5 طرق لبناء ولاء للعلامة التجارية

يُعدُّ الولاء للعلامة التجارية أمراً هاماً جداً عندما يتعلق الأمر بتنمية نشاط تجاري ناجح، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرائق تحقيق ذلك.



تحتاج العلامة التجارية إلى جذب مبيعات جديدة باستمرار، وتحقيق إيرادات أكثر من أجل استمرار العمل، وتوجد طريقتان لتحقيق ذلك: جذب عملاء جدد أو البيع لقاعدة العملاء الحاليين.

والخيار الثاني أسهل بكثير وتكلفته ملائمة؛ يكون فيه عُملاؤك الحاليين على علم بعلامتك التجارية، ويمتلكون خبرةً شخصية في الشراء من علامتك التجارية، ويمكن تسويقها دون أي تكاليف؛ وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.

ستكون قاعدة العملاء الحالية أكثر استجابةً للعروض، ومن المرجح الحصول على مشتَرين متكررين عندما يشعرون بوجود علاقة تربطهم بالعلامة تجارية؛ كما يحدث في كل عمل تجاري، على سبيل المثال، في مجال صناعة الأحذية، يوجد الكثير من العملاء الذين يفضلون علامة نايكي (Nike)، ولن يفكروا حتى في شراء أحذية رياضية من علامة تجارية أخرى.

وينطبق الأمر نفسه على شركات تصنيع السيارات والملابس وحتى العلامات التجارية المختصة بالصحة والجمال؛ حيث يمكن أن تساعد قاعدة العملاء المخلصين على إيصال علامتك التجارية إلى مستوى أعلى.

نقدم لك فيما يلي خمس طرائق بسيطة للمساعدة على الحصول على المزيد من العملاء المخلصين:

1. بناء مجتمع إلكتروني:

يعزز بناء مجتمع إلكتروني لعملائك للتفاعل مع بعضهم بعضاً ومع علامتك التجارية موضوع الولاء؛ ولأنَّ معظم المبيعات تحدث عبر الإنترنت اليوم، فإنَّها تخلق جسراً سلساً جداً من التفاعل المجتمعي إلى الانتقال إلى عملية الشراء.

استفد من مجتمعك كموقع تجمُّع للأخبار والتحديثات والوصول إلى المبيعات وعرضها أمام عامة الناس وغيرها، كما يمكنك بناء مجتمع إلكتروني كامتداد وخاصية لموقعك الإلكتروني؛ بحيث يمكن للأعضاء الوصول إليه من خلال تسجيل الدخول إلى حساباتهم، أو ربطه مع تطبيق آخر مثل فيسبوك (Facebook)، ممَّا يؤدي إلى إنشاء مجموعة خاصة.

مع نمو مجتمعك، يزداد التأثير في علامتك التجارية؛ لذلك، أَنشِئ هاشتاغ لأعضاء مجتمعك، وراقب عدد الأشخاص الذين سيبدؤون باستخدامه بصورة طبيعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ بحيث يؤدي هذا الأمر إلى اكتشاف عملاء جدد لعلامتك التجارية سيصبحون أيضاً أعضاء ضمن مجتمعك.

شاهد بالفديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

2. امتلاك منتج أو خدمة عالية الجودة:

قد تمتلك أكبر ميزانية للتسويق، ومجموعة كاملة من المؤثرين المشاهير وخطة جيدةَ التصميم، ولكن إذا كان منتجك أو خدمتك دون المستوى المطلوب، فلن تبني أبداً قاعدة عملاء مخلصين، يمكن للمستهلكين اكتشاف كيف يحصل الاستيلاء على الأموال، وليس لديهم مشكلة في التعبير عن استيائهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

افتخر بخدمتك أو منتجك، وتأكد من أنَّه ذو جودة عالية قبل أن تعرضه على قاعدة عملائك، وقبل أن يحبوا علامتك التجارية، ويصبحوا مؤيدين وداعمين مخلصين، ستعرف العلامة التجارية الذكية احتياجات عملائها ورغباتهم وتوقعاتهم.

عندما تفكر في الجودة قبل أيِّ شيء آخر، فلن يكون لدى عملائك سبب لاختيار علامة تجارية أخرى، فالخدمة أو المنتج الرائع أساساً لنجاح أي علامة تجارية.

3. الانتقال بخدمة العملاء إلى المستوى التالي:

إن كنت تريد الحصول على عملاء مخلصين، يجب أن تحرص على حصولهم على تجربة ممتعة مع علامتك التجارية بعد البيع، إنَّ خدمة العملاء لها ثمن؛ حيث يتطلب الأمر وجود ممثلين مسؤولين عن الدردشة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ومديرين لوسائل التواصل الاجتماعي للتحقق من العلامات والإشارات والرسائل الفورية لمشكلات خدمة العملاء، ومشغلي الهاتف، وموظفي بطاقات الدعم وغيرهم.

ولكن عندما تقدِّم خدمة موثوقة للعملاء، يكون لذلك تأثير إيجابي في إنشاء قاعدة عملاء مخلصين، هل سبق لك أن تواصلت مع شركة أعادت توجيه مكالمتك الهاتفية إلى ممثلين مختلفين عدة، ولم يتمكن أحد منهم من حل مشكلتك؟ إنَّه أمر محبط جداً، ويجعلك لا ترغب في التعامل مع تلك العلامة التجارية مرةً أخرى.

استثمر في خدمة العملاء، وراقب مقدار العائد الذي تحققه، فكل علامة تجارية لديها خطط للاستمرار لفترة طويلة عليها الاستثمار استثماراً كبيراً في الدعم - متضمناً السرعة والجودة - المقدم لعملائها.

إقرأ أيضاً: كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة العملاء

4. الشفافية والصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي:

ينجذب المستهلكون ويخلصون بصورة طبيعية للعلامات التجارية الحقيقية والواضحة التي تُظهِر العواطف بالإضافة إلى الجانب الإنساني، وتتجاوز شعار الشركة فحسب، تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي فرصةً للاستفادة من علامتك التجارية، وتسمح لعملائك برؤية الوجه الآخر لتلك العلامة أبعد مما تصورها الإعلانات.

استفد من وسائل التواصل الاجتماعي، لتتمكن من تلقي بعض الأسئلة والإجابة عنها وإجراء بث مباشر مع مختلف الموظفين والأفراد، وخذ متابعيك في جولات وراء الكواليس لمنشأة التصنيع والمستودعات والمكاتب الخاصة بك.

كلَّما ظهرت علامتك التجارية حقيقيةً على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت علاقاتك مع العملاء أقوى، ممَّا يؤدي إلى اكتسابك ولائهم، فعندما يشعر المستهلكون بالارتباط مع علامتك متجاوزين فكرة المبيعات، فإنَّهم سيستمرون في دعمها للحفاظ على هذا الشعور بالمشاركة والترسيخ في نشاطات العلامة التجارية.

إقرأ أيضاً: 5 أمور لزيادة ولاء متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي

5. إطلاق برنامج ولاء العملاء:

هل تريد الحصول على المزيد من العملاء المخلصين؟ يجب أن تُكافئ ولاءَهم ببرنامج مكافآت، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق نظام نقاط يمكن استبدالها بقسائم شراء أو تخفيضات أو منتجات مجانية، ترفض معظم الشركات هذه الفكرة؛ وذلك لأنَّها تزيد من التكاليف؛ لكنَّها أقل بكثير ممَّا تنفقه علامتك التجارية في جذب عميل جديد.

يوجد العديد من الخيارات الجاهزة مثل منصة شوبيفاي (Shopify) ومنصة التدوين ووردبريس (WordPress)، وهي تطبيقات يمكنك تثبيتها خلال دقائق، ممَّا يسمح لك ببناء برنامج ولاء للعملاء يتطابق مع العلامة التجارية لموقعك الإلكتروني ويقدِّم المكافآت ويساعد على بناء ذلك الولاء.

تُعَدُّ برامج الولاء مفيدةً خاصة للعلامات التجارية التي لديها منتج بسعر ممتاز، ويمكن أن يساعد وجود تخفيض بسيط لأعضاء برنامج الولاء على دفع المزيد من الأشخاص لاختيار علامتك التجارية على خيار التكلفة الأقل؛ وذلك لأنَّهم يحصلون على خصم خاص.

المصدر




مقالات مرتبطة