عاشت طويلاً مثل "الساردينيون" (Sardinians) و"الريوكوان" (Okinawans) و"السبتيون" (Seventh-Day Adventists) أنَّها تشترك في العديد من الأشياء مثل الاهتمام بالأسرة والتفاعل الاجتماعي، ووجدَت دراسة أخرى أجراها "وينغ وجيفري" (Wing and Jeffery 1999) أنَّ الأشخاص الذين بدؤوا برنامجاً لإنقاص الوزن بالاشتراك مع أحد الأصدقاء، فقدوا وزناً أكبر بكثير من أولئك الذين فعلوا ذلك بمفردهم، وتناولَت "ليوبوميرسكي" "تعلَّم أن تسامح" كموضوع منفصل، لكنَّه بالتأكيد أداة قوية للحفاظ على العلاقات.

6. استمتع بعملك:

يتضمَّن هذا في الواقع اثنين من نشاطات السعادة التي تُوصي بها "ليوبوميرسكي": القيام بالمزيد من النشاطات التي تثير اهتمامك - والتي تجعلك في حالة نشاط - والالتزام بأهدافك، فإنَّ الأشخاص الذين يعملون بجد يستمتعون في الواقع بوظائفهم أكثر، ويَعُدُّون عملهم مثل اللعب، فمحاولة العمل بأقل جهد هي صيغة تجعل العمل أشبه بالعمل منه باللعب.

إقرأ أيضاً: 3 أسرار للسعادة في الحياة

7. اعتنِ بجسمك:

هذه إحدى تعليمات "ليوبوميرسكي" الفرعية، بما في ذلك ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام وتعلُّم التأمُّل والتصرف ببساطة كشخص سعيد - فعل ما بوسعك للابتسام والضحك، على سبيل المثال - لذا جرب ذلك، فاركض في أرجاء منزلك لمدة 10 دقائق، ثم اجلس في وضع اللوتس لمدة 10 دقائق وابتسم في أثناء قيامك بذلك.

شاهد بالفيديو: 8 طرق لترفع مستوى هرمون السعادة في جسمك

المصدر




مقالات مرتبطة