Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 فوائد يكتسبها الطفل من تعلّم عادة القراءة

6 فوائد يكتسبها الطفل من تعلّم عادة القراءة
الرابط المختصر

القراءة تهذب النفس وتنير العقل، فهي خير عادة يمكن أن نتعلمها ونعلمها، سواء أكنت أب أو أم من واجبك أن تغرس هذه العادة في أطفالك حتى تضمن تنشئتهم تنشئة صالحة وحتى يكونوا أمل الأمة وبناة المستقبل ولأن أطفالنا أمانة في أعناقنا سنعرفك على 6 فوائد يكتسبها الطفل من تعلّم عادة القراءة.




أولاً: القراءة تنمي خيال الطفل

تساعد القراءة على تنمية خيال الطفل فهي تدفعه للتفكير بأحداث القصص التي يقرأها، فيرسم في مخيلته الشخصيات ويتخيل مكان القصة ويخمن كيف ستنهي القصة، كل هذه الأمور تساعد على تنمية خيال الطفل وتوسع مداركه الفكرية.

شاهد بالفديو: 6 وسائل لتنمية حس الخيال عند الأطفال

ثانياً: القراءة تطور القدرات اللغوية للطفل

تعرّف قراءة القصص الطفل على كلمات ومصطلحات لغوية كثيرة فيحفظها بشكل تلقائي دون معاناة مما يساعد على زيادة محصلته اللفظية فيصبح أكثر قدرة على التعبير، كما تسهل القراءة تعلّم الكتابة فينعكس هذا ايجابياً على تحصيله الدراسي.

ثالثاً: القراءة تعلّم الطفل الانضباط

من المعروف أن الأطفال يتحركون كثيراً وأي شيء يشتت انتباههم فمن الصعب أن يجلسوا في مكان واحد لمدة طويلة، إلا أنّ القراءة تعلمهم الانضباط فهي تجعلهم يركزون على أحداث القصة دون أن يتحركوا فيتشكل عندهم مع الوقت دافع ذاتي للانضباط.

إقرأ أيضاً: كيف أشجع طفلي على القراءة؟

رابعاً: القراءة تنمّي حس الابداع عند الطفل

يتعلم الطفل من القراءة مفردات ومصلحات جديدة ويكتسب القدرة على تخيل الأحداث يساعد هذا على تمرين الدماغ فتزداد قدرة الطفل على التفكير والتحليل ويتنشط حس الإبداع والابتكار لديه.

خامساً: القراءة تغرس القيم الأخلاقية

تساعد القصص على التميّيز بين الخير والشر وبين الصح والخطأ فهي تغرس في نفس الطفل القيم والأخلاق السامية والمبادئ النبيلة التي يجب أن يتربى عليها الطفل، كما أنها تُعرّف الطفل على عادات وتقاليد مجتمعه.

إقرأ أيضاً: القيم الأخلاقيّة في الإسلام، ونصائح مهمة لغرسها في أطفالنا

سادساً: القراءة تشكل شخصية الطفل

تكون القراءة شخصية الطفل وتدعمها فبها يكتسب ثقته بنفسه، وتعمل القراءة على توسيع دائرة معارف الطفل فتزيده علم ومعرفة مما يساعده على فهم مجريات الحياة من حوله.

وأخيراً احرص عزيزي على غرس عادة القراءة عند طفلك منذ الصغر حتى يستفيد منها عند الكبر وحتى ينشئ جيل واعي مثقف قادر على تحقيق النجاح والتفوق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 فوائد يكتسبها الطفل من تعلّم عادة القراءة






تعليقات الموقع