6 أنشطة لتعزيز التفكير الإيجابي

يقول الكاتب "روي تي بينيت" (Roy T. Bennett): "بدلاً من القلق بشأن ما لا يمكنك التحكُّم به، حوِّل طاقتك إلى ما يمكنك القيام به".



ثمَّة العديد من الأشخاص الذين يميلون إلى الإفراط في التفكير وتحليل جميع المواقف؛ ممَّا يؤدي إلى اختلاق مواقف مختلفة باستمرار في عقولهم، ولكن قد يؤدي هذا إلى الكثير من الأفكار السلبية، كما يُعدُّ وجود أفكار سلبية علامة على أنَّ شخصاً ما عانى كثيراً في حياته؛ لذا عندما يحدث له شيء جيد، يفاجئه نوعاً ما.

في الواقع، الإيجابية هي الأوكسجين الذي تستنشقه الحياة، وهي التي تساعدك على رؤية الكثير من مشكلاتك تتلاشى، وعلى الرغم من أنَّه ليس من السهل أن تظل إيجابياً في عالم فوضوي مثل هذا، إلَّا أنَّه في إمكانك تغيير ذلك من خلال تطبيق بعض أنشطة التفكير الإيجابي؛ لذا نقدِّم لك 5 أنشطة تساعدك على التفكير بإيجابية:

1. إفشاء السلام:

يساعد إفشاء السلام على التخلُّص من الطاقة السلبية، ومن المؤسف أنَّ معدَّل المصافحة باليد عموماً انخفض منذ ظهور فيروس كورونا، ولكن افعل ذلك كلما أمكن؛ فهي طريقة جيدة للتواصل مع الجميع وخلق أجواء سعيدة، كما أنَّك عندما تشعر بالسلبية، تكون بحاجة إلى إيجاد طرائق صغيرة تجعلك تشعر بالسعادة، ويساعدك تبادُل التحية على ذلك، فلا ضرر من تجربته.

إقرأ أيضاً: كيف تكسب قلوب الآخرين؟

2. التفكير في جميع الجوانب:

يُعدُّ استخدام صيغة "على الجانب الآخر" مفيداً جداً عندما يتعلَّق الأمر بمعالجة الأفكار السلبية، وعلاوةً على ذلك، يسمح لك بالتركيز أكثر على الأفكار الإيجابية؛ لذا عندما تجد نفسك تفكِّر في شيء سلبي، تأكَّد من إضافة "على الجانب الآخر" لتقليل السلبية؛ فهذا نشاط رائع وبسيط لدمج الأفكار الإيجابية في تفكيرك.

3. النظر في المرآة:

لقد حان الوقت لجعل قصة بياض الثلج جزءاً من أنشطة تعزيز الإيجابية، فكل ما عليك فعله هو الوقوف أمام مرآة كبيرة كل صباح ومساء، وعندما تنظر إلى صورتك، فكِّر فيما يعجبك في نفسك؛ حيث سيساعدك هذا على اكتساب المزيد من الثقة وتغيير منظورك للعديد من الأمور والمواقف.

4. قراءة كتابك المفضَّل:

إذا كنت من محبِّي الكتب، فستحب بالتأكيد نشاط التفكير الإيجابي هذا، فكلَّما شعرت باليأس، وامتلأ عقلك بالأفكار السلبية، اقرأ كتابك المفضَّل الملهِم؛ إذ سيمنحك هذا شعوراً بالتفاؤل، خاصةً عندما تقرأ عن نجاح شخص آخر، كما سيرشدك إلى ما يجب القيام به للوصول إلى أهدافك وصرف انتباهك عن كل الأفكار السلبية.

5. استخدام كلمات أكثر إيجابية:

حاول أن تتحدَّث بعباراتٍ إيجابية دائمة، مثل "أستطيع.." و"سوف أفعل.."، وتجنَّب عباراتٍ مثل "لا يمكن" و"لن أستطيع.."؛ إذ يمنحك هذا إحساساً سلبياً، بينما كلما تحدَّثت حديثاً أكثر إيجابية، فكَّرت بإيجابية.

6. التنفُّس بعمق:

تُعدُّ عملية التنفس إحدى أهم أنشطة التفكير الإيجابي؛ إذ يساعدك أخذ أنفاس عميقة على التركيز على أشياء معينة وتصفية ذهنك من كل الأفكار السلبية، كما أنَّك عندما تفكِّر بطريقة سلبية باستمرار، يتأثر جسمك بالكامل، ولتجنُّب ذلك، ينبغي عليك ممارسة تقنيات التنفس المناسبة.

إقرأ أيضاً: فوائد تمرينات التنفس للعقل والروح والجسد

في الختام:

نأمل أن تساعدك أنشطة التفكير الإيجابي هذه على التحلِّي بالعقلية الإيجابية لترى تغييراً رائعاً في حياتك اليومية، كما يمكنك تجربة أشياء مختلفة تساعدك على تهدئة عقلك والشعور بالاسترخاء والتخلُّص من الأفكار السلبية.

المصدر




مقالات مرتبطة