Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 عادات يتبعها الأشخاص الناجحون لتحقيق أقصى استفادة من الوقت

6 عادات يتبعها الأشخاص الناجحون لتحقيق أقصى استفادة من الوقت
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-11-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لدينا جميعنا 24 ساعة في اليوم، لكنَّ ما يميز الناجح عن غيره هو ما يفعله خلال هذه الساعات؛ لذا إذا أردت التفوق والنجاح، فعليك أن تنجز أعمالاً أكثر مما يسمح به الوقت، وما ستقرؤه من نصائح هو في الحقيقة عادات يتبعها الأشخاص الناجحون لتحقيق الكثير في وقت محدود، وهي:




1. فكِّر مثل شخص كسول:

عندما ابتكرَت المخترِعة الأمريكية "جوزفين كوكران" (Josephine Cochran) ما نسميه اليوم غسالة الصحون، كان كسلها هو الدافع لهذا الابتكار؛ فهي ببساطة لم ترد أن تغسل كل طبق بمفرده ووجدَت طريقة أكثر كفاءة لفعل ذلك.

لذا حاول أن تجد طريقة لجعل العمل أسهل، ففي إمكانك تقسيم العمل الواحد إلى سلسلة من الأعمال السهلة التي تنتهي بإنجاز العمل الكبير، وحاول أن تبتكر وتختلق آليات لتؤدي الكثير من العمل بجهد أقل وبهذا يكون لديك وقت فائض تستغله بمعالجة المشكلات العالقة، وعندما تتَّبع هذه الطريقة، ستجد أنَّك تقدَّمت على غيرك بمسافة بعيدة وأنَّك أقرب من غيرك إلى النجاح.

2. لا تُنجز المهام بالترتيب:

وجود قائمة تتضمن مهام العمل لا يعني أنَّه يجب عليك إنجازها بالترتيب نفسه، خاصةً عندما يتعلق الأمر بمهام يومية صغيرة فإنَّه من الحكمة استغلال فسحة ثانوية من الوقت لإنجازها؛ فإذا كان لديك 10 دقائق بين اجتماعين، فاستغلها لإنجاز مهمة صغيرة، وإذا كان لديك ساعتان من الانتظار في المطار، فربما تستطيع إنجاز عمل أكبر خلال هذا الوقت، فالخلاصة أن تفعل ما تستطيع عندما يسمح الوقت وسيدهشك ما يمكنك تحقيقه خلال اليوم.

إقرأ أيضاً: كيف تُنجز غالبيَّة مهامِك في أقصرِ وقتٍ ممكن؟

3. استثمِر وقت السفر:

عندما تكون مسافراً بدلاً من التحديق من نافذة الطائرة أو تضييع الوقت على "إنستغرام" (Instagram) استثمِر وقت السفر لمصلحتك، ففي إمكانك الرد على رسائل بريدك الإلكتروني، أو التحضير لاجتماعات لاحقة، وعندما لا يكون لديك التزام ما، يمكنك الاستمرار في التعلم، واقرأ كتاباً أو مقالاً في مجال الإدارة، فالفكرة هي أن تجعل كل لحظة فرصة لتحقيق المزيد من التقدم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لاستثمار الوقت بشكل فعّال

4. فكِّر في المردود:

في كل مرة تفكر فيها بالقيام بشيء ما ضع في حسبانك المردود الذي ستحصل عليه، فعندما تفكر بهذه الطريقة قد ترفض دعوة صديق لتناول مشروب؛ وذلك لأنَّك تعلم أنَّ الوقت الذي تقضيه لا يعود عليك بمنفعة كونه يبعدك عن عملك وعائلتك، وحتماً هذا لا يعني ألا تأخذ استراحة، لكنَّ المقصود أنَّ أي شيء تفعله بدافع الالتزام فقط غالباً ما يكون غير نافع، وعندها من الحكمة أن ترفض.

5. فوِّض المهام إلى الأشخاص المناسبين:

يعتقد معظم أرباب الأعمال أنَّه يجب عليهم أن يشاركوا بقوة في كل جزء من أجزاء العمل، لكن عندما تحاول أن تكون العرَّاب في المجالات كلها، فإنَّ ما يحدث هو أنَّك لا تنجح في شيء؛ لذا بدلاً من ذلك اكتشف ما هو أكثر شيء تتقنه وطوِّره حتى تصبح فيه الأفضل بلا منازع، أما الأشياء التي لا تملك الموهبة للقيام بها فكلِّف شخصاً آخر بها.

ابحث عن أشخاص متفوقين في المجالات التي تكون فيها ضعيفاً؛ فعندما تتقن دورك وتعطي لكل شخص دوره، فإنَّ الأمور تجري بسرعة وسلاسة وتكون النتائج مذهلة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 عادات يتبعها الأشخاص الناجحون لتحقيق أقصى استفادة من الوقت