Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 عوامل تُسبّب آلام أسفل الظهر

6 عوامل تُسبّب آلام أسفل الظهر
مشاركة 
27 يونيو 2019

يتعرّض الملايين من الأشخاص للآلام الشديدة في أسفل الظهر ممّا يُسبّب لهم صعوبة في الحركة والجلوس والشعور الدائم بعدم الراحة، فيمايلي سنُعرّفك على 6 عوامل أساسيّة تؤدي لإصابة الإنسان بآلام أسفل الظهر.


1- طبيعة العمل:

هناك بعض المهن التي تتطلّب رفع أو سحب الأشياء الثقيلة التي تؤدي لإلتواء العمود الفقري، وكذلك هناك الكثير من الأعمال تتطلب الجلوس الطويل مما يسبّب آلام شديدة في منطقة أسفل الظهر، لذلك يجب الحرص على اتّباع الأوضاع الصحيحة عند رفع الأشياء الثقيلة وممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخفيفة بعد الجلوس لفترات طويلة.

2- حقائب الظهر الثقيلة:

إنّ حمل حقيبة الظهر أو الكتف لفتراتٍ طويلة يُؤثر أيضاً وبشكل سلبي على منطقة أسفل الظهر ويُسبب الكثير من الآلام، لذلك من الأفضل استخدام حقيبة الجر المزودة بالعجلات.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب مسؤولة عن إصابة الأطفال بأوجاع الظهر

3- الرياضة القاسية:

إنّ المبالغة في ممارسة التمارين الرياضيّة القاسية في النوادي، أو ممارسة رياضة الغولف، هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بآلام أسفل الظهر، وخصوصاً لدى الأشخاص الغير معتادين على ممارسة الرياضة، لذلك يُفضل البدء بالتمارين الرياضيّة بشكل تدريجي حتى يحصل الجسم على المرونة الكافيّة.

إقرأ أيضاً: كيف يتم تشخيص آلام أسفل الظهر؟

4- الجلوس الطويل:

إنّ الجلوس الخاطئ يؤثر وبشكل سلبي على العمود الفقري مُسبباً الكثير من الآلام للإنسان، لذلك عندما تريد الجلوس أمام شاشة الكومبيوتر ولوقتٍ طويل يُفضل اختيار كرسي مريح ويكون داعماً لمنطقة أسفل الظهر مع إزاحة الكتفين إلى الوراء ورفع القدمين على كرسي منخفض، مع الحرص على الوقوف وتحريك الجسد بين الحين والآخر.

5- انزلاق الغضروف:

تستند فقرات العمود الفقري على أقراص هلاميّة، ولكن ومع تقدم العمر وتعرض الإنسان لبعض الإصابات في الظهر تتأثر كفاءة هذهِ الأقراص الهلاميّة وهذا مايُسبّب ضغط على جذور الأعصاب في العمود الفقري، وهو مايُعرفُ بانزلاق الغضروف الذي يُسبب آلاماً شديدة للإنسان.

6- بعض الحالات المرضيّة:

يمكن لبعض الحالات المرضية المزمنة أن تتسبب في آلام مبرحة في أسفل الظهر، مثل حالات:

  1. تضيّق المساحة حول النخاع الشوكي في العمود الفقري.
  2. الإصابة بإلتهاب الفقرات.
  3. الالتهابات الحادة في مفاصل العمود الفقري.

 

شاهد: 7 أشياء عليك الإبتعاد عنها لتتخلص من آلام أسفل الظّهر

هكذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي القارئ على 6 من أهم العوامل التي تتسبّب بإصابة الإنسان بآلام أسفل الظهر، كطبيعة عمل الإنسان، وحمل حقائب الكتف والظهر الثقيلة، المبالغة في ممارسة التمارين الرياضيّة، الجلوس لفتراتٍ طويلة، انزلاق الغضروف، وبعض الحالات المرضيّة المُزمنة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 عوامل تُسبّب آلام أسفل الظهر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع