إنّ مسألة النسيان وعدم تذكّر المعلومات لا يرتبط فقط بالبالغين والكبار، وإنّما بالأطفال أيضاً، حيثُ أنّ العديد من الأطفال يُعانون من مشكلة النسيان وعدم تذكّرهم للمعلومات التي يتلقونها في المدرسة، فيما يلي سنتحدث بشكلٍ دقيق عن هذه المشكلة، وسنُرشدك إلى مجموعةٍ من النصائح المُهمة التي ستُساعدكَ على تقوية ذاكرة طفلك.

أولاً:

من الضروري أن تكون المعلومات التي تود أن تعلّمها لطفلك مألوفة وذات معنى واضح، ولا تحمل عدة معاني، كما وأنّه من الضروري أن تربط هذه المعلومات بالواقع الذي يعيشه الطفل، وذلك لكي تبقى في ذاكرته للأبد.

ثانيّاً:

يجب أن تُشرح المعلومات للطفل بالطريقة التي يُتوقع منه أن يتذكرها، وأن يُقدَّم له التحفيز المناسب الذي يُساعده على تذكر المعلومة والتخلص من مشكلة النسيان.

ثالثاً:

تنظيم المعلومات التي يتلقاها الطفل بروابط ورموز تُسهّل على الطفل تنظيم معلوماته في ذاكرته بطريقةٍ لا تعرّضها للنسيان وتبعدها عن العشوائيّة.

رابعاً:

إبعاد الطفل أثناء الدراسة عن كل الأمور التي من الممكن أن تُشتت انتباهه، كالتلفاز، أصوات الألعاب والأطفال، وتخصيص غرفة هادئة في المنزل لكي يدرس فيها بشكلٍ هادئٍ ومريح.

خامساً:

يجب عليك أن تستخدم اسلوب التكرار مع الطفل، أي أن تكرّر له المعلومة لعدة مرات في اليوم، وذلك لكي تترسخ في ذاكرتهِ لأطول فترة ممكنة.

سادساً:

يجب عليك أن تُبعد طفلك عن كل أجواء التوتر والمشاكل داخل المنزل أثناء الدراسة.

ماهي الأغذية التي تساعد على تقوية ذاكرة الطفل؟

زبدة الفستق:

تحتوي زبدة الفستق على كميات كبيرة من المركبات التي تساعد على حماية الأغشيّة العصبيّة، وبالتالي تقوية الذاكرة وحماية الطفل من الإصابة بالنسيان.

الأسماك:

تتميزُ الأسماك باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الأوميجا 3 التي تساعد على تحسين نمو الدماغ وتحسين وظائفهِ، وبالتالي تحسين المهارات العقلية لدى الأطفال.

الفاكهة الحمراء:

تتميّز الفاكهة الحمراء بغناها بالمواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تساعد على تحفيز عمل الدماغ وحماية الأطفال من الإصابة بمشاكل الذاكرة، لهذا عليك أن تمنح طفلك يوميّاً مثل هذهِ الأنواع من الفاكهة كالفراولة، التوت، الكرز، والعنب الأحمر.

منتجات الألبان:

تحتوي منتجات الألبان بشكلٍ عام على كمياتٍ كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على زياة نمو أنسجة المخ والأنزيمات، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات يوميّة من الحليب، اللبن، والجبنة.

الفاصولياء:

تتميز الفاصولياء باحتوائها على كميّة من الألياف والفيتامينات التي تساعد على تحسين وظائف المخ ونموه، لدرجةٍ تحمي الطفل من الإصابة بمشاكل الذاكرة.

البيض:

يساعد البيض على تقوية ذاكرة الطفل وذلك لأنهُ يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على حماية الطفل من الإصابة بضعف الذاكرة.

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة التي قدمناها لك ستُساهم في تقوية ذاكرة طفلك بعيداً عن الإصابة بمشكلة ضعف الذاكرة والنسيان