العدس من أكثر أنواع البقوليات انتشاراً في العالم، ويُستخدم في تحضير أصناف مُتنوعة من الأطعمة، فيمايلي أهم الفوائد الصحية للعدس.

1- الحفاظ على مستوى السُكر في الدّم:

إنّ الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس والتي تعمل على خفض الكولسترول تتحكم أيضاً في مستويات الكاربوهيدرات، ونتيجة لذلك تُحدث تباطئ في التقلُبات الواسعة في مُستويات السُكر في الدّم، وبالتالي تعمل على تخفيض مستوى السُكر في جسم الإنسان.


اقرأ أيضاً:
كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري


2- تحسين الهضم:

يُساعد العدس على زيادة كمية البُراز، والقضاء على حالات الإمساك، خصوصاً إذا قامَ الإنسان بتناولهِ بشكلٍ مُنتظم.

3- يُساعد على تخفيف الوزن:

إنّ تناول العدس يُعطي الإنسان شعوراً بالشبع بسرعةٍ كبيرة، ولهذا السبب يُستخدم العدس أثناء اتباع الحميات الغذائيّة لدورهِ الكبير في المُساعدة على تخفيف الوزن.


اقرأ أيضاً:
5 أنواع من الأطعمة تساعدكِ على إنقاص الوزن


4- الحصول على البروتين:

يحتوي العدس على كميات كبيرة من البروتينات قليلة الدّهون، على عكس البروتينات التي نحصل عليها من اللحوم التي تحتوي على نسب عاليّة من الدّهون المُشبعة، ويحتاج الإنسان للبروتينات للحفاظ على صحة العظام والعضلات ولدعم كافة العمليات الحيويّة في جسم الإنسان.

5- الحصول على الحديد والمعادن:

يحتوي العدس على كميات كبيرة من الحديد الذي يحتاجه الجسم لتعزيز بناء خلايا الدم الحمراء، ويُمكن لكوب واحد من العدس المطهو أن يُزّود جسم الإنسان بـ 6 غرامات من الحديد، ويحتوي العدس أيضاً على كميةٍ كبيرة من الكالسيوم الذي يُحافظ على صحة العظام والأسنان، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم المُفيد لصحة القلب.

6- الحصول على الفيتامينات:

يتواجد في العدس كميّة كبيرة من حمض الفوليك، ويُعتبر هذا الحمض ضروري من أجل صحة السلالة الوراثيّة ويُساعد في الحد من التشوهات الخُلُقيّة، ويحتوي العدس أيضاً على فيتامين ج المُفيد في تعزيز قوة جهاز المناعة، وفيتامين ك المُفيد في تجلُط الدّم عند التعرُض للإصابات.

اقرأ أيضاً: أهم الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها الغذائيّة

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة