تتكاثر العديد من الهموم اليوميّة على الإنسان وتجعله غير قادر على الإحساس بالراحة والسعادة، وبالإضافة لدورها الفعّال في إعاقتهِ عن تحقيق أي نوع من النجاح أو التقدّم في الحياة، فيما يلي سنرشدك إلى مجموعةٍ من أهم النصائح التي يجب أن تتقيّد بها لتنسى همومك ومشاكلك في الحياة.

أولاً: مارس هواياتك المفضلة

تلعب الهوايات المُفضلة للإنسان دوراً فعّالاً وأساسيّاً في مساعدتهِ على التخلّص من همومهِ ومشاكله، وذلك لأنّها تفرّغ كل الطاقة السلبيّة المزعجة التي يحتفظ بها الجسم، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة الهوايات المفضلة لديك بشكل يومي أو اسبوعي على الأقل كالقراءة، الكتابة، الرياضة، الرسم، أو العزف على إحدى الآلات الموسيقيّة.

ثانيّاً: فكّر بإيجابيّة

لتنجح في التخلّص من همومك ومشاكلك الكثيرة التي تجعلك حزيناً في حياتك عليك أن تكون متفائلاً وأن تفكّر بإيجابيّة حيال مختلف المواقف التي قد تتعرّض لها في حياتك اليوميّة، كأن تنظر إلى المشاكل مثلاً على أنّها فرصةً جيدةً لكي تتعلّم منها وتأخذ العبرة المناسبة بدلاً من أن تشتكي وتتذمر، وأن تنظر إلى النعم الكثيرة التي منحك إياها اللهُ سبحانهُ وتعالى بدلاً من أن تنظر إلى الأشياء التي تفتقدها.  

ثالثاً: خذ إجازة عقليّة كل يوم

من الضروري أن تأخذ إجازة عقليّة يوميّة لمدة لا تقل عن النصف ساعة، حيث تساعد هذهِ العادة على منح الجسم والنفس الاسترخاء الضروري الذي يُساهم في طرد التعب والهموم، ويكون هذا عن طريق الجلوس في غرفة هادئة مع الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكيّة التي تساعد على تهدئة الأعصاب، أو عن طريق الجلوس في الطبيعة والاستماع إلى صوت العصافير وحفيف الأشجار دون التفكير بأي شيئٍ كان.

رابعاً: إضحك

يُساعد الضحك على استخراج كافة المشاعر السلبيّة من الجسم وعلى منع الإنسان من التفكير بهمومه ومشاكلهِ، لهذا عليك أن تحرص على مشاهدة الأفلام الكوميديّة والمسرحيات المُضحكة في الليل، أو في السينما برفقة الأصدقاء والعائلة.

خامساً: مارس الرياضة

تساعد الرياضة على تنشيط الجسم، وعلى تخليص الإنسان من مختلف هموم ومشاكل الحياة التي تتعب العقل، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي، وبالتحديد رياضة المشي في الطبيعة ولمدة نصف ساعة.

سادساً: مارس تمارين اليوغا

تساهم اليوغا وبشكلٍ كبير في طرد كافة الأمور المزعجة التي تسبب القلق والإجهاد العقلي للإنسان، كما وتساهم في تحفيز إنتاج بعض الأنواع من الهرمونات التي تمنحه السعادة والرضا، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة تمارين اليوغا بشكلٍ يومي لمدة نصف ساعة قبل النوم أو خلال النهار، كما وننصحك بأن تمارس تمارين التنفس العميق لعدة دقائق في اليوم.

 

بتقيّدك بهذهِ النصائح البسيطة التي قدمناها لك ستتخلّص من كل مشاكل وهموم الحياة التي تؤرقُ راحتك وتمنعك من الإحساس بالسعادة والمتعة.