القهوة مشروب شعبي واسع الانتشار حيث يعتبر ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام، ويحتل المركز الأول من حيث الاستهلاك في الوطن العربي، ونظراً لأهمية القهوة في حياة الشعوب سنقدم لك 6 معلومات تاريخية عن القهوة.

أولاً: اكتشفت القهوة في أثيوبيا

تقول الأسطورة أنّ قبيلة أورومو في أثيوبيا هم أول من تعرف على تأثير نبات القهوة المُنشّط، وكان أول تصدير لبذور القهوة من إثيوبيا إلى اليمن، حيث كان التجار اليمنيين يأخذون معهم بذور القهوة وعند عودتهم لوطنهم يقومون بزراعتها.

ثانياً: السعودية هي أول من خمّرت بذور القهوة

انتقلت القهوة من اليمن إلى مكة، ويعود الفضل في إدخالها للشيخ جمال الدين أبوعبدالله محمد بن سعيد الذبحاني وفي ذلك الوقت أصدر بعضهم الفتاوى التي تحرمها إلا أنه فيما بعد سمح بشربها، وينسب للمملكة العربية السعودية بأنها أول من قام بتخمير بذور القهوة في العالم.

ثالثاً: إيطاليا هي أول بلد أوروبي يزرع به القهوة

إيطاليا هي البلد الأوروبي الأول الذي انتقلت إليه زراعة القهوة، حيث سمحت التجارة بين البندقية في إيطاليا ومصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط في وصول القهوة إلى إيطاليا وافتتح بيت القهوة الأوروبية الأول في إيطاليا في عام 1645م.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن نشرب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضيّة؟

رابعاً: زرعت القهوة في البرازيل بغرسات مهربة

في عام 1727م هُرّبت غرسات قهوة من باريس إلى البرازيل، ومنذ ذلك الوقت انتشرت زراعتها في البرازيل، وفي عام 1822م تمّ تطهير مساحات هائلة من الغابات المطيرة في ساو باولو لتكون مزارع لزراعة القهوة، وفي منتصف القرن التاسع عشر انتشرت زراعتها في أمريكا الوسطى.

خامساً: اليمن هي المصدر الأول للقهوة في العالم

منذ القدم واليمن تصدر القهوة للعالم فمنذ أوائل القرن السادس الميلادي وحتى منتصف القرن التاسع عشر كانت اليمن المصدر الأول للبن من خلال ميناء المخاء، ولا بد من الإشارة أن اليمن يعد البلد الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن بظروف لا تتماثل مع الظروف المناخية التي تزرع فيها في مناطق أخرى من العالم.

سادساً: تهريب القهوة من السعودية إلى الهند

وصلت القهوة للهند على يد الصوفي بابا بودان، حيث قام بابا بودان بتهريب سبع حبيبات من حبوب البن من اليمن إلى ولاية ميسور في الهند وذلك عن طريق ربط هذه الحبيبات على خصره وبعد ذلك قام بزراعتها على تل تشاندرا جيري، ومن هنا ابتدأت صناعة القهوة في الهند وبالتحديد في ولاية ميسور وهي الاّن جزء من ولاية كارانتاكا.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمّة لصباح نشيط بعيداً عن القهوة