Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

6 نصائح للتحدث بثقة أكبر أمام الجمهور

6 نصائح للتحدث بثقة أكبر أمام الجمهور
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تَعلم أنَّ 75% من الناس تقريباً يعانون من بعض القلق أثناء الحديث أمام الجمهور؟ هذا ما تقوله الأبحاث. ربما يجول في ذهنك إذاً هذا السؤال الذي يطرحه روّاد الأعمال المُجِدُّون والواعدون: "كيف يمكنني التحدث أمام الجمهور بثقةٍ أكبر؟". للإجابة عن هذا السؤال سنقدم لك 6 نصائح لاكتساب مزيدٍ من الثقة في أثناء الحديث أمام الجمهور:




1- توقَّف عن محاولة تقليد الآخرين:

إذا كنت تتَّبع أسلوباً فُكاهيَّاً استمر في اتباع الأسلوب نفسه وإذا كنت تتَّبع أسلوباً ودِّيَّاً استمر أيضاً في اتباع الأسلوب نفسه. لا يوجد طريقةٌ محدّدةٌ تُعَدُّ الطريقة الأفضل لإتقان الحديث أمام الجمهور، عوضاً عن تركيز الاهتمام على الأداء فقط، تعامَل مع التجربة على أساس أنَّها تبادلٌ للأفكار والخبرات الهدف منه مساعدة الآخرين.

ثمَّة العديد من الأشخاص الرائعين الذين يرتدون قناعاً حينما يقفون أمام الناس. إذا كان أسلوب التواصل الذي تتَّبعه في أثناء الحديث أمام الجمهور مختلفاً عن الذي تتَّبعه في أثناء التواجد مع زملائك في العمل قد تَكون خطيباً "مُتصنِّعاً". دع شخصيتك الحقيقية تظهر أمام الآخرين وسيتفاعل معك الجمهور على الرّغم من كلّ العيوب التي قد تكون موجودةً فيها.

2- لا تبحث عن الإطراء وركِّز الاهتمام على تقديم الفائدة:

تُعَدُّ هذه من أهم النصائح بالنسبة إلى الأشخاص الذين يمارسون الحديث أمام الجمهور. إذا ظل عقلك منشغلاً بالرغبة في الظهور بمظهرٍ جيدٍ أمام الآخرين سيبقى اهتمامك مُنْصَبَّاً على نفسك، فكِّر عوضاً عن ذلك في مساعدة الجمهور -حتى لو واحداً منهم- في رؤية الموضوع بطريقةٍ مختلفة، أو سماع فكرةٍ رائعةٍ يستطيعون الاستفادة منها، أو منحهم الدعم الذي يحتاجون إليه. اسأل نفسك هل أنا مؤثِّر؟ التفكير بهذه الطريقة هو عكس التفكير بطريقة "آمل أنَّني أثرْتُ إعجابهم" التي تجعل كلّ التركيز مُنْصَبَّاً عليك - لا عليهم.

إقرأ أيضاً: كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام الجماهير

3- تمرَّن كثيراً:

كلَّما تحدَّثْتَ أكثر أمام الجمهور ازداد إحساسك بالراحة في أثناء ممارسة الحديث. ابحث عن طرقٍ بسيطةٍ لتتمرَّن، ثمَّة أشخاصٌ ينضمّون مثلاً إلى مجموعاتٍ مُهتمَّةٍ بهذا المجال، أو يتطوّعون لأداء دور المُيسِّر في الاجتماعات التي يعقدها القادة حتى تزداد ثقتهم بأنفسهم. يمكنك أيضاً أن تتطّوع للحديث عن خبرتك في المؤتمرات المحلية أو الاجتماعات. قد تكون هذه الأماكن البسيطة طريقةً آمنةً للتعلّم والممارسة، لكن لا شيء يمكن أن يحلَّ محلَّ الخروج للحديث أمام الجمهور.

4- شاهد خطابات (TED):

ثمَّة الآلاف من الفيديوهات الموجودة على منصة (TED) يمكن استعمالها للتدرُّب على الحديث أمام الجمهور، فقد قضى الأشخاص الذين يظهرون في هذه الفيديوهات أسابيع في الاستعداد، لذلك يمكنهم أن يقدموا لك أفضل النصائح. راقب الطريقة التي يتَّبعونها لطرح أفكارهم والتواصل مع الجمهور، ما الأشياء التي نجحوا فيها والتي تشعر أنَّ من المناسب أن تفعلها أنت؟ كيف جذبوا اهتمام الجمهور منذ بداية الحديث؟

من الأمور الجيّدة أيضاً في (TED) أنَّ مشاهدة فيديوهاتها تُذكِّرك بأنَّه لا يوجد طريقةٌ واحدةٌ محدّدةٌ لإلقاء خطابٍ رائع، وأنَّه يمكن لجميع أنواع الشخصيات والأساليب أن تثير تفاعلك - وليس فقط الأشخاص المُسلِّين الذين يمتلكون شخصيةً اجتماعية.

شاهد بالفيديو: تغلب على خوفك من التحدث أمام الجمهور.

5- صوِّر نفسك وأنت تتحدث:

لا تَقُل أنَّك لا تمتلك المَعدَّات والميزانية. العملية بسيطة، أحضر فقط جهازاً لوحيَّاً وشغّله حينما تتحدث أمام الجمهور في المرّة القادمة، واطلب من زميلٍ أن يساعدك، ولا مُشكلة في أن تكون دقة الفيديو منخفضة. لا يوجد ما هو أفضل من فيديو يصوِّرك وأن تمارس الحديث أمام الجمهور لأنَّ الطريقة التي نعتقد بأنَّنا نظهر بها ليست دائماً الطريقة التي يرانا بها الآخرون.

قد ترى في الفيديو أنَّك تسير بسرعةٍ كبيرة في أثناء الحديث وتتعلَّم أنَّه يجب عليك أن تخفف قليلاً من سرعتك. أو قد ترى أنَّك تنظر إلى شرائح العرض أكثر ممَّا تنظر إلى الجمهور، أو أنّك تقول عباراتٍ تبدو كأنَّها عمليات استجواب، أو تتحدّث بسرعةٍ كبيرة. الفيديو وحده هو القادر فقط على إظهار ما يراه الآخرون ولا نراه نحن.

إقرأ أيضاً: حركات يجب تجنبها أثناء الإلقاء أمام الجمهور

6- افهم المحتوى الذي تقدِّمه جيداً:

هذا لا يعني أن تحفظ غيباً ما تنوي أن تقوله، بل أن تراجع النقاط الأساسية عدة مرات حتى تألفها وتَثْبَتَ في ذهنك. استعدَّ جيداً، فإذا كنت تعلم ما الذي تريد أن تقوله سيساعد ذلك في إعادة السكون إليك إذا كنت تشعر بالتوتر. حتى إذا كنت تتحدث عن مواضيع مألوفة ألقِ دائماً نظرةً سريعةً مرةً أو مرتين على المحتوى، وحتى لو ارتجلْتَ أو عدَّلْتَ حديثك في أثناء الإلقاء يجب أن تبقى النقاط الأساسية حاضرةً في ذهنك قبل بداية الإلقاء.

الحديث أمام الجمهور ليس أمراً مستحيلاً، ركِّز اهتمامك فقط على الجمهور ولا تنشغل بنفسك، وتمرَّن، فكلَّما تمرَّنْتَ ستتقن فنّ الحديث أمام الجمهور بشكلٍ أفضل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح للتحدث بثقة أكبر أمام الجمهور






تعليقات الموقع