Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

النظام الغذائي الصحي لمريض السكري

النظام الغذائي الصحي لمريض السكري
مشاركة 
7 مارس 2019

عندما نتحدث عن مرض السكري فإنّنا نتحدّث عن واحد من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، والذي يُصنّف على أنّه من الأمراض المزمنة التي تتسبّب سنويًا بوفاة الآلاف من الأشخاص المُصابين به، وعادةً ما يحدث هذا المرض نتيجة خلل في عمل ووظيفة البنكرياس، وتكمن خطورته بإمكانيّة إصابة الإنسان به بمختلف المراحل العمريّة، فيما يلي سنُسلّط الضوء على موضوع مرض السكري، وسنقدمُ لك مجموعة من الأنظمة والنصائح الغذائيّة الفعّالة التي تساعدُ في السيطرة عليه.



أولًا: تعريف مرض السكري وأنماطه

مرض السكري هو عبارة عن متلازمة تتصف باضطراب الأيض، وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدّم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، إلّا أنّ مريض السكري يمكنه أن يتّخذ خطوات مُعينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات، كخفض الوزن، وكثرة الحركة، وتجنّب الخمول والكسل.

يُعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب أو ما يُسمى بالتمثيل الغذائي، فبعد تناول وجبة الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى الجلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة، وتحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الجلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا، فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيرًا فإنّ الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج أنسولين كافٍ لإدخال السكر إلى الخلايا، ويبقى جزء من السكر في الدم، بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة.

وقد تتطوّر الإصابة مع مرور الوقت والسنين  الأمر الذي يسبب أضرارًا بالغة للأعصاب والأوعية الدموية، وبالتالي يُمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من  المضاعفات الخطيرة على صحة الإنسان كالإصابة بأمراض القلب، السكتة، أمراض الكلى، أمراض العين وفقدان النظر، اعتلال الأعصاب، التهابات اللثة، القدم السكرية، وبتر الأطراف.

ويُمكن تلخيص أعراض مرض السكري بـ:

  1. الشعور بالعطش الجديد، وجفاف الفم والحلق.
  2. الجوع الشديد بالرغم من تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
  3. التبول المتكرر واللاإرادي وبالتحديد خلال الليل.
  4. عدم وضوح الرؤية وتشوشها.
  5. الإصابة ببعض الإلتهابات المهبليّة والفطرية عند الإناث.
  6. التعرّض لحالات من التعب المتكرر والضعف العام في الجسم والعضلات.
  7. فقدان الوزن بشكلٍ سريع ومفاجئ.
  8. شعور المريض برغبة كبيرة بتناول الحلويات.
  9. الإصابة بحالات من الإلتهابات المتكررة في الجسم، كالتهاب الأذن، حول الأظافر، اللثة، والتهاب المرارة.

أمّا بالنسبة لأنماط مرض السكري فهي:

تقسم منظمة الصحة العالمية السكري إلى ثلاثة أنماط رئيسية وهي:

السكري من النمط الأول:

ويُصاب الإنسان بهذا النمط من مرض السكري نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، بشكلٍ يفوق الحد الطبيعي، مسببًا تلف الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين الموجود في البنكرياس، وهذا بسبب مهاجمة جهاز المناعىة لهذهِ الخلايا، أو ما يُعرف بمرض نقص المناعة الذاتي، وهذا النوع من السكري يُعالج عن طريق أخذ المريض لجرعات من الأنسولين طوال الحياة، ويُصيب السكري من النوع الأول الأطفال، والبالغين في عمر الشباب بشكلٍ خاص.


اقرأ أيضاً:
8 أسباب خفية وراء تغير مستوى السكر في الدّم


السكري من النوع الثاني:

هذا النوع من السكري يُصيب الأشخاص الذين تجاوزا سن الأربعين عامًا، ويرتبط السكري من النوع الثاني بالعوامل الوراثيّة، واتباع  الإنسان لنمط حياتي وغذائي خاطئ، ويُمكن السيطرة على هذا النمط من السكري عن طريق إدخال بعض التعديلات على الحياة والغذاء، وتناول الحبوب التي تساعدُ على تنظيم السكر، دون اللجوء إلى استخدام الإنسولين.

سكري الحمل:

وهو عبارة عن ارتفاع مؤقت في سكر الدّم، تتعرّض له المرأة خلال فترة الحمل فقط، وينتهي بمجرد حدوث الولادة، ويتم السيطرة عليه خلال فترة الحمل، عن طريق اتباع إرشادات الطبيب، وتناول بعض الأدوية الخاصة بمرض السكري طوال فترة الحمل.


اقرأ أيضاً:
سكر الحمل: أعراضه، أسبابه، وطرق علاجه


ثانيًا: نصائح غذائيّة عامة لمريض السكري

  1. يجب تقسيم وجبات الطعام اليوميّة إلى وجبات صغيرة ومتعددة، كأن تتناول خمس وجبات صغيرة جدًا، بدل من ثلاث وجبات كبيرة.
  2. عدم الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على النشويات بكيمات كبيرة كالأرز، المعكرونة، الفاكهة، والخبز.
  3. تناول وجبتين من الخضار الطازجة في اليوم على الأقل، وذلك لأنّ الخضار تساعد على ضبط معدّل السكر في الدم, ومن الأفضل أن تتناول طبق من السلطة الطازجة يوميًا على وجبة العشاء بالتحديد.
  4. التقليل قدر المستطاع من تناول الحلويات، والاكتفاء بقطة صغيرة جدًا واحدة في الإسبوع، ومن الأفضل تناولها خلال النهار بدلًا من الليل.
  5. شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم، وذلك لأنّ المياه تساعد على تنقية الدم من كميّة السكر الزائدة.
  6. طهي الطعام بشكلٍ صحي، كالاعتماد على السلق، أو الشوي، أوالطهي بالبخار، بدلًا من القلي.
  7. الاعتماد على تناول الأغذية قليلة الدسم، كالحليب قليل الدسم، الأجبان والألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون.
  8. الاعتماد على تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، كالشوفان، القمح االكامل، أو الشعير، بالإضافة لتناول المعكرونة والأرز الأسمر، بدلًا من الأبيض.
  9. تناول قطعة صغيرة فقط من الفاكهة خلال اليوم، وبالتحديد الفاكهة التي تحتوي على كميّةٍ مرتفعة من الألياف، وكميةٍ قليلة من السكريات، كالتفاح الأخضر، الفراولة، الأناناس، الكيوي، البرتقال، البطيخ الأحمر، التوت والكرز.

ثالثًا: الأطعمة المفضلة والمفيدة لمريض السكري

1- الأطعمة الغنية بالألياف:

يحتاج مريض السكري لنسبةٍ مرتفعة يوميًا من الأطعمة الغنيّة بالألياف الصحيّة، وذلك لأنّ الجسم لا يستطيع امتصاصها وتخزينها بشكلٍ سريعٍ وكامل، وهذا ما يُساهمُ في تنظيم نسبة السكر في الدم وإدارتهِ بشكلٍ جيد، وتوجد هذهِ الألياف الغذائيّة في الخضروات بأنواعها المختلفة كالخيار، البندورة، الخس، القرنبيط، الكرافس، البطاطا الحلوة، والملفوف، والفاكهة وبالتحديد التفاح، الفراولة، الأناناس، والبطيخ الأحمر، البقوليات بأنواعها المختلفة كالفاصولياء، الفول، والعدس، والقمح الكامل، والنخالة.

2- الأسماك:

تحتوي الأسماك على نسبةٍ قليلة جدًا من الدهون، وعلى نسبةٍ مرتفعة من حمض الأوميجا3 لهذا فهي تساعد على تخفيض نسبة الشحوم الثلاثيّة الضّارة التي تتسببُ في تفاقم مرض السكري، كما وتساعدُ على ضبط معدّل السكر في الدم، لهذا  على مريض السكري أن يواظب على تناول وجبتين أو ثلاث وجبات من السمك إسبوعيًا، وبشكلٍ خاص سمك السلمون، التونة، الماكيريل، والسردين، ويُفضل الاعتماد على طريقة الشوي أو السلق خلال الطهي بدلًا من القلي.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة خارقة تحتاج إليها لتعيش حياةً أطول وأكثر صحة


3- الدهون المفيدة:

إنّ الدهون المفيدة تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضّار في جسم مريض السكري، كما وتساعد على تنظيم معدّل السكر في الدّم لتجنّب المريض مشكلة ارتفاعهِ أو انخفاضهِ، وتوجد هذهِ الدهون المفيدة في، الأفوكادو، اللوز النيئ، الجوز، الزيتون، زيت الزيتون، والكاجو، لهذا يجب على مريض السكري أن يتناول كميات قليلة يوميًا من هذهِ المأكولات مع تجنّب الإكثار منها، وذلك لأنّها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.


اقرأ أيضاً:
8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون


4- الكربوهيدرات الصحيّة:

يحتاج مريض السكري إلى كمياتٍ بسيطة من الكربوهيدرات الصحيّة بشكلٍ يومي، وذلك لكي يُحافظ على صحّته ونشاطه ولكي يتجنّب شعور الكسل، والتعب، والإرهاق، لهذا عليك أن تتناول بعض الأصناف من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدات صحيّة كالخضار بأنواعها المختلفة، الحبوب الكاملة، وكل أنواع البقوليات.

رابعًا: أنظمة غذائيّة صحيّة خاصة لمريض السكري

النظام الأول:

  • الإفطار: قطعة متوسطة من خبز القمح الكامل، ملعقتين من اللبنة، كوب من الحليب قليل الدسم، وحبة فاكهة واحدة.
  • الغداء: قطعة من الجبنة، طبق من سلطة الخضار، قطعة متوسطة من صدر الدجاج المسلوق أو المشوي.
  • العشاء: حبة من البطاطا المشوية، طبق من السلطة، وقطعة صغيرة من السمك المشوي.

ملاحظة:

يُمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسيّة، كتناول طبق صغير من البُشار، طبق صغير من جبن القريش، أو نصف برتقالة.

النظام الثاني:

  • الإفطار: نصف رغيف من الخبز الأسمر، 4 ملاعق من الفول المسلوق مع زيت الزيتون، برتقالة، وخضار طازجة.
  • الغداء: 8 ملاعق من الأرز الأسمر، قطعة من الدجاج المسلوق أو المشوي، أو قطعة من اللحم المشوي، طبق من الخضار الطازجة أو المسلوقة.
  • العشاء: قطعة من التوست الأسمر، ملعقتين من اللبنة، قطعة من الخيار، أو البندورة، أو الخس.

النظام الثالث:

  • الإفطار: رغيف من الخبز الأسمر، بيضة مسلوقة واحدة، شريحة من الجبن قليل الدسم، علبة صغيرة من الزبادي، وطبق صغير من الخضار.
  • الغداء: طبق متوسط من الخضار، شريحة من الدجاج، أو السمك المشروي، طبق من الخضار المشوية، صحن صغير من الأرز الأسمر، أو المعكرونة، كأس من عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر.
  • العشاء: علبة صغيرة من اللبن منزوع الدّسم، طبق من الخضار الطازجة مع زيت الزيتون، حبة متوسطة من الأفوكادو.

ملاحظة:

يُمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات، كالشاي الأخضر، اللوز المسلوق، قطعة من البرتقال، وكوب من الحليب الخالي من الدسم.

خامسًا: عادات يوميّة على مريض السكري المواظبة عليها

  1. ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي، وبالتحديد رياضة المشي في الهواء الطلق يوميًا في الصباح ولمدة نصف ساعة.
  2. التقليل من كمية الملح المضافة إلى الطعام.
  3. النوم الصحي لمدة 8 ساعات خلال الليل، وتجنّب السهر.
  4. الابتعاد عن أجواء التوتر النفسي، والمواظبة على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء.
  5. التقليل قدر المستطاع من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين كالشاي أو القهوة، وتجنّب المشروبات الغازية والكحوليّة بشكلٍ تام.
  6. قياس نسبة السكر بشكلٍ يومي، ومراجعة الطبيب المختص دوريًا.
  7. تجنّب الوجبات الجاهزة، والتوقف عن التدخين بأنواعهِ المختلفة.
  8. تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.

سادسًا: أغذية يجب على مريض السكري أن يبتعد عنها 

  1. الفاكهة المُجفّفة، والعصائر المعلبة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة والسكريات الضّارة.
  2. العسل بأنواعه المختلفة.
  3. مشروبات القهوة المحلاة.
  4. السكريات وأطباق الحلو المختلفة.
  5. الخبز الأبيض، والأرز الأبيض.
  6. بعض أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة مركّزة ومرتفعة من السكر كالتين، العنب، والمانغو، والبطيخ الأصفر.

سابعًا: أعشاب مفيدة لمريض السكري

1- الجرجير:

يحتوي الجرجير على نسبةٍ مرتفعة من العناصر الغذائيّة التي تساعد على التخلّص من نسبة السكر الزائدة في الدّم، لهذا على مريض السكري أن يتناول طبق من الجرجير يوميًا.


اقرأ أيضاً:
فوائد صحية عجيبة للجرجير

 

2- الحلبة:

يُمكن لمري السكري أن يتناول كوب من الحلبة المغليّة يوميًا بعد تناول الغداء أو العشاء، وذلك لأنّ الحلبة تساعد في الحفاظ على معدّل ثابت لسكر الدم.

3- القهوة الخضراء:

تساعدُ القهوة الخضراء على تخليص جسم الإنسان من نسبة السكر الزائد في الجسم، لهذا يجب على مريض السكري أن يتناول كوب من القهوة الخضراء المغليّة صباح كل يوم.

 

وفي النهاية نتمنى أن تستفيد من كل النصائح الغذائيّة المهمة التي قدمناها لك، وذلك لكي تحافظ على صحتك، ولكي تقي نفسك من مضاعفات مرض السكري الخطير.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا
  2. نصائح غذائية تسمحلك بتناول ما تحب مع تجنب المضاعفات
  3. جدول غذائي لمرضى السكري
  4. عادات يومية تُقيك من مرض السكري


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النظام الغذائي الصحي لمريض السكري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع