5 دروس ريادية من لاعب كرة السّلة الشهير ليبرون جيمس

أنا من أشد المعجبين بليبرون جيمس (Lebron James)؛ فمنذ أن رأيت مباراته الأولى في الدوري في عام 2003 عندما سجل 25 نقطة وحصل على ست كرات مرتدة، ومرر تسع تمريرات حاسمة واستخلص الكرة من الخصم أربع مرات في المباراة التي خسرها فريقه أمام فريق سكرامنتو كينغز (Sacramento Kings)، وجدته لاعباً مميزاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن أدريان شيبرد (Adrian Shepherd)، والذي يُحدثنا فيه عن لاعب كرة السلة "ليبرون جيمس" (Lebron James).

اعتقدَ الكثير من الناس في ذلك الوقت أنَّ كوبي براينت (Kobe Bryant) هو خليفة "مايكل جوردان" (Michael Jordan)، أعظم لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين على الإطلاق؛ وذلك بفضل قدرته المذهلة على إحراز النقاط، ومهارته العالية في أثناء اللعب؛ إذ كان بإمكانك أن ترى كيف اقتدى بجوردان.

لم يعزز جيمس مكانته العظيمة إلَّا حينما انضم إلى فريق ميامي؛ إذ تضافرت جهوده مع جهود كلٍّ من "دواين ويد" (Dwayne Wade) و"كريس بوش" (Chris Bosh)، وفازوا معاً في مبارتين من أصل أربع مباريات متتالية خاضوها في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين (NBA).

عاد جيمس بعد ذلك إلى مدينة كليفلاند التي يحبها وأحرز لسكان المدينة البطولة التي تاقوا طويلاً إلى إحرازها؛ إذ حقق جيمس و"كيري إيرفينغ" (Kyrie Irving) في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين 2016 العودة الأكثر إدهاشاً في تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين؛ كان ذلك أمام "ستيفن كاري" (Stephen Curry) وفريق "غولدن ستايت ووريورز" (Golden State Warriors) صاحب الأرقام القياسية؛ وقد كانت تلك العودة التي أحرزها الفريق أول عودة يفوز فيها فريقٌ بالنهائي بعد أن تعرض إلى ثلاث هزائم مقابل انتصار واحد. وفي العام الماضي، انتقل جيمس إلى فريق "لوس أنجلوس" (Los Angeles).

تقدم مسيرة ليبرون جيمس كثيراً من الدروس التي يستطيع من خلالها رواد الأعمال تعلم كيفية إحراز النجاح، وإليكم خمسة من هذه الدروس التي يقدمها "الملك" نفسه:

1. الفِرَق تكسب المنافسات:

ليس هناك من ينكر موهبة ليبرون جيمس (Lebron James)؛ ولكنَّه لم يصبح مثل مايكل جوردان (Michael Jordan) إلَّا حينما تمكن من إحاطة نفسه بفريق دعم قوي وبدأ بإدارته؛ إذ يجب أن يتعلم رواد الأعمال مع تطور شركاتهم تكوين فريقهم من مصممي الويب، ومندوبي المبيعات والمسوقين، والمحاسبين والمحامين، والمديرين؛ أما بالنسبة إلى رواد الأعمال الذين بدأوا للتو البحث عن طرائق لزيادة إنتاجيتهم بميزانية محدودة، قد يكون المساعدون الافتراضيون استثماراً كبيراً.

شاهد بالفيديو: 8 مهارات أساسية يحتاجها رواد الأعمال لتحقيق النجاح

2. الرغبة في التطور:

كان كل من جوردان وكوبي وليبرون معروفين بطريقة تسجيل النقاط وبحركاتهم المذهلة، فلم يكن أي منهم مسدد ضربات ثلاثية، أو متخصصاً في الدفاع عندما دخلوا الدوري أولَ مرة؛ لكنَّهم عملوا على تحسين كل جوانب لعبهم لمساعدة فرقهم على الفوز؛ لذا يجب على رواد الأعمال البقاء في مقدمة المنافسة باستمرار. يقول كل رائد أعمال ناجح تحدثت إليه: إنَّ القراءة هي سلاحه السري، كما قال هاري ترومان (Harry Truman): "ليس كل القراء قادة، لكنَّ كل القادة قراء".

3. الراحة مفيدة للجسم:

ليس من السهل أبداً تقديم أعلى مستويات الأداء سواءٌ كان ذلك في ملعبٍ أم في غرفة الاجتماعات؛ إذ يجب أن نكون مرتاحين لنتمكن من العمل وفق هذه المستويات، ولهذا السبب يحصل جيمس أحياناً على 10 ساعات من النوم؛ وفي الأيام التي لا يحصل فيها على قسط كافٍ من الراحة، يحاول أن يَقيل لمدة ساعة أو ساعتين.

إنَّنا غالباً ما نسمع عن رواد أعمال يعملون بين (14- 16) ساعة في اليوم، وهذا تصرفٌ لا يُطيقه إنسان؛ إذ أظهر العلم أنَّ جسم الإنسان يحتاج وسطياً إلى حوالي (7-8) ساعات من النوم؛ لذا يجب علينا أن نتذكر أنَّ العمل هو عملية طويلة الأمد، وستكون هناك أوقات يتوجَّب علينا فيها العمل بجد؛ طوال الليل؛ لكنَّ الصحة عنصر بالغ الأهمية للنجاح في أي مجال.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للحفاظ على الصحة الجسدية – تعرّف عليها

4. النهوض وتجاوز الخسائر:

لا يوجد الكثير من الأمور المضمونة بالنسبة إلى رواد الأعمال باستثناء مواجهة الصِّعاب، لقد خسر جيمس أول مباراتين له في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين، وعلى الرغم من لعبه في ثماني نهائيات متتالية في الدوري الاميركي للمحترفين؛ فقد فاز ثلاث مرات فقط.

ثمَّة درس مهم يجب عليك أن تتعلّمه وألَّا تنساه أبداً في وقت مبكر من حياتك؛ ألا وهو: "عندما تربح، ينسى الناس خسائرك"؛ فكوبي براينت (Kobe Bryant)، وتايجر وودز (Tiger Woods)، وتوماس إديسون (Thomas Edison)، وإيلون ماسك (Elon Musk)؛ كلهم واجهوا الإخفاق؛ لكنَّهم ومع ذلك يُقدَّرون لإنجازاتهم المذهلة.

يجب ألا ينسى رواد الأعمال أبداً أنَّ النجاح قد يأتي في هيئة إخفاق، فبعد الخيبة في المباراة الأولى أمام فريق بلايزرز (Blazers)؛ انتقد البعض ليبرون وفريق الليكرز؛ لكنَّ هذا الأمر يحدث تلقائياً، ففي المباراة الثالثة، رد جيمس على منتقديه بـ 38 نقطة و 12 كرة مرتدة وثماني تمريرات حاسمة؛ وكما يفعل جيمس، يحتاج رواد الأعمال إلى تعلم النهوض من الخسائر.

5. أهمية القوة الذهنية:

يمتلك ابني البالغ من العمر 12 عاماً حزاماً أسود في الكاراتيه، وحزاماً بنياً في الأيكيدو، وهو سباح أولمبي مبتدئ. لقد اعتاد مدرب الكاراتيه خاصته أن يلقبه بأنَّه "لاعب المباريات الكبيرة"؛ نفهم من كل ذلك احتياج كل رياضي ورائد أعمال عظيم إلى تحسين قوته الذهنية؛ ففي كل مرة يخرج فيها جيمس إلى الملعب، كان يعتقد أنَّه سيفوز، وهذا النوع من العقلية المتماسكة هو شيء يحتاجه كل رائد أعمال أثناء تحسين وتنمية عمله.

المصدر




مقالات مرتبطة