Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث

6 فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث
مشاركة 
الرابط المختصر

تدخل المرأة في مرحلة عمرية حساسة بعد انقطاع دورة الطمث حيث يصبح جسدها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مما يحتم عليها الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولها، وحتى يبقى جسدها مستعداً لمواجهة أي مرض موقع النجاح نت يقدّم لكِ قائمة بأهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث.



1- فيتامين ب 12:

لفيتامين ب 12 فوائد عديدة فهو يحافظ على خلايا الجسم ويساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم كما أنه يدعم الجهاز العصبي مما يمنع من الإصابة بالزهايمر، ولديه قدرة في علاج الأنيميا وله دور فعال في الوقاية من سرطان الدم والثدي، لذلك ينصح الأطباء بتناوله بعد انقطاع الطمث. يتواجد فيتامين ب 12 في الكبد، اللحوم، الأسماك، البيض، ومنتجات الألبان.

إقرأ أيضاً: نقص الفيتامين B12 في الجسم يهدد صحة الملايين!!!

2- الكالسيوم:

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي يجب أن تتناولينها بعد انقطاع الطمث، فهو يحمي العظام والأسنان ويجعلها قوية مما يُجنّبك الإصابة بهشاشة العظام، كما أنّه يُنظّم ضربات القلب ويحافظ على ضغط الشرايين، ويساعد أيضاً على امتصاص الحديد.

أنواع نقص الكالسيوم في الجسم:

ينقسم نقص الكالسيوم في الجسم إلى نوعين الأول ينتج عن سوء التغذية بسبب عدم تناول المأكولات التي تحتوي عليهِ، ويُسمى هذا النوع بنقص الكالسيوم الغذائي، والنوع الثاني ينتج عن نقص عنصر الكالسوم في الجسم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو تناول الأدوية الطبيّة، ويُسمى هذا النوع بنقص الكالسيوم في الدّم.

أعراض نقص الكالسيوم الغذائي:

  1. آلام شديدة في الرقبة وعضلات الجسم.
  2. ضعف في العظام مترافق مع آلام شديدة.
  3. التعرض للكسور الخطيرة.
  4. تقوس مفاجئ في العمود الفقري.

أعراض نقص الكالسيوم في الدّم:

  1. الإصابة بتشنّجات العضلات المؤلمة.
  2. الإحساس بوخز مؤلم في أطراف أصابع اليد أو القدم.
  3. الشعور بسخونة في الأطراف.
  4. عدم الرغبة بتناول الطعام.
  5. الإحساس بألم وخفقان شديد في القلب.
  6. الإصابة ببعض المشاكل التنفسيّة كصعوبة التنفس.
  7. ضعف الأسنان.
  8. الإصابة بأوجاع وتقلصات شديدة خلال الدورة الشهرية.

الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم:

  1. العسل: يحتوي العسل على كميّاتٍ كبيرة من الكالسيوم، لذلك عليك أن تحرص على تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميّاً وبشكلٍ خاص العسل الأسود
  2. البرتقال: يتميّز البرتقال باحتوائهِ على كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم المفيد لتغذية العظام وتقويتها، لذلك في حال كنت تعاني من نقص الكالسوم فكل ماعليك فعلهُ هم أن تحرص على شرب كوبين من عصير البرتقال الطازج، أو تناول ثمرتين من البرتقال.
  3. اللوز: يُساعد اللوز على تعويض نسبة الكالسوم الذي يفتقدهُ الجسم، لذلك فإنّ الأطباء ينصحون بتناول اللوز المسلوق أو المحمص يومياً وبشكلٍ خاص خلال فترة الحمل.
  4. التين المجفف: يساعد التين المجفف على مد الجسم بكميّةٍ كبيرة من الكالسيوم وبشكلٍ خاص للأطفال، لذلك ينصح الأطباء بإطعام الأطفال وجبة يوميّة من التين المجفف.

3- فيتامين د:

يساعد فيتامين د على مواجهة التغيرات الجسدية التي تحدث في فترة انقطاع الطمث، حيث أكّدت الدراسات أنّ هناك صلة بين نقص فيتامين د والإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان الثدي، لذلك كان لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتعرّض أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً، حيث تساعد أشعة الشمس على تصنيع فيتامين د.  يتواجد فيتامين د في منتجات الألبان والأجبان، البيض.

إقرأ أيضاً: 8 علامات وأعراض لنقص فيتامين (د)

4- البوتاسيوم:

يعمل البوتاسيوم على ضبط ضغط الدم كما أنّه يمنح الجسم الطاقة والحيوية، وينصح النساء بتناول البوتاسيوم بانتظام وبشكل خاص النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين فهو يزيد من كثافة العظام مما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يحمي من أمرض القلب والكلى. يتواجد البوتاسيوم في عصير البرتقال، البطاطا، الموز، الأفوكادو، الطماطم، البروكلي، الشمام، فول الصويا، الرز الأسمر، الثوم، المشمش.

5- المغنيزيوم:

يساعد المغنيزيوم على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم، لذلك يشكل نقص المغنيزيوم خطورة على الصحة وخاصة بعد انقطاع الطمث، للمغنيزيوم فوائد عديدة فهو يحمي من أمراض الشرايين وهشاشة العظام كما يقوم بضبط مستوى الكوليسترول في الدم. يتواجد المغنيزيوم في الأفوكادو، الخضروات الورقية، المكسرات، السمسم، الحبق، البامية، بذور عباد الشمس.

6- الأوميجا 3:

تلعب الأوميجا 3 دوراً أساسياً في نشاط العمليات الداخلية في جسم الانسان، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 فهي تقوي جهاز المناعة وتقوي الذاكرة وتحسن الحالة المزاجية وتحمي من أمراض القلب وتقي من السرطان والسكري. تتواجد الأوميجا 3 في الأسماك، المكسرات، الخضروات الداكنة، حبوب فول الصويا.

 

عزيزتي إذا كنت تمرين بمرحلة انقطاع الطمث أنصحكِ بتناول الفيتامينات التي قدمناها لكِ حتى يبقى جسمكِ قوياً مقاوماً للأمراض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع