Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 أفكار مذهلة للوحة الرؤية لمساعدتك على تحقيق أهدافك

6 أفكار مذهلة للوحة الرؤية لمساعدتك على تحقيق أهدافك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-03-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تتطلب بلورة أحلام ورؤى عظيمة وتحديد أهداف تلبي طموحاتك وآمالك كثيراً من التفكير الجدي؛ ومع ذلك، يحتاج تحقيق هذه الأهداف إلى أكثر من مجرد العمل الجاد والتصميم، حيث يجدر بك استثمار قدراتك الذهنية كلياً لتحقيقها؛ وهنا يأتي دور لوحة الرؤية، فهي أداة تستطيع من خلالها الاستعانة بالصور الملهمة لتهيئة عقلك اللاواعي للعمل على أهدافك وتحقيقها.




ستجد في هذه المقالة بعض الأفكار المذهلة للوحات الرؤى التي يمكن أن تساعدك على تصور أحلامك وأهدافك في مجالات مختلفة من حياتك.

ما هي لوحات الرؤى بالضبط؟

تعد لوحة الرؤية بمثابة صورة تمثل مستقبلك؛ إنَّها تصوُّر حسي ملموس لما ترغب أن تكون عليه؛ فهي تعبِّر عن الأحلام والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في حياتك؛ فمن خلال الصور والنصوص التي تدرجها فيها، تستطيع تحفيز خيالك الإبداعي لتخيل أهدافك كما لو كانت حقيقة واقعية.

إنَّ أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل لوحة الرؤية أمراً في غاية الأهمية هو أنَّها تذكِّرك يومياً بأهدافك وأحلامك؛ فمن خلال رؤية "صور مستقبلك المثالي" أمامك كل يوم، تكسب العقلية والتحفيز والطاقة اللازمِين لمتابعة السعي نحو أحلامك وتحقيقها في نهاية المطاف.

يوجد سبب آخر يجعل إنشاء لوحة الرؤية مفيداً، وهو أنَّها تجبرك على التفكير بوضوح في كل ما تريده لمستقبلك؛ وهذا ما يبقيك مركزاً على مساعيك وخياراتك المتعلقة بما تريد تحقيقه.

تساعد لوحات الرؤى أيضاً على تحضيرك ذهنياً لاتخاذ الإجراءات اللازمة واقتناص الفرص المتاحة لتحقيق أهدافك. فنظراً لكونك تمنح عقلك -باستمرار- معلومات مرئية حول شيء ترغب في تحقيقه، فسوف تكون أكثر تنبهاً عندما ترى أي فرصة ذات صلة؛ بمعنىً آخر، يمكنك تدريب عقلك على تحديد الفرص الملائمة باستخدام لوحات الرؤى.

5 خطوات لإنشاء لوحة الرؤية:

كي تنشئ لوحة رؤية تتوافق مع أحلامك ورؤيتك الشخصية وتحفزك لتحقيقها، يمكنك اتخاذ الخطوات التالية:

1. التفكير ملياً وتدوين أحلامك وأهدافك:

ما هي الأمور الأكثر أهمية بالنسبة لك؟ وما هي الأهداف الكبيرة التي وضعتها نصب عينيك؟ وما الذي ترغب في تحقيقه في العام المقبل، أو خلال الأعوام المقبلة؟ وما هي الأمور التي ترغب في تحقيقها في حياتك عموماً؟

فكر في كل هذه الأمور واكتبها على قصاصات من الورق.

إقرأ أيضاً: 12 تقنية لوضع أهداف فعالة

2. جمع الصور ذات الصلة بأهدافك:

بعد أن قمت بتدوين أهدافك، لقد حان الوقت لتخيلها؛ لذا ابدأ جمعَ الصور ذات الصلة للأشخاص والأماكن والأشياء والنصوص والاقتباسات وحتى صورك الخاصة التي تعبِّر عما يجول في عقلك؛ حيث يمكنك قص بعض الأجزاء من المجلات أو البحث عن صور على الإنترنت.

ابحث عن أي كلمة مفتاحية تريدها على منصات مثل بينتريست (Pinterest)، وستظهر أمامك الكثير من الصور ذات الصلة بأهدافك.

3. صناعة لوحةٍ تجمع الصور التي اخترتها:

أحضر ما جمعته من صور واقتباسات وغيرها وصمم لوحة تضمها جميعاً؛ رتِّب العناصر بطريقةٍ تمكِّنك من رؤيتها جميعاً بسهولة. يمكنك وضعها على لوح مصنوع من أوراق الطائرات الورقية أو الكرتون أو لوحات ملصقات وما إلى ذلك؛ ويمكنك اختيار التصميم والنوع الذي تحب دون قيود.

4. إضفاء الطابع الشخصي على لوحة الرؤية:

أضِف كلماتك الخاصة إلى لوحة الرؤية التي تصنعها؛ حيث يمكنك استخدام أقلام التحديد، أو الألوان، أو الملصقات، أو بطاقات الاقتباس، وغيرها من الأدوات لإضافة كلماتك الخاصة بطريقة تلهمك وتشعل حماسك لتحقيق ما تريد.

5. عرض لوحة الرؤية:

ضع لوحة الرؤية حيث يمكنك رؤيتها أمامك كل يوم؛ يمكنك وضعها على سريرك كي تراها يومياً قبل النوم وعند الاستيقاظ، أو على مكتبك لتراها قبل أن تبدأ العمل كي يوم، أو في أي مكان آخر بارز.

أفكار مذهلة للوحات رؤية تلهمك لتحقيق أهدافك:

كي تصبح ناجحاً حقاً في الحياة، يجب أن تضع المجالات الرئيسية في حياتك في الحسبان؛ فعندما تشرع في إنشاء لوحة رؤية خاصة بك، ضع أعمدة مختلفة تخص كل جانب من جوانب حياتك المختلفة، كما يلي:

  • الصحة الجسدية.
  • الحياة الأسرية والعلاقات.
  • الازدهار في العمل والحياة المهنية.
  • تحقيق الثروة والاستقرار المالي.
  • العافية الروحية.
  • القوة الذهنية.

يمكنك أيضاً تخصيص لوحة رؤية منفصلة لكل مجال من هذه المجالات الرئيسة كيلا تصبح لوحة الرؤية العامة الخاصة بك مكتظَّة بالكثير من الأهداف.

سنورد فيما يلي بعض النصائح لإنشاء لوحات رؤى لكل من تلك المجالات؛ وكما يمكنك الحصول على نماذج من الصور من منصة بينتريست (Pinterest) لأغراض التوضيح:

1. الصحة الجسدية:

يجب عليك أن تحافظ على لياقتك، وتبقى سعيداً وسليماً بدنياً على الدوام، وتكتسب الطاقة البدنية المثلى لتلبية متطلبات الحياة اليومية؛ حيث يمكنك إدراج كل هذه الأمور في لوحة الرؤية لتذكير نفسك بها كل يوم.

على سبيل المثال، إذا كنت تهدف إلى إنقاص وزنك، فيمكنك البحث عن صور للشكل والبنية الجسدية المثاليين اللذين تريدهما. قد يكون ذلك صورة لشخص آخر تحبه أو رياضي ماهر ذي قوامٍ ممشوق، أو يمكنك كتابة قصة نجاح شخص تعرفه أو أي قصة أخرى تمثل ما تريده.

وإذا أردت دمج أطعمة معينة في نظامك الغذائي للبقاء بصحة جيدة، فابحث عن صور لها وأدرجها ضمن لوحة رؤيتك. يمكنك أيضاً البحث عن بعض الاقتباسات حول الحياة الصحية ووضعها في لوحة الرؤية خاصتك.

إقرأ أيضاً: ما هو أقل ما يمكنك فعله للحفاظ على صحتك؟

2. الرضا عن الحياة الأسرية والعلاقات:

من الهام للغاية أن تشعر بالسلام والوئام والسعادة مع أفراد عائلتك وفي علاقاتك عموماً. لذلك، استمد الإلهام من خلال رؤية الصور يومياً لإعادة تشكيل أفكارك وسلوكك وطريقة تعاملك في علاقاتك الأسرية.

ابدأ بكتابة ما تريده من علاقاتك مع أفراد عائلتك وغيرهم من الأشخاص في حياتك؛ قد يكون هذا مرتبطاً بالعيش في منزل أحلامك، أو الذهاب مع شريكك إلى جزيرة الأحلام لقضاء عطلة واسترجاع ذكريات شهر العسل؛ كما يمكنك إدراج بعض العبارات التي تعبر عن حبك لشريكك والتزامك بالعلاقة الزوجية وتربية أطفالك تربية حسنة صالحة.

ابحث عن الصور أو الاقتباسات أو اكتب أفكارك الخاصة على بطاقات وجمِّعها لتشكل لوحة رؤية تعبر عن حياتك الاجتماعية التي تبتغيها.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة ذكية للتعبير عن الحب للشريك دون استعمال الكلمات

3. الازدهار في العمل والحياة المهنية:

سواء كان الأمر يتعلق بالحصول على وظيفة الأحلام، أو تسلق السلم الوظيفي صعوداً إلى المنصب الذي يلبي طموحاتك، أو زيادة راتبك، يمكنك العثور على صور تعبِّر عما تريده وترتيبها على لوحة رؤيتك لتحفيز نفسك على العمل.

يمكنك أيضاً البحث عن صور للشركات التي تريد العمل فيها، أو صورة لشخص متأنِّق يلبس زياً رسمياً وبيده محفظة مماثلة لتلك التي ترغب فيها. ضمِّن صوراً تمثِّل الحياة المهنية المثالية التي ترغب أن تعيشها أياً كان مجال عملك.

4. تحقيق الثروة والاستقرار المالي:

يمكن أن تساعدك لوحة الرؤية على التعبير عن الثروة والاستقرار المالي الذي تسعى لتحقيقه؛ حيث يمكنك استخدام الصور والعبارات التي تلهمك لكسب المزيد من المال واستثمار المزيد منه حتى تحقق ما تسعى إليه.

ربما يكون هدفك هو الحصول على ما يكفي من المال لتدبِّر أمور حياتك على أتم وجه؛ وعندما تنظر إلى هذه الصور كل يوم، ستستمد الإلهام والأفكار لوضع خطط مالية ناجحة.

5. العافية الروحية:

كي تحافظ على سلامتك الروحية والنفسية، يجب أن تستمد الإلهام اليومي الذي يبقيك سعيداً ومكتفياً. اجمع الصور التي تتحدث عن نوع التجربة الروحية التي تريدها، وجمِّعها في صورة وضعها في لوحة الرؤية الخاصة بك.

6. القوة الذهنية:

يتطلب تحقيق أهدافك مستوى عالياً من اليقظة الذهنية والتحفيز والمرونة؛ حيث يجب عليك أن تظل في حالة ذهنية ملائمة بحيث يمكنك تحمل الضغوط التي يفرضها كل من العمل والأسرة والمجتمع.

اجمع صوراً تجمع عبارات استحسانٍ وتشجيعٍ وتحفيزٍ شخصية كي تكتسب القوة الذهنية التي تحتاجها للمضي قدماً في هذه الحياة.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لتنمية عقلية النمو لتطوير الذات

كيف تستخدم التكنولوجيا لإنشاء لوحة رؤية؟

قد يتطلب إنشاء لوحات رؤى لمجالات مختلفة من حياتك مساحة ووقتاً لا تمتلكهما؛ ومع ذلك، يمكنك باستخدام التكنولوجيا إنشاء أكبر عدد تريده من لوحات الرؤى والوصول إليها سريعاً أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

لإنشاء لوحة رؤية رقمية، يمكنك استخدام عدد من الأدوات المتوافرة على الإنترنت مثل بينتريست (Pinterest) أو كانفا (Canva) أو الأدوات المتاحة على جهاز الكمبيوتر مثل تطبيق "الرسام" لإنشاء كتالوجات أو لوحات تناسب ذوقك. ولِقَص الصور وحفظها، يمكنك استخدام أداة القص (Snipping Tool)، أو "جراب" (Grab) إذا كنت تستخدم نظام ماك (Mac).

بمجرد إنشاء لوحة الرؤية، يمكنك تعيينها كشاشة رئيسة أو شاشة توقف، أو تعيينها كعرض شرائح لتعمل عندما يكون جهاز الكمبيوتر في وضع شاشة التوقف.

الخلاصة:

ستحصل على أقصى استفادة من لوحات الرؤية عندما تصمِّم على بذل كل الجهود المطلوبة لتحقيق أهدافك؛ حيث تؤكد إحدى الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يتخيلون أنفسهم وهم يعملون على تلبية متطلبات تحقيق أهدافهم يكون لديهم فرص أكبر للنجاح من الأشخاص الذين يتصورون أنفسهم وهم يحققون هذه الأهداف فقط؛ لذا، ضع المزيد من الصور والعبارات القابلة للتطبيق في لوحات الرؤى الخاصة بك، وستحصد النتائج التي ترغب فيها بكل تأكيد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أفكار مذهلة للوحة الرؤية لمساعدتك على تحقيق أهدافك