6 أسباب مسؤولة عن إصابة المرأة بتقلّب المزاج

تقلُب المزاج هو عبارة عن حالة نفسيّة مؤقتة يعيشها الإنسان نتيجة تعرضهِ لبعض الأزمات في حياتهِ اليوميّة، وهذه الأزمات قد تضعهُ في شتاتٍ وضياعٍ نفسي مؤقت سُرعان مايزول في حال نجح في ضبط نفسه ومشاعره بشكلٍ إيجابي، ومن خلال السطور التالية سنسلطُ الضوء لجانبٍ مهم في هذا الموضوع، حيثُ سنتحدثُ عن الأسباب الأساسيّة المسؤولة عن إصابة المرأة بمشكلة تقلب المزاج.



أولاً: الدورة الشهريّة

تُعاني جميع النساء من مشكلة تقلُب المزاج وعدم استقرار الحالة النفسيّة في الفترة التي تسبق حدوث الدورة الشهرية بأيّامٍ قليلة، وذلك نتيجة الإصابة ببعض الاضطرابات الهرمونيّة التي تؤثر على نفسيّة المرأة وتصيبُها بعدة مشاكل كالإحساس بالضجر، التوتر، ضيق التنفس، العصبيّة، والحساسيّة المبالغ فيها.

إقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة للتخلص من تقلب المزاج خلال الدورة الشهريّة

ثانيّاً: الحمل

تتعرّض المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل لمشكلة تقلّب المزاج بين الحين والآخر، وهذه المشكلة تنشأ بسبب الاضرابات الهرمونية التي تصاحب فترة الحمل، ونتيجة عدة أسباب أخرى تتمثل في خوف المرأة من الحمل، قلقها على صحة جنينها، وتفكيرها الدائم بظروف الولادة وأوجاعها. 

إقرأ أيضاً: اكتئاب الحمل وأهم المعلومات المتعلقة به

ثالثاً: مرحلة سن اليأس

من الطّبيعي أن تُصاب المرأة بالعديد من الاضطرابات الهرمونيّة التي تنعكس بشكلٍ سلبي على صحتها الجسدية والنفسيّة خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهرية ودخولها بمرحلة سن اليأس، هذه الاضطرابات التي تؤثر على نفسيتها وتُصيبها بمشكلة تقلب المزاج الذي قد يصل إلى درجة الإصابة بالاكتئاب النفسي في أغلب الأحيان.

إقرأ أيضاً: تعرّفي على أبرز العلامات التي تدل على دخولك في سن اليأس

رابعاً: الحميّة الغذائيّة  

تؤثر الحميّة الغذائيّة على صحة المرأة النفسيّة وتُصيبها بمشكلة المزاج المُتقلب المترافق مع الإحساس بالتوتر والعصبيّة الزائدة، وهذا نتيجة عدة عوامل، كالإحساس بالجوع الشديد، نقص في كمية الفيتامينات، ونقص في كميّة السكريات التي تُغذي الناقل العصبي المسؤول عن الحالة العاطفيّة للمرأة.

إقرأ أيضاً: 4 معتقدات خاطئة عن الحميات الغذائية

خامساً: مشاكل النوم

قد تُعاني المرأة من مشكلة تقلُب المزاج الناتج عن إصابتها ببعض مشاكل وأمراض النوم، كالسهر الطويل، الأرق، وعدم القدرة على الإسترخاء خلال فترة الليل، وهذا مايجعلها قلقةً ومتوترةً طوال اليوم.

إقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

سادساً: الضغوط اليومية

تقوم بعض النساء بتحمّل العديد من المسؤوليات والأعباء اليوميّة المتمثلة بترتيب وتنظيم أمور المنزل، تربية الأطفال وتعليمهم، وهذا ما يُعرضها مع الأيام لمجموعةٍ من الضغوط النفسيّة التي تجعلُها في مزاجٍ متقلبٍ وغير مستقر على الإطلاق.

نصائح مهمة لتجنب الإصابة بتقلب المزاج:

  1. أخذ حمام يومي من الماء الدّافئ.
  2. الابتعاد عن كل الأجواء التي تُسبب التوتر.
  3. التوقف عن تناول المشروبات المُنبهة كالقهوة أو الشاي.
  4. ممارسة بعض تمارين التأمل والاسترخاء بشكلٍ إسبوعي.
  5. النوم الصحي في غرفةٍ هادئة ومظلمة ولمدة لاتقل عن 8 ساعات خلال الليل.
  6. تناول المشروبات الطبيعيّة التي تساعد على الإسترخاء كالبابونج، النعناع، واليانسون.

 

وفي النهاية نتمنى منكِ سيدتي أن تأخذي بكل النصائح التي قدمناها لكِ، لتتجنبي مشكلة الإصابة بتقلب المزاج الذي يؤثرُ على مجرى حياتكِ اليوميّة ويحرمكِ من الإحساس بالسعادة والاستقرار.




مقالات مرتبطة