Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح لتتجنب ضربة الشمس في الصيف

7 نصائح لتتجنب ضربة الشمس في الصيف
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعتبر ضربة الشمس إحدى الحالات الصحيّة المؤقتة التي تصيب الإنسان في فصل الصيف نتيجة التعرض المبالغ فيه لأشعة الشمس القوية وبشكلٍ خاص في فترة الظهيرة، وكثيراً ما تصل هذهِ الحالة إلى درجة الخطورة البالغة عندما لا تُعالج بشكلٍ سريع، ولكي تقي نفسك من الإصابة بضربة الشمس الخطيرة خلال الصيف عليك أن تتقيّد ببعض النصائح التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



ما هي ضربة الشمس؟

ضربة الشمس هي عبارة عن حالة مرضيّة تُصيب الإنسان نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس القويّة في فصل الصيف، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم وفشلهِ في إفراز العرق الذي يُساعُد على تبريدهِ، وهذا مايُسبب إرتفاعاً في نسبة السوائل حول المخ، وبالتالي إحداث خلل عام في وظائف الجسم.

أعراض الإصابة بضربة الشمس:

  1. ارتفاع حاد وشديد بدرجة حرارة الجسم.
  2. صداع قوي ومستمر في الرأس.
  3. الشعور بالدوار الشديد وعم القدرة على التوازن.
  4. الشعور بالرغبة بالإقياء.
  5. الإصابة بالضعف وعدم القدرة على الحركة.
  6. اضطراب بعملية التنفس، وفقدان الوعي.
  7. اضطراب عام في ضربات القلب.
  8. تشنج عضلات الجسم بالكامل، وعدم وضوح الرؤيّة.
  9. احمرار الجلد، والإصابة بالجفاف والهلوسة.

طرق علاج ضربة الشمس:

  1. نزع الملابس عن المصاب.
  2. وضع المريض عل الأرض ورفع القسم العلوي من جسدهِ إلى الأعلى.
  3. وضع المياه الباردة على جبهة المريض، وعلى القدمين واليدين.
  4. تشغيل المراوح الهوائيّة وتوجيهها على المريض.
  5. قياس درجة حرارة الجسم باستمرار.
  6. نقل المريض إلى المستشفى في الحالات المتقدمة.
  7. مد المريض بالسوائل عن طريق الوريد وتحت إشراف الطبيب.
إقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

نصائح لتتجنب ضربة الشمس في الصيف:

1- عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر:

لتحمي نفسك من الإصابة بضربة الشمس الخطيرة عليك أن تتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر، أي وضع قبعة خاصة للحماية من الشمس، أو حمل مظلة خاصة للوقاية من أشعة الشمس، كما عليك أن تتجنب قدر المستطاع الخروج من المنزل ساعات الظهيرة حيثُ تكون الشمس قويّة جداً.

2- ارتداء الملابس القطنيّة الفضفاضة:

لتحمي نفسك من التعرض لضربة الشمس التي تسبّب العديد من الأضرار لصحتك الجسديّة ننصحك بأن تعتمد خلال الصيف على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة التي تسمح للهواء بأن يدخل إلى جسدك، وأن تمتنع عن ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من خيوط صناعيّة.

3- شرب المزيد من المياه وخاصةً خلال النهار:

من الضروري أن تحرص في فصل الصيف الحار على شرب الكثير من المياه الباردة نوعاً ما وبشكلٍ خاص أثناء الخروج من المنزل وقت الظهيرة، وذلك لكي تعوض كافة السوائل التي يفتقدها جسدك، ولكي لا تصاب بضربة الشمس. لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 9 أكواب من الماء يوميّاً وبشكلٍ خاص خلال النهار.

4- شرب العصائر الطبيعية:

تحتوي العصائر الطبيعيّة على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم وتمدّه بالقوة، كما تحتوي على كميّةٍ وفيرة من السوائل والسكريات الطبيعيّة التي تحمي الإنسان من الإصابة بضرية الشمس، لهذا عليك أن تحرص على شرب عدة أكواب من العصائر الطبيعيّة الخالية من السكر خلال اليوم. كما ينصح بتناول الزبادي بشكلٍ يومي.

5- عدم شرب الشاي أو القهوة:

لتحمي نفسك من الإصابة بضربة الشمس خلال فصل الصيف، عليك أن تُقلّل قدر المستطاع من شرب الشاي أو القهوة وذلك لأنّ هذهِ المشروبات تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الكافيين الذي يؤدي لإصابة الإنسان بالجفاف.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية تجعل المتّة أفضل من القهوة

6- ترطيب الجسم:

في حال كان عملك يتطلب الخروج من المنزل وقت الظهيرة حيث الشمس القوية، عليك أن تحمل معك زجاجة صغيرة من الماء تحتوي على رذاذ، وذلك لكي تُرطب أجزاء جسدك المكشوفة بين الحين والآخر كاليدين، الوجه، الرأس، والقدمين. كما ينصح بوضع الكريمات الواقية من أشعّة الشمس.

7- الاستحمام بالماء البارد:

قبل الخروج من المنزل وعند العودة إليهِ، عليك مباشرةً أن تحصل على حمام من الماء البارد الذي يعيد البرودة والترطيب لجسدك، ويحميك بالتالي من الإصابة بضربة الشمس الخطيرة.

 

كما ينصح باللجوء إلى الراحة المباشرة في حال الإحساس بالتعب أو الإرهاق نتيجة التعرض للشمس، وتناول كميّة كبيرة من الفاكهة بشكلِ يومي، بالإضافة إلى تهوية المنزل يوميّاً في الصباح الباكر للسماح بالهواء النظيف بالدخول إليهِ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح لتتجنب ضربة الشمس في الصيف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع