Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 طرق فعّالة للتعامل مع الشخص الإنطوائي

6 طرق فعّالة للتعامل مع الشخص الإنطوائي
مشاركة 
الرابط المختصر

الشخص الإنطوائي غير قادر على التفاعل والاختلاط مع بيئته حيث يشعر بالراحة عندما يكون بعيداً عن الناس وهذا ما يؤثر على حياته الشخصية والمهنية، فالإنطواء بحسب تعريف خبراء علم النفس هو إحدى المشكلات النفسية التي قد تأتي كعلامة من علامات أمراض الفصام والإكتئاب، وفي بعض الأحيان يحدث الإنطواء نتيجة تعرض الإنسان لصعوبات حياتية، فيما يلي سنستعرض سمات الشخص الإنطوائي وأهم طرق التعامل معه.




صفات الشخص الإنطوائي:

  • الخجل.
  • التردّد.
  • العزلة.
  • الخوف.
  • قلّة الثقة في النفس.
  • الفشل.
  • التشاؤم.
  • الفكر المتشتت.

أهم طرق التعامل مع الشخص الإنطوائي:

أولاً: التحدّث والفضفضة

بالتأكيد هناك الكثير من الهموم والأحزان بداخل الشخص الإنطوائي لذا حاول أن تشجعه على التحدّث والتعبير عما يدور بداخلها للتخفيف من الشعور بالقلق والتوتر الذي يعاني منه، أخبره بأنك مستعد للاستماع له وبأنك ستقدم له كل الدعم والمساعدة، سيريحه هذا الأمر وقد يخبرك بكل ما يعانينه، ولن يكون هناك سبب بعد الآن لإنطوائه على نفسه.

ثانياً: الحصول على الراحة التامة

بعد التعرّض للصدمات والضغوطات قد يكون الشخص الإنطوائي بالفعل بحاجة للابتعاد عن الناس لفترة من الوقت، ساعده على هذا الأمر وأمِّن له جو مريح ليجلس به مع نفسه وليعيد ترتيب أفكاره وليعيد النظر بقراراته، ستخفف هذه الراحة من قلقه وستمنحه السلام الداخلي وبذلك سيكون أكثر استعداداً للعودة لنشاطاته.

ثالثاً: ممارسة الرياضات الجماعية

حاول أن تخرجه من عزلته بكل الطرق والوسائل مثلاً قم بتسجيله في نادي رياضي وأخبره بأنه يجب أن يشارك في بعض النشاطات الرياضية مثل التنس، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة القدم، سيضطر على الاختلاط مع الناس وهذا ما سيسهل عليه تكوين صداقات جديدة وبذلك ستنجح في إخراجه من عزلته نهائياً.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة تساعدك على ممارسة الرياضة يومياً

رابعاً: تعلّم هوايات جديدة

حاول أن تقنِعه بأن يتعلّم هواية جديدة مثل الرسم، التصوير الفوتوغرافي، التصميم، ولكي تشجّعه أكثر، أخبره بأنك ستتعلّم نفس الهواية التي سيختارها، سيشعره هذا بالراحة وستساعده الهواية على إخراج الأفكار السلبية التي تدور بداخله، كما أنّ اختلاطه مع الناس سيزيد من قدرته على تكوين الصداقات وهذا ما يحتاج إليه بالفعل.

خامساً: تلبية الدعوات الاجتماعية

هذه النقطة في غاية الأهمية فبعد سنين من العزلة حان الوقت للخروج منها، شجّعه على تلبية الدعوات الاجتماعية وخاصة دعوات الأقارب حتى يعتاد على فكرة الاختلاط مع الناس، ومن ثم تلبية دعوات الأصدقاء والغرباء ليقضي أوقات جميلة ويشعر بالسعادة عندما يتعرف على أصدقاء جدد، وستلاحظ أنه بدأ يتخلى عن عزلته ويتفاعل مع الناس.

سادساً: امنحه الحب والاهتمام دون مقابل

الشخص الإنطوائي يشعر بأنه وحيد لا أحد يحبه ولذلك يعيش على هامش الحياة ولا يسعى لتحسين وضعه، وأنت هنا من واجبك أن تمنحه مشاعر الحب والاهتمام دون مقابل، وأثبت له بكل الطرق أنه من المستحيل الاستغناء عنه، مثلاً احرص على طلب استشارته باستمرار واطلب مساعدته بتنفيذ بعض المهمات، سيشعره هذا بالراحة وسيتشجع على الاندماج مع بيئته الاجتماعية.

الشخص الإنطوائي بحاجة لك فلا تبخل عزيزي في تقديم كل سبل المساعدة حتى يخرج من عزلته ويعيش حياته كباقي الناس، واستعن بالطرق السابقة فهي ستخلصه من الإنطوائية بشكل نهائي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق فعّالة للتعامل مع الشخص الإنطوائي






تعليقات الموقع