Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 صفات أساسيّة يتميّز بها القائد المتواضع عن غيره

7 صفات أساسيّة يتميّز بها القائد المتواضع عن غيره
مشاركة 
29 سبتمبر 2017

يُعتبر التواضع أحد أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في كل شخصٍ يطمح بالنجاح والتميّز في الحياة، وذلك لأنّ الغرور هو مقبرة النجاح، لهذا سنسلط الضوء من خلال السطور التاليّة على مجموعةٍ من الصفات الأساسيّة التي يتميّز بها القائد المتواضع.



أولاً: يستمع إلى آراء الآخرين

يحرص القائد المتواضع على الاستماع إلى آراء الآخرين والإنصات لكل الاقتراحات التي تخص العمل، كما ويحرص على احترام آرائهم حتّى وإن تعارضت مع آرائهِ ولم تتوافق معها.

ثانيّاً: يعتذر عند الخطأ

لأنّ القائد المُتواضع يسعى وراء الحق وتحقيق الأهداف والرؤيا لجميع الأشخاص الذين يعملون معه، فهو لا يتردد في الاعتراف بخطأه والإقرار به أمام الجميع، وذلك لقناعته بأنّ كل إنسان في هذا العالم مُعرّض للوقوع في الخطأ مهما كانت مكانته كبيرة في المجتمع.

ثالثاً: لا يتردد بإظهار بعض نقاط ضعفه

يمتلك القائد المتواضع ثقة كبيرة بنفسه، هذهِ الثقة التي تجعلهُ لا يتردد ولا حتى للحظةٍ بأن يعترف بنقاط ضعفهِ، وذلك لقناعتهِ بأنّ الإنسان ليس جماداً وبأنّ نقاط الضعف هذه لن تحط من قدرهِ ومن قيمته أمام الآخرين.

رابعاً: مستعد دائماً لتقديم الخدمات   

يتعامل القائد المتواضع مع الأشخاص الذين يعملون معه بكل احترامٍ وتواضع، لهذا فهو يحرص على تقديم يد العون والمُساعدة لهم ولا يتردد بتقديم الخدمات لهم عندما يحتاجون إليها، وذلك لأنّه يُدرك حقيقةُ مهمة وهي أن العّمال يتحملون الكثير من الضغوط اليومية المتعلقة بظروف العمل الصعبة.

خامساً: يلتزم بالقوانين والقواعد

يُدرك القائد المتواضع أهمية الإلتزام بالقواعد والقوانين المفروضة في المجتمع الذي تنتمي إليهِ الشركة التي يتولى قيادتها، لهذا فهو يحرص على حسن الإلتزام بكل القوانين المفروضة مثله مثل أي شخص آخر بعيداً عن التعالي والفوضى.

سادساً: لا يتردّد في مدح الآخرين

يتميّز القائد المتواضع بأنّه يمتلك ثقةً كبيرةً بنفسهِ وبقدرتهِ على تحقيق النجاح والأعمال الرائدة في الحياة، لهذا فهو لا يترددُ على الإطلاق بتوجيهِ كلمات المديح والثناء إلى الآخرين عندما يقومون بأعمالٍ ناجحة ومتميزة.

سابعاً: لا يهتم بامتلاك الأشياء الثمينة

يُدرك القائد المتواضع حقيقةً مهمة وهي أنّ قيمة الإنسان تُقدر بمدى امتلاكهِ للأخلاق العالية والصفات الرفيعة وليس بما يمتلكهُ من مقتنياتٍ ثمينة وأشياءٍ فاخرة، لهذا فهو لا يسعى لشراء السيارات الفخمة ولا المنازل والقصور الراقيّة، وإنما يسعى فقط للعيش بطريقةٍ مريحةٍ وهادئة.

كما رأيت عزيزي فإن هذهِ الصفات الأساسيّة التي يتميز بها القائد المتواضع هي التي جعلت منهُ شخصاُ ناجحاً في عملهِ ومحبوباً من قبل الآخرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع