Top


مدة القراءة:4دقيقة

7 مبطلات للصيام... تعرّف عليها

7 مبطلات للصيام... تعرّف عليها
مشاركة 
الرابط المختصر

لشهر رمضان أهمية كبيرة عند المسلمين، ففي هذا الشهر أنزل القرآن الكريم وفي هذا الشهر يؤدي المسلمين أهم أركان الإسلام وهو ركن الصيام، ولذلك يحرص المسلم على أداء هذا الركن دون الوقوع بأي خطأ، ولأن أياماً قليلة تفصلنا عن هذا الشهر الكريم سنسلط الضوء على مبطلات الصيام لتتعرف عليها ولتتجنبها خلال صيامك.




1.الطعام والشراب:

الصيام هو الامتناع عن تناول الطّعام والشراب من طلوع الفجر حتّى غروب الشمس، فإذا تناول الصائم الطعام أو الشراب خلال هذه المدة ولو كمية قليلة بطل صيامه.

2. الحيض:

يستمر الحيض عند المرأة بين 4 إلى 7 أيام، وخلال هذه الفترة لا يجوز للمرأة أن تصوم، لأن الامتناع عن شرب المياه خلال فترة الحيض يؤدي للإصابة بالالتهابات واحتقان الحوض، فضلاً أن الماء يقلّل التوتر المرافق للدورة الشهرية.

إقرأ أيضاً: العلاقة بين صحة المرأة ولون دم الحيض

3. ممارسة العلاقة الزوجية:

حرم الله سبحانه وتعالى مارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الصوم فهي أثم يُعاقب عليه المسلم، فإذا ما قام الصائم بممارسة العلاقة الحميمة بطل صيامه وتوجب عليه دفع الكفارة.

4. التقيؤ عمداً:

إن التقيؤ عمداً يعتبر من مبطلات الصيام، لكن إذا لم يتعمد الصائم التقيؤ فهنا لا يكون التقيؤ من المبطلات، ولا يفسد الصيام إذا بلع الصائم القيئ من غير تعمد.

5. النفاس:

النفاس هي الفترة التي تلي الولادة وتستمر لأربعين يوم، خلال هذه الفترة لا يجوز الصيام لأن المرأة خلال النفاس تحتاج للغذاء والماء حتى تنتظم هرموناتها.

إقرأ أيضاً: حمى النفاس: أسبابها، أعراضها، وطرق الوقاية منها

6. الحجامة:

نزيف الدم من الأنف والدم الذي يسيل من جرح ما لا يفسد الصيام، لكن الحجامة خلال الصيام تعتبر أحد مبطلات الصيام والدليل على ذلك حديث رسول الله ص (أفطر الحاجم والمحجوم).

7. الحقن:

الحقن المغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن تبطل الصيام لأنها تقوم مقام الطعام، والإبرة التي تحقن بالوريد تفطر الصائم لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن وتنفذ إلى الجوف، أما إذا كانت الإبرة في العضل وليست في الوريد فهي غير مفطرة.

 

عزيزي القارئ شهر رمضان شهر للعبادة فاحرص على استغلال هذه الشهر لأداء العبادات والتقرب من الله، وتجنب مبطلات الصيام التي تمتلك القدرة على السيطرة عليها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 مبطلات للصيام... تعرّف عليها






تعليقات الموقع