يمتلك صاحب الشخصية القوية صفات مميّزة فهو الأنجح في علاقاته الاجتماعية وهو أكثر الناس مقدرة على تحقيق النجاح والتفوق في حياته، فإذا كنت تعاني عزيزي من بعض المشاكل في التعبير عن نفسك وفي التفاعل والاختلاط مع مجتمعك فعلى الأرجح أنك ضعيف الشخصية وتحتاج لُتغيّر نفسك إلى الأفضل، فيما يلي سنقدم لك بعض الحلول السهلة التي تساعدك على اكتساب قوة الشخصية.

أولاً: اخرج من منزلك

الجلوس في المنزل طوال الوقت يبعدك عن الناس ويحرمك من الاختلاط معهم لذا حاول أن تخرج من منزلك، التقي بأصدقائك القدامى، قم بزيارة أقاربك، اتفق مع صديقك المقرّب للذهاب في نزهة، سيساعد هذا على توطيد علاقاتك الاجتماعية مع مجتمعك، كما وستتمكّن من إيجاد أصدقاء جدد تقضي معهم أوقات ممتعة.

ثانياً: تعلّم فنون الحوار

قد يكون سبب ضعف شخصيتك عدم إتقانك لمهارة إدارة الحوار ولحل هذه المشكلة تدرّب على فنون الحوار تحت إشراف مدرب مختص، سيُعلمك المدرّب كيف تفتح موضوع مع الغرباء وكيف تدير الحوار، كما سيُعلّمك كيف تستمع وتنصت للناس، مع الوقت ستنجح في التفاعل مع محيطك الاجتماعي وستصبح قوي الشخصية.

ثالثاً: طالع الكتب المتنوعة

الشخصيّة القويّة تستمدّ قوتها من العلم والثقافة لذلك يجب أن تحرص على قراءة الكتب من مختلف المجالات العلمية، واطلع على آخر التطورات في مجال العلم، ولا تنسى أن تتابع الأخبار المحلية والإقليمية والدولية، كل هذه الأمور ستجعلك أكثر قدرة على التفاعل والتواصل وستشعر بالثقة في النفس بما لديك من معارف.

رابعاً: حطّم مخاوفك جميعها

الخوف يعيق الإنسان عن التقدم لذا لابدّ من التخلّص من مشاعر الخوف حتى نتمكن من تحقيق النجاح في الحياة، اكتب مخاوفك على ورقة وقم بمواجهتها بالطرق المناسبة واستمر بذلك حتى تتجاوزها جميعها، عندما تحطم مخاوفك ستشعر بالفخر والاعتزاز وستصبح أكثر قوة وأكثر ثقة بنفسك.

خامساً: حفّز نفسك بنفسك

العقل الباطن يتبرمج بالتكرار فهو لا يميز بين الصحيح أو الخطأ لذا حاول أن تستغل هذا الأمر وقم بتحفّيز نفسك من خلال ترديد بعض العبارات الإيجابية مثل أنا قوي الشخصية، أنا واثق من نفسي، أنا ذكي، أنا أمتلك صفات مميزة، سيُصدّق عقلك الباطن كل هذه العبارات وسيندفع للعمل على أساسها لتصبح في الواقع صاحب شخصية قوية.

سادساً: اعتنِ بمظهرك الخارجي

لا بد من أن تعتني بمظهرك الخارجي فهو يعطي إنطباع إيجابي عنك أمام الناس وبالتالي تصبح مقبولاً من محيطك الاجتماعي فضلاً على أن المظهر الجيد يعزز الثقة في النفس، وكل ما سبق سيمنحك القوة اللازمة للتفاعل والاندماج مع البيئة المحيطة بك.

سابعاً: تعلّم مهارات جديدة

حتى تمتلك شخصية قوية يجب أن تتميز عن باقي الناس مثلاً تعلّم هوايات غريبة كالقفز المظلي أو الغطس أو الصيد أو تسلّق الجبال، حاول أن تتعلّم أكثر من لغة أجنبية، تعلّم بعض المهارات اليدوية كالتصميم والنحت، كل ما سبق سيدعم قدراتك الإبداعية وستكون محط إعجاب الناس.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من ضعف الشخصية أنصحك بالاستعانة بالحلول السابقة فهي ستساعدك على اكتساب قوة الشخصية بسهولة لتصبح شخص ناجح ومتفوق.