5 نصائح لضمان سعادة موظفيك

لماذا يبحث 65% من الموظفين عن عمل جديد؟ قال نحو 65% من الأشخاص الذين استُطلِعَت آراؤهم إنَّهم كانوا يبحثون بنشاط عن وظيفة جديدة.



إنَّ استبدال الموظفين أمر مكلف:

إنَّ متوسط ​​تكلفة استبدال كل موظف يبلغ 1.5 ضعف الراتب السنوي؛ لذا خذ 65% من موظفي شركتك واضربها في 1.5، ومن المحتمل أن تكون لديك مشكلة مكلفة جداً بين يديك.

أمَّا عن أسباب بحث الموظفين عن عمل جديد:

  1. القيادة السيئة في المرتبة الأولى.
  2. المشكلات التنظيمية في المرتبة الثانية.
  3. بيئة العمل السامة وعدم وجود توجيه تنظيمي في المرتبة الثالثة.

مع هذا النوع من الأرقام لا تحقق المنظمات النجاح من خلال الأفراد؛ إذ إنَّ الموظفين هم أكبر ثروتك، وإذا لم تهتم بأهم مواردك، فقد ينتهي بك الأمر إلى أن تدفع ثمناً باهظاً، فهل تريد منع حدوث هذه المشكلة المكلفة للغاية؟

اتَّبِع هذه النصائح الخمس لإبقاء موظفيك يشعرون بالسعادة:

1. كن صريحاً معهم:

الناس بحاجة إلى قادة؛ لذا كن قائداً، وكن منفتحاً وصادقاً وشفافاً بشأن ما يجري داخل شركتك، وشارك الاستراتيجية، وأظهِر أين تريد أن تأخذ المنظمة، وأخبرهم بالدور الذي يؤدونه في المساعدة على تحقيق النجاح.

2. قدِّر الموظفين:

قدِّم لهم الشكر؛ فقد يبدو الأمر بسيطاً جداً، لكن غالباً ما يُتجَاهَل ويُعَدُّ أمراً مسلماً به، ويُعَدُّ تقدير الموظف أمراً ضرورياً لزيادة معدل الاحتفاظ بالموظفين، لكن لا يفضِّل جميع الموظفين أن يُقدَّروا على عمل أُدِّيَ بشكل جيد بنفس الطرائق، فاستطلع آراء موظفيك لمعرفة وسائل التقدير المفضلة لديهم، ثم كيِّف ونفِّذ استراتيجيات مختلفة بناءً على تلك التغذية الراجعة؛ إذ يحب الموظفون أن يعرفوا أنَّ أصواتهم قد سُمِعَت.

إقرأ أيضاً: 20 إشارة تدل على أنَّ ممارستك للقيادة تحتاج إلى التحسين

3. ضع أهدافاً واقعية للأداء:

يجب أن تكون أهداف الأداء واقعية وقابلة للتحقيق ومرتبطة بأدوار ومسؤوليات محددة وبالأهداف الاستراتيجية، ولا تكون بعيدة المنال.

كيِّف الأهداف مع أدوار ومسؤوليات محددة وكذلك اربطها بالأولويات الاستراتيجية؛ فهذه الأمور لا تناسب الجميع؛ لذا اسمح لكل موظف أن يحقق الأهداف الشخصية أيضاً؛ وذلك ليتمكن من تحقيق الأمور التي يشعر بأنَّها ذات قيمة في حياته المهنية، وحدِّث أهداف الأداء تحديثاً مناسباً لمراعاة العوامل البيئية التي قد تسبب تغييرات في عملك والأدوار والمسؤوليات والهيكل التنظيمي والثقافة، وساعدهم على مساعدتك.

4. ثق بثقافة المنظمة:

إنَّ المنظمة التي تسودها ثقافة عدم الثقة هي منظمة محكوم عليها بالفشل، فإنَّ عدم الثقة أمر يحدث لعدة أسباب؛ مثل عندما يفتقر الموظفون إلى الثقة في القيادة، وعندما يكون التواصل غير شفاف وغير متكرر، وعندما يرى الموظفون أنَّ الآخرين يُكافؤون بناءً على مَن يعرفونهم وليس العمل الذي يقومون به، وعندما يُطلَب من الموظفين المساهمة في الممارسات غير الأخلاقية، لكن للحفاظ على مستويات عالية من اندماج الموظفين، تأكَّد من أنَّ مؤسستك تتمتع بثقافة الثقة، وليس عدم الثقة.

شاهد بالفديو: 9 فوائد للمرح في العمل

5. أظهِر لهم "المكافآت":

من المدهش أن ترى مؤسسات تُكافِئ على أساس اللقب والمنصب وليس الأداء؛ إذ يجب أن تستند المكافآت إلى الأداء؛ فالمكافآت غير القائمة على الأداء هي طريقة مؤكدة لتقليل اندماج الموظفين والتأثير سلباً في الاحتفاظ بهم.

إذا رأى الموظفون أنَّ الآخرين يحصلون على المكافآت لمجرد بقائهم في العمل لفترة أطول، وعندما عملوا بنفس القدر من الجدِّ وتجاوزوا تحقيق أهدافهم، فمن المرجح أن يُصابوا بالإحباط، وقد يغادرون العمل، وهذا ليس أمراً جيداً للمشاركة.

في الختام:

كل هذه طرائق لتحفيز اندماج الموظفين داخل شركتك، ويؤدي الاندماج إلى تحسين أداء الموظفين والاحتفاظ بهم؛ لذا أظهِر لموظفيك أنَّهم أثمن الموارد في شركتك وأنَّك تهتم بهم، وستجد أنَّهم سيبذلون مجهوداً أكبر ولن يبحثوا عن وظيفة في مكان آخر، ومن الهام إبقاء موظفيك سعداء؛ فعندما تبذل جهداً من أجل موظفيك، فإنَّهم سيبذلون جهداً من أجل عملك.

المصدر




مقالات مرتبطة