ضغط الدّم المرتفع مشكلة صحيّة تصيب الكثير من الأشخاص في العالم، ويُسمى ضغط الدّم المرتفع بالمرض القاتل الصامت لأنّهُ قد يرتفع دون أن يشعر الشخص بذلك في كثير من الأحيان.

يُقاس ضغط الدّم عن طريق تحديد كمية الدّم التي يقوم القلب بضخِّها وكميّة تدّفق الدم بالشرايين، ولكن هل نستطيع أن نتحكّم بضغط الدم عن طريق بعض الأنواع من الأطعمة الطبيعيّة؟


محتويات المقالة

    نعم عزيزي القارئ فهناك مجموعة من الأطعمة الصحيّة التي تستطيع من خلالها أن تحافظ على صحتك من الإصابة بضغط الدّم المرتفع، وهذهِ الأطعمة هي:

    1- الفاصولياء البيضاء:

    تعتبر الفاصولياء البيضاء مصدراً جيداً للبروتين وهي خيار هام جداً لمرض ضغط الدّم المرتفع، فالكوب الواحد من الفاصولياء يحتوي على 13% من الكالسيوم، 30% من الماغنيسيوم، 24% من البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم يومياً.

    2- الأفوكادو:

    يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة لاحتوائهِ على الدهون الأحادية الغير مشبعة الهامة والضروريّة للحفاظ على صحة القلب، لذلك ينصح الأطباء بتناول نصف ثمرة أفوكادو يوميّاً.

    3- الفلفل الأحمر:

    يوفر كوب واحد من الفلفل الأحمر 1% من الكالسيوم، و4% من الماغنيسيوم، و9% من البوتاسيوم، وكل هذهِ العناصر تساعد وبشكل كبير في المحافظة على مستوى ضغط الدّم والسيطرة عليهِ وبشكلٍ صحيٍ وآمن.

    4- الموز:

    يحتوي الموز على كميّة كبيرة من الكالسيوم، الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، هذهِ المواد الضروريّة والفعّالة في المحافظة على مستوى ضغط الدّم الطبيعي وحماية الإنسان من الإصابة بمشاكل الضغط الخطيرة، لذلك ينصح الأطباء بتناول ثمرة واحدة من الموز كل صباح ويوميّاً.

    5- السمك البلطي:

    يتميّز هذا النوع من الأسماك باحتوائهِ على كميّة كبيرة من الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، الضرورية للسيطرة على ضغط الدّم المرتفع، كما يحتوي أيضاً على كميّة قليلة من الزئبق، لذلك يجب تناول سمك البلطي أسبوعياً، ويُفضل أن يتم تناوله مشوياً.

    6- الكيوي:

    يمدّ الكيوي الجسم بكميّة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة لاحتوائهِ على نسبةٍ كبيرة من فيتامين G، لذلك يجب على الإنسان أن يتناول ثمرة من الكيوي يوميّاً وبشكل منتظم وذلك حفاظاً على مستوى ضغط الدّم.

    7- البطاطا:

    تمد البطاطا جسم الإنسان بالكثير من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم الضروري للحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الإصابة بمشاكل ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح الأطباء بتناول البطاطا وبشكلٍ اسبوعي ويُفضّل تناول البطاطا المسلوقة بدلاً من المقليّة.

     

    الفاصولياء البيضاء، الأفوكادو، الفلفل الأحمر، الموز، السمك البلطي، الكيوي، والبطاطا، 7 أطعمة ستتمكن من خلال تناولها عزيزي القارئ على ضبط مستوى ضغط الدّم لديكَ بعيداً عن مشاكل ارتفاع الضغط التي تُسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغيّة وغيرها الكثير من الأمراض الخطيرة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.