6 علامات تنذر بأنك تعمل مع مدير نرجسي

يواجه الكثيرون ضغط العمل مع مدير سيئ في مرحلة ما من حياتهم المهنية، لكنَّ المدير النرجسي يخلق نوعاً خاصاً من الضغوط النفسية؛ حيث يُعَدُّ التعامل معه أمراً مستنزِفاً للطاقة؛ إذ سيجعلك تعيش أسوأ أيام عملك؛ وذلك لأنَّه سيهدم احترامك لنفسك عن طريق إزعاجك بشكلٍ متكرر بذكر أخطائك المُتصوَّرة، ويهينك باستمرار علناً، ويجعلك المخطئ دائماً.



ومن الجدير ذكره أنَّ النرجسية متفاوتة في الدرجات؛ إذ لا يعني أنَّ اهتمام مديرك بنفسه في يوم من الأيام، أنَّه شخص نرجسي.

تقول "ماري لاين جيرمان" (Marie-Line Germain) أستاذة الموارد البشرية والإدارة في "جامعة كارولينا الغربية" (Western Carolina University)، ومؤلفة كتاب "النرجسية في العمل: اضطرابات شخصية قادة الشركات" (Narcissism at Work: Personality Disorders of Corporate Leaders): "نمتلك جميعاً قدراً صحياً من النرجسية، والذي يساعدنا على بناء والاحتفاظ بالقدر المناسب من الثقة الذاتية أو احترام الذات، وهذا أمرٌ طبيعي، وليس مَرَضياً.

ومن ناحية أخرى، يشعر ذوو السمات النرجسية بحاجتهم المتطرفة ليكونوا مركز العالم على مدار الساعة، ومن ثمَّ تنعكس ممارستهم في مكان العمل سلباً على تنظيماته، وثقافة المنظمة، ومعنويات الموظفين".​

وفقاً لـ "الجمعية الأمريكية للطب النفسي" (The American Psychiatric Association): تشمل أعراض اضطراب الشخصية النرجسية شعوراً بالعظمة والأهمية الذاتية وأوهام الكمال والتفوق على الآخرين، والشعور بالتميز والتفرد، والحاجة إلى الثناء والاهتمام، والشعور القوي بالاستحقاق والميل إلى استغلال الآخرين.

صفات ومواقف النرجسية في العمل:

لن نقوم بتشخيص المدير النرجسي؛ وذلك لأنَّها وظيفة متخصِّصي الصحة المدرَّبين لإجراء تشخيص رسمي، ولكن من المفيد أن نكون على بينة بسلوكات هذا النوع السيئ من المديرين في مكان العمل، وكيفية التعامل معهم، وفيما يأتي بعض الصفات والمواقف النرجسية في مكان العمل وكيفية التعامل معها:

1. تصنيف الموظفين ضمن فئتين إما حليفٌ أو عدو:

يعتقد المديرون النرجسيون في العموم أنَّ موظفيهم إما حلفاء أو أعداء لهم، ولا يوجد خيار ثالث.

تشرح الأستاذة "جيرمان": "إما أن تكون حليفاً لهم، أو إن خنتَهم فسوف تنتقل إلى خانة العدو، وفي اليوم الذي تنتقل فيه إلى خانة العدو، سيفعل المدير النرجسي كل شيء للقضاء عليك وإخراجك من خانة الحلفاء، سيطردك، أو يخفض رتبتك".

2. إبهار الآخرين في البداية:

تشرح "جيرمان" طبيعة المديرين النرجسيين في بداية العمل؛ إذ تجذب شخصيتهم الرائعة الموظفين للبقاء في صفهم؛ مما يجعلك تشعر وكأنَّك "مركز العالم" من خلال كرمهم معك.

ولكنَّ مزاجهم يتوتر بسرعة عندما تطعن في آرائهم أو تدفعهم لإظهار سلوكهم السيئ، وعندما تسوء الأحوال، يعملون جاهدين لعزلك أو جعلك تعتمد عليهم في الحصول على وظيفة أو تأشيرة عمل في بعض الأحيان.

وقالت الأستاذة "جيرمان": "إنَّ التلاعب جزءٌ أساسي من طريقة تعاملهم للحصول على المزيد من السلطة والمكانة والإعجاب من الجماهير".

شاهد بالفديو: 8 صفات تدل على صاحب الشخصية النرجسية

3. عدم الاعتراف بالخطأ:

ينكر المديرون النرجسيون المحاسبة بأيَّة طريقة، كما أنَّهم غير قادرين عاطفياً على قبول الهزيمة أو النقد، وتبرِّر الأستاذة "جيرمان" ذلك بقولها: "نظراً لأنَّهم مثاليون، فإنَّ الاعتراف بالخطأ أمرٌ مستحيل؛ لأنَّ هذا سيحطِّم ثقتهم الذاتية والتي لا يملكون منها سوى النذر القليل جداً".

تلاحظ ذلك من خلال محاسبة المدير ولومه لموظفيه على خطئه، بينما ينكر دوره في وقوع الخطأ، وفي الواقع، عندما تواجههم بتصرفاتهم، فتوقَّع منهم قلبَ الطاولة وتمثيل دور الضحية؛ مما سيجعلك تشعر بأنَّ الخطأ كان خطأكَ من البداية.

وتصف "جيرمان" حالهم عند مواجهتهم: "سيدعونك بالكاذب، ويدَّعون وجود مشكلة عقلية وخلل ما في شخصيتك - وليس هم - فهم ينقلون أخطاءهم إلى الآخرين".

4. سرقة الأفكار الإبداعية:

قالت الأستاذة "جيرمان" إنَّ الرؤساء النرجسيين هم "لصوص أفكارٍ بارعون"، ولأنَّهم يعتقدون أنَّهم مثاليون، وبدافع الحفاظ على تلك الصورة الذاتية التي لا تُقهَر، فغالباً ما يشعرون بأحقيتهم في سرقة الأفكار الجيدة للموظفين ونسبها لأنفسهم دون أي رادعٍ أخلاقي؛ فهذا ما يتطلبه النجاح في أعمالهم من وجهة نظرهم.

تتابع الأستاذة "جيرمان": "إذا اتصف نائب رئيس شركة بالنرجسية ويُتَوقع منه القيام بعملٍ ممتاز، فسوف يسعى إلى تنفيذ التوقعات سواء بسرقة الأفكار من شخصٍ آخر، أم أيَّة طريقة أخرى؛ وذلك لأنَّ هدفه الأول هو الحفاظ على كونه ذكياً، والحفاظ على مكانة أفضل موظف".

5. طلب خدماتٍ دون مقابل:

إذا كنت تتوقع علاقةً متبادلة من العطاء ورد الجميل بالمقابل مع هذا المدير، فعليك التفكير من جديد.

تصِفهم "نينا براون" (Nina W. Brown) أستاذة المشورة والخدمات الإنسانية في جامعة "أولد دومينيون" (Old Dominion University)، ومؤلفة كتاب "العمل مع الأناني: كيفية التعامل مع الشخصيات النرجسية في أثناء العمل" (Working With the Self-Absorbed: How to Handle Narcissistic Personalities on the Job) بقولها: "إنَّ مثل هؤلاء الرؤساء سيطلبون خدماتٍ ولن يردوا المعروف أبداً؛ وذلك لأنَّهم يشعرون بأنَّ لهم الحق في ذلك لأنَّهم رؤساء العمل".

6. عدم التعاطف مع الآخرين ونعتهم بألقاب مشينة:

لا يوجد مجال للخطأ مع المدير النرجسي؛ إذ لن يُظهر التعاطف أو يضع نفسه مكان أحدٍ أو يقدِّر ظروف الآخرين.

تقول الأستاذة "نينا براون": "كلما اضطررتَ لشرح سبب تأخُّرك في إنجاز شيء ما أو ارتكابك لخطأ ما، فالرد الموحَّد الذي ستحصل عليه هو: (سيئ للغاية)، وكلُّ ما عليك هو أن تؤدي الأفضل مهما كانت الظروف؛ وذلك لأنَّ المدير النرجسي لن يتفهَّم على الإطلاق الظروف التي أدت إلى نتائج غير مرغوب فيها".

وأشارت الأستاذة "جيرمان" إلى أنَّ أوضح علامة للمدير النرجسي ستظهر في إساءته اللفظية للموظفين من خلال إهانة "مظهرهم الجسدي، أو حالتهم العاطفية أو حتى معدل الذكاء، كقوله "أنت ضعيف الذكاء".

إقرأ أيضاً: كيف نشجع على التعاطف مع الآخرين في مكان العمل؟

استراتيجيات التعامل مع المدير النرجسي:

يجب أن تبقى يقظاً إذا اضطررت للعمل مع مديرٍ نرجسي، ستكون إدارة شخص نرجسي عملاً مرهِقاً للموظفين، ولكن من الممكن التعامل معهم من خلال الاستراتيجيات الآتية:

1. توثيق كل شيء:

تنصح الأستاذة "جيرمان" بحفظ سجلات ومذكرات المحادثات التي ستدعم موقفك في حال دعت الحاجة لاتخاذ إجراءاتٍ قانونية ضد هذا المدير في المستقبل.

2. الامتناع عن الحديث مع المدير وحدك قدر استطاعتك:

اقترحَت الأستاذة "جيرمان" إشهاد الناس على الاجتماعات مع هذا المدير وإرسال نسخة بريد إلكتروني لزملائك في كل مرة تراسله، كما تشرح الأستاذة "جيرمان": "توقَّع الأسوأ دائماً من المديرين ذوي اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)؛ وذلك لأنَّهم سيجدون طريقة للخروج من أي مأزق، وسيصعب إثبات وجود خللٍ فيهم ما لم يكن لديك شهود أو أدلة".

3. وضع انتقادات المدير في منظورها الصحيح والبحث عن مستمعين داعمين:

صرَّحت الأستاذة "نينا براون": "أنَّ أحد أسباب نجاح المديرين النرجسيين وقوَّتهم هو شعور الموظف بعدم وجود سند له"، لهذا تقترح إيجاد شخصٍ موثوق به خارج العمل ليستمع لشكواك دون إصدار أحكام.

وبسبب أسلوب المديرين النرجسيين في "قلب الطاولة" ليُشعروا الموظف بأنَّ الخطأ خطأه من البداية، فتوصي الأستاذة "جيرمان" بالتحدث إلى الأصدقاء والعائلة للتأكد من السلوكات المقبولة وغير المقبولة.

إقرأ أيضاً: كيف تتقبل النقد البناء بروح رياضية؟

4. تعزيز علاقات العمل الأخرى بحيث لا يتمحور العالم حول المدير النرجسي:

يكمن جل اهتمام المديرين النرجسيين بأن يكونوا مركز الاهتمام؛ لذلك فهم يعملون عن قصد لإيهامك أنَّهم المرجع الوحيد لكل ما يجري ضمن نطاق العمل؛ لهذا سيساعدك تفريغ الطاقة والانضمام لمجموعات عمل خارج صلاحياتهم.

وتضيف الكوتش التنفيذية "أيكو بيثيا" (Aiko Bethea): "اعلم أنَّك لن تحصل على كل ما تحتاجه لتطوير نفسك وتحقيق نجاحك من فردٍ واحد؛ فتطوير المجتمع يحتاج قادةً مخضرمين بالإضافة إلى شبكة علاقات، وهذا سيوفر لك شبكة من الدعم والأفكار، ويخلق لك فرصاً جديدة للنمو".

إقرأ أيضاً: النُّخَب والنَّرجسيَّة

في الختام:

إذا نفد صبرك من معاملة مديرك السيئة، فقد يكون تقديم الاستقالة هو الحل الأمثل لضمان سلامتك النفسية والعقلية، وتدعم الأستاذة "جيرمان" هذه النقطة بقولها: "إنَّ تكلفة التدهور في المعاملة غير الإنسانية في عملٍ ما يفوق المخاطر المحتملة للبطالة بكثير، ولكن في حال لم يكن خيار ترك الوظيفة متاحاً، فإنَّ الخيار الوحيد للمرؤوسين هو تسليح أنفسهم بالخطوات السابقة، والسيطرة على الضرر بأي شكل ممكن".

المصدر




مقالات مرتبطة