Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 نصائح للنجاح في وضع ميزانية للأسرة

6 نصائح للنجاح في وضع ميزانية للأسرة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تتوقع ميزانية الأسرة الدخل المستقبلي للأسرة، وتُحقِّق التوازن بينه وبين نفقاتها، تابِع معنا القراءة، وتَعلَّم كيفية التعامل معها بكفاءة. ميزانية الأسرة هي وثيقة نتوقع فيها جميع الدخل المستقبلي لأفراد الأسرة، ونوازنه مع نفقاتهم المستقبلية، والهدف الرئيس من إعداد ميزانية الأسرة هو التحكم تحكماً أكبر في نفقاتنا، والتأكد دائماً من أن يكون الدخل أكبر كثيراً مِن النفقات.




نظراً لأنَّ عالم ريادة الأعمال لا يتعلق بعملك فحسب، ولكنَّه يشمل أيضاً منزلك وعائلتك؛ فمن الضروري أن تتعلم وضع ميزانية جيدة لأسرتك لتطبيق إدارة منظَّمة لشؤونك المالية كافة؛ لذا نقدِّم إليك مجموعة مِن النصائح المفيدة لوضع هذه الميزانية:

1. أعدَّ قائمة بإيراداتك ونفقاتك:

أولاً، في قائمة دخلك، يجب أن تفصِّل جميع الجوانب مثل: الرواتب، والاستثمارات، والمعاشات التقاعدية لجميع الأفراد المساهمين ضمن الأسرة، بالإضافة إلى المدخولات الأخرى مثل: الأعمال التجارية.

وفي عمود النفقات، يجب عليك وضع تكاليف السكن، ونفقات الطعام، والماء، والكهرباء، والغاز، والهاتف، والإنترنت، والمواصلات، والملابس، والعناية الشخصية، ووقود السيارات، وبطاقات الائتمان، والمدفوعات الائتمانية، وحتى الترفيه.

2. نظِّم نفقاتك وفصِّلها بواقعية:

من الضروري أن تكون واقعياً بشأن نفقاتك، فإذا قررتَ ألَّا تنفق أي مالٍ على حلاقة الشعر أو أي أمور أخرى لها علاقة بالعناية الشخصية، قد لا تتمكَّن من الالتزام بذلك، وفي هذه الحالة، يُعَدُّ تحديد عدد مرات الذهاب إلى الحلاق أفضل من الاستغناء عن ذلك كلياً.

إقرأ أيضاً: 10 عادات لتنعم بالإستقرار المادي وراحة البال

3. أجرِ حساباتك:

بعد الانتهاء مِن وضعِ قائمة الدخل والنفقات، احرص على أن يكون دخلك أكبر مِن نفقاتك، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فعليك خفض نفقاتك، وكن صادقاً ومنطقياً بشأن أيَّة نفقات اقتطعتَها، حيث يُعدُّ الطعام من الأمور اللازمة للعيش؛ لذا لا تقتطع نفقات البقالة الخاصة بك؛ لكن يمكِنك إيجاد طرائق للتوفير في نفقات البقالة باستخدام القسائم والتسوق بشكلٍ حكيم.

4. دع الأسرة تشارك:

أبلِغ أسرتك بالقرارات التي تتخذها بشأن ميزانيتك، واشرح العملية لأفراد العائلة الكبار كي يساعدوك في اتخاذ القرارات الصعبة، على سبيل المثال: إذا امتلكَتْ ابنتك المراهقة هاتفاً محمولاً، فأخبِرها أنَّ في إمكانها التخلص من نفقاته كي تتمكن من الذهاب إلى السينما.

5. حدِّث ميزانيتك:

الطريقة الوحيدة لنجاح الميزانية هي تدوين نفقاتك على مدار الشهر للتأكد من أنَّك على الطريق الصحيح.

شاهد بالفديو: 7 أفكار تساعدك على توفير مصاريف الأسرة

6. ادَّخِر:

الفرق بين الدخل والنفقات كل شهر هو المدخرات التي ستحصل عليها شهرياً، فيجب أن تتأكد من أنَّ هذا التوفير إيجابي دائماً وأنَّه أكبر قدر ممكن، ومن المستحسن أن يُمثِّل ما لا يقل عن 10% مِن إجمالي الدخل.

سوف يمنحك مجموع المدخرات الشهرية إجمالي المدخرات السنوية، ومِن خلال هذه المدخرات، يمكِنك تغطية أيِّ طارئ أو أمر مستجد، أو الاستثمار في أعمال أو استثمارات جديدة، أو منحِ نفسك بعض الرفاهية التي تحسِّن نمط حياتك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح للنجاح في وضع ميزانية للأسرة