Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 أسباب تؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات

5 أسباب تؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرّض الجنين للكثير من العوامل الخارجيّة التي تتسبب بإصابتهِ بمجموعة من التشوهات الخُلُقيّة المختلفة، وأغلب هذه العوامل متعلّقة بالأم وبممارستها لبعض العادات الخاطئة كالتدخين، وتناول بعض الأنواع من الأدوية.

من خلال هذه المقالة سنُعرفكِ عزيزتي الأم على 5 من أهم الأسباب الرئيسيّة التي تؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات الخُلُقيّة.



1- التدخين: يُعدّ التدخين الآفة الأولى المنتشرة بين الأمهات، ويُعتبر سلوك خاطئ على الأمهات تجنبهُ أثناء فترة الحمل، لأنّ ذلك يعمل على عدم وصول الأوكسجين للجنين ممّا يؤدي إلى اختناق الجنين، مُسبباً لهُ إعاقة عقليّة، فهو يقف عائق ويمنع وصول الأوكسجين إلى الدّماغ.

2- الأدوية: إنّ تناول المرأة الحامل للأدوية والعقاقير بدون وصفة طبيّة يُسبب خطراً على حياة الجنين، حيث من الممكن أن تحتوي هذه الأدوية على عناصر ومواد خطرة على صحة الجنين مثل الأدوية المُسكنة لوجع الأسنان، أو الأدوية التي تُستخدم لتنقية البشرة، لذلك يجب على الأمهات أن يستشيروا الطبيب قبل أن يتناولوا أي نوع من الأدوية.

3- المخدرات والخمر: يتسبب تعاطي المخدرات والخمر بإصابة الجنين بالكثير من التشوهات الخلقيّة الظاهرة على أعضاء جسمهِ، ومن الممكن أن تتسبب أيضاً بفقدان الجنين وموتهِ، لذلك يجب على جميع الأمهات الامتناع بشكل نهائي عن تناول أي نوع من أنواع المخدرات أو الكحول.

4- تعرض الأم لحادث عرضي: كثيراً ماتتعرّض الأمهات خلال فترة الحمل للسقوط من مكان ما أو التزحلق بشيء أو التعرض لحادث سير، وهنا يجب على الأم الذهاب فوراً إلى الطبيب حتّى تتأكد وتطمئن على صحة الجنين لأنّهُ من الممكن أن تُسبب هذه الحوادث التشوهات لهُ.

5- سن الأم: يُعتبر سن الأم من العوامل التي من الممكن أن تؤثر على صحة الجنين، فقد أثبتت الدراسات أن سن الأم المتقدم يؤدي إلى ولادة طفل يحمل صفات متلازمة داون. وفي هذا الاطار نشير أيضاً إلى أنّهُ قد يُصادف حالات في إنجاب أطفال متلازمة داون وسن الأم صغير لذلك يُعتبر خلل الكروموسومات من أهم أسباب اكتساب الجنين لصفات متلازمة داون.

 

التدخين، تناول بعض الأنواع من الأدوية، تعرض الأم لبعض الحوادث، الإدمان على تناول الكحول والمخدرات، وتقدّم الأم بالعمر، 5 من أهم الأسباب التي تتسبّب بإصابة الجنين بالتشوهات الخلُقيّة، لذلك يجب على جميع الأمهات الحوامل أن ينتبهوا جيداً لجميع هذه العوامل وأن يستشيروا طبيبهم المختص بشكل شهري طوال فترة الحمل للاطمئنان على حال الجنين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع