Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

6 معلومات مدهشة قد لاتعرفها عن النوم

6 معلومات مدهشة قد لاتعرفها عن النوم
مشاركة 
الرابط المختصر

تُجمِع العديد من الدراسات الطبية على أهمية النوم حتى باتت من الحقائق المطلقة لا سيما لجهة تأثيرها على صحتنا وسلوكنا، ولا شك أنّه كلّما كبر الإنسان مراكماً سنوات عمره كلما تقلّصت نسبة الساعات التي يحتاجها للنوم. إلا أن بعض الحقائق والمعلومات المثيرة عن "النوم" قد ننساها، أو ربما لا نعرفها، فيما يلي بعض المعلومات الغريبة حول النوم.



أولاً: القيلولة مفيدة للجسم

تنقسم القيلولة إلى ثلاثة أنواع: القيلولة الطويلة وهي التي تتعدى ثلاثين دقيقة، والقيلولة المعتدلة وتكون ما بين 5 و30 دقيقة، والقيلولة السريعة وهي الغفوة القصيرة التي لا تتعدى خمس دقائق، ويؤكد الخبراء على ضرورة أخذ قيلولة يومياً لأنها تُجدّد الطاقات الفكرية والجسدية وتزيد إنتاجية وقدرة الفرد على التحمل، كما تساهم في التخلّص من التوتر والقلق.

إقرأ أيضاً: فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم

ثانياً: التثاؤب

السبب الحقيقي للتثاؤب غير معروف إلا أنّ البعض يعتقد بأن التثاؤب يحدث عندما ينخفض مستوى الأوكسجين في الجسم مع ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون، ويُعتقد أيضاً أن التثاؤب دليل على الصراع بين النفس ومغالبتها للنوم من جهة، وبين الجسد وحاجته للنوم من جهة أخرى.

ثالثاً: الحبوب المنوّمة

يعاني البعض من صعوبات النوم فيتم اللجوء للحبوب المنومة بدلاً من معرفة السبب الذي يمنع من النوم، ولا يخفى على أحد الآثار الجانبية الناجمة عن الحبوب المنومة حيث يتسبّب استخدام الحبوب لفترة طويلة إلى تعوّد الجسم على الحبوب فتفقد الجرعة التي يتناولها المريض فاعليتها ويحتاج المريض إلى جرعات أكبر وهذا ما يسبب نوعاً من الإدمان.

رابعاً: مراحل النوم

يقضي الإنسان ثلث حياته نائماً، وتمر عملية النوم بمراحل عديدة المرحلة الأولى مرحلة التثاؤب، أما المرحلة الثانية فيقل فيها مستوى الوعي للأحداث الخارجية، وتشكّل المرحلة الثالثة حوالي 5% فقط من الفترة الإجمالية للنوم، المرحلة الرابعة فترة النوم العميق وهذه هي الفترة التي تحدث فيها الكوابيس والمشي أثناء النوم، أما المرحلة الأخيرة يرى فيها النائم الأحلام، تتكرّر هذه المراحل كل 90 دقيقة.

خامساً: الأحلام

يقول علماء النفس أنّ الأحلام وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع الرغبات والدوافع المكبوتة خاصة إذا كانت هذه الرغبات صعبة التحقيق، ففي الأحلام يرى الفرد دوافعه قد تحققت في صورة حدث أو موقف، أما الأطباء يرون أن الأحلام تحدث بفعل عمليات عصبية تحدث في الدماغ.

إقرأ أيضاً: 8 أمور لا تعرفها عن الأحلام

سادساً: عدد ساعات النوم

ينصح الأطباء بضرورة أخذ قسط كافي من النوم أي النوم بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، سيساعد هذا على منح الجسم الطاقة والنشاط، إلا أن النوم أكثر من 8 ساعات له أضرار صحية خطيرة كالإصابة بأزمة قلبية أو الخرف، وقد يتسبب المكوث لوقت طويل في الفراش الدخول بحالة من الحزن والاكتئاب.

 

هكذا تعرفنا على أهم المعلومات عن النوم احرص عزيزي على النوم بشكل كافي حتى تحصل على فوائد النوم، وأخيراً إذا كان لديك معلومات أخرى عن النوم شاركنا فيها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 معلومات مدهشة قد لاتعرفها عن النوم






تعليقات الموقع