Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أطعمة تعزّز وظائف الدماغ و تجعلك أكثر ذكاءً

5 أطعمة تعزّز وظائف الدماغ و تجعلك أكثر ذكاءً
مشاركة 
15 مارس 2019

"جسمنا هو عبارةٌ عمَّا نأكله" كما يقول المثل الأمريكي، وإذا أضفنا هذه الأطعمة إلى نظامنا الغذائي، فسوف يرى عقلنا نتائج مذهلة في روعتها.



1- العنابية (التوت الأزرق):

التوت الازرق

يساعد هذا التوت الصغير والقوي على حماية الدماغ من "الإجهاد التأكسدي" وقد يقلل من آثار الخرف.

في دراسة حديثة، أعطى الباحثون مجموعة من البالغين الذين يعانون من "ضعف إدراكي معتدل" - وهو شرط خطير لمرض الزهايمر- مسحوقَ توتٍ أزرق "مجفف بالتجميد" بشكل يومي، بينما أخذت مجموعة أخرى دواءً وهمياً.

بعد مرور 16 أسبوعاً، لُوحظ لدى أولئك الذين تناولوا مسحوق التوت (وهو ما يعادل كوب واحد من التوت) تحسن في الذاكرة و أداءاً إدراكياً أفضل ونشاطاً دماغياً متزايداً.

2- القهوة:

القهوة

يمكن لفنجان قهوة قبل امتحان هام أن يساعد دماغك على تحقيق الأفضل، ذلك لأنَّ الكافيين يُحسّن الذاكرة قصيرة المدى ويسرع زمن رد الفعل.

كما وجد باحثون من "المعهد الوطني للشيخوخة"، أنَّ الأفراد الذين يحصلون على كميات أكبر من الكافيين، لديهم نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة، وهو ما يفسر السبب في ارتباط القهوة بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

كما يمكن للقهوة أيضاً أن تساعد في الوقاية من مرض باركنسون و أن تخفف من آلام الصداع.

لكن لا تبالغ في شربها، فالكثير من الكافيين يمكن أن يجعلك سريع الاهتياج و حاد الطباع، انتبه للدلائل التي تُشير إلى أنَّك تشرب الكثير من القهوة.


اقرأ أيضاً:
أشهر أنواع القهوة في العالم، وأهم المعلومات الصحيّة عنها

 


3- المُكسّرات والبذور:

المُكسّرات

المكسرات والبذور هي مصادر رائعة لفيتامين "E" (الأطعمة الأخرى الغنية بالفيتامين E تشمل البيض والخضار المطبوخ)، والتي يُمكن أن تُساعد في منع التدهور المعرفي مع تقدمك في العمر.

كما أنَّه ليس دماغك فقط هو الذي يستفيد من المكسرات، فقلبك سيكون أكثر سعادة. وقد تم ربط اللوز والجوز والكاجو والبندق والفستق الحلبي، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


اقرأ أيضاً:
أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم


4- الأفوكادو:

الأفوكاد

إنَّ الأفوكادو غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساهم في التدفق السليم للدم، مما يفيد كلَّ عضو في جسمك - وخاصةً القلب و الدماغ.

كما أنَّ الأفوكادو يساهم في خفض ضغط الدم أيضاً، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم. ولأنَّ ارتفاعَ ضغط الدم يمكن أن يُضعف القدرات المعرفية، يساعدُ انخفاض ضغط الدم على إبقاء الدماغ في أفضل صورة.

الألياف في الأفوكادو تقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول الضار.


اقرأ أيضاً:
8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب

 

 

5- الحبوب الكاملة (غير المقشورة):

الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والقمح الكامل والشوفان والشعير، تُعزز صحة القلب والأوعية الدموية، والتي بدورها تعزز تدفق الدم إلى الدماغ.

إذ تحتوي على موادٍ غذائيةٍ سليمةٍ أكثر من الدقيق الأبيض المعالج، بما في ذلك فيتامين E ومضادات الأكسدة والألياف.

فعندما تعمل هذه المواد معاً لزيادة تدفق الدم، ينتج عن عملها الحفاظ على سلامة خلايا الدماغ بشكل أكبر.

للحفاظ على ذهنك متَّقداً، تَجَاوَز نظامك الغذائي وادمج هذه العادات الصحية في عاداتك اليومية.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أطعمة تعزّز وظائف الدماغ و تجعلك أكثر ذكاءً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع