تُعتبر الأشهر الأولى من الحمل من أهم مراحل الحمل بالنسبة للمرأة، حيث يتأثر الجنين وبشكلٍ سريع بكل العوامل السلبيّة التي قد يتعرضُ لها داخل الرحم، والعوامل التي تتعرض لها الأم كذلك، لهذا لا بدّ من أن تقرأي معنا السطور التاليّة التي سنقدم لكِ من خلالها بعض النصائح المهمة التي  ستُساعدكِ في الحفاظ على صحة جنينكِ خلال المراحل الأولى من الحمل.


محتويات المقالة

    النصيحة الأولى:

    لكي تساهمي في الحفاظ على صحة جنينك من مختلف المشاكل الصحيّة الطارئة التي من الممكن أن يتعرض لها عليكِ أن تحرصي على زيارة الطبيب المختص بشكلٍ دوري ودائم خلال الأشهر الخمسة الأولى من الحمل، وذلك لكي يُجري الفحوص والصور الضروريّة لمراقبة مراحل تطوّر الجنين وسلامة نموّهِ الجسدي والعصبي.

    النصيحة الثانيّة:

    يجب على الأم أن تبتعد عن كل العوامل الخارجية التي من الممكن أن تُسبب الضرر لها أو لجنينها، كأن تبتعد مثلاً عن الأجواء المتوترة، وعن كل المشاكل المحيطة بها، كما وعليها أن تبتعد عن الأجواء الملوثة بدخان السيارات والمعامل، وأن تحاول قدر المستطاع أن تجلس في  الطبيعة حيث الهواء والأوكسجين النظيف والنقي.

    النصيحة الثالثة:

    لتنجحي في الحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ طوال فترة الحمل، عليكِ أن تتوقّفي وبشكلٍ نهائي عن التدخين بجميع أشكالهِ وأنواعهِ، كما عليكِ ألّا تجلسي على الإطلاق في الأماكن المغلقة الممتلئة بدخان السجائر والأراكيل التي تعتبر المسؤولة الأساسيّة عن إصابة الجنين بالعديد من التشوهات الخلقيّة الخطيرة.

    النصيحة الرابعة:

    يجب على الحامل أن تلتزم بتناول كل المكملات الغذائيّة التي يصفها الطبيب المختص، وبشكلٍ خاص حبوب حمض الفوليك التي تلعب دوراً مهمّاً في وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية التي قد يُصاب بها خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما وعليها أن تتناول كميات كبيرة من الخضار والفاكهة التي تحتوي على هذا الحمض المفيد كالرمان، التفاح، والخضروات الورقيّة.

    النصيحة الخامسة:

    لتساهمي في المحافظة على صحة جنينكِ وعلى حمايتهِ من مختلف الأمراض والتشوهات الخلقيّة، عليكِ ألّا تتناولي أي نوع من الأدوية الطبيّة، وألّا تستخدمي أي نوع من المراهم والكريمات مهما كانت بسيطة، إلّا وبعد أن تستشيري طبيبكِ المختص، للتأكد من سلامة هذهِ الأدوية وملائمتها لفترة الحمل.

    النصيحة السادسة:

    تساعدُ المياه على تنظيف الجسم من كل السموم التي تسبب المشاكل الصحية للمرأة خلال فترة الحمل، وبشكلٍ خاص التهاب المجاري البوليّة، لهذا ننصحكِ بأن تحرصي على شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء خلال الحمل.  

     

    بالتزامكِ بهذهِ النصائح المهمة ستُساهمين في الحفاظ على صحة جنينكِ من كل الأمراض والتشوهات الخلقيّة التي قد يتعرض لها، وبشكلٍ خاص في الأشهر الأولى من الحمل.        


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.