Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 نصائح هامة لحمايتك من أمراض الشتاء

6 نصائح هامة لحمايتك من أمراض الشتاء
مشاركة 
2 نوفمبر 2016

مع اقتراب فصل الشتاء تزداد أمراض الزكام وجديري الماء والحصبة الألمانية، ويعود سبب هذه الأمراض لانخفاض درجات الحرارة، وقيام الناس بإغلاق الأبواب والنوافذ داخل المنزل وعدم تهويته فيسهل انتقال العدوى بين أفراد العائلة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح لحمايتك من أمراض الشتاء.


1- أهم ما يجب أن تقوم به لتحمي نفسك من أمراض الشتاء أن تتناول الطعام الصحي، فالطعام الصحي يقوّي جهاز المناعة وهذا بدوره يقلل من انتقال الفيروسات لجسمك، وفي حال التعرّض للمرض يسرع العلاج، لذا احرص على تناول الخضروات والفاكهة والأسماك الزيتية والعسل والمكسرات.

2- حتى ولو كانت الأجواء باردة وتشعر بالكسل يجب أن تمارس التمارين الرياضية، تساعد التمارين الرياضية في تقوية الجهاز المناعي فتزداد قدرته على التصدي للبكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، لذا ينصح الأطباء بممارسة الرياضة 3 مرات اسبوعياً على الأقل.

3- احرص على أخذ حمام ساونا خلال فصل الشتاء، فقد أكدت الدراسات العلمية بأن حمامات الساونا تقوي جهاز المناعة حيث تحرّض درجات الحرارة المرتفعة على إنتاج خلايا الدم البيضاء وهذا بدوره يساعد في التصدي للأمراض وبشكل خاص الإنفلونزا.

4- حاول أن تبعد نفسك عن الضغوطات العصبية لأن الضغوطات تحفز الجسم على إفراز كميات كبيرة من هورمون الكورتيزول الذي يعرقل بدوره عمل جهاز المناعة فتضعف مناعة الجسم ويصبح أكثر عرض للأمراض، لذا من الأفضل أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر وممارسة اليوغا فهي تخفف من التوتر والإجهاد.

5- أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الأكثر سهراً والأقل نوماً هم أكثر عرضة للعدوى لأن الجهاز المناعي يضعف عندما لا ينام الإنسان خلال الليل، وعلى العكس، الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافي من النوم هم أقل عرضة للأمراض لأن جهاز المناعة ينشط عندهم خلال الليل فيزداد انتاج خلايا الدم البيضاء.

6- يجب أن تتوقف عن شرب الكحوليات والسجائر فهي تعرقل عمل الجهاز المناعي وهذا ما يزيد من احتمال التعرض للأمراض، توقف عن التدخين واحرص على المشي في الهواء الطلق وتعرّض لأشعة الشمس التي ستمدك الشمس بالنشاط والحيوية وهذا ما يساعد في تقوية جهاز المناعة.

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تحمي جسمك من الأمراض خلال فصل الشتاء، احرص على تطبيق هذه النصائح حتى تتمتع بصحة وعافية دائمة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع