Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية!

13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية!
مشاركة 
الرابط المختصر

أثناء البحث عن صفات صاحب العقلية الهشة، وجدت أنّ Amy Morin تحدّث عن هذا بطريقة عكسية، حيث ذكر 13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية، لذا قررتُ التركيز على العقلية القوية وهي عكس العقلية الهشة، ولكن ما هو مفهوم العقلية القوية؟ ومن هو صاحب العقلية القوية؟ إنّه ذلك الشخص الذي لديه أفكار قوية تحولت إلى سلوكيات وعادات قوية شكلت شخصية قوية فَوَصَلَتْ إلى نتائج حياتية وعملية قوية. لذا لعلنا نرسم خارطة طريق قوية من خلال الاستفادة من النقاط التي ذكرها Morin.



1- لا يضيعون الوقت في الشعور بالندم:

الأشخاص الأقوياء عقلياً لا يرتخون عن العمل بسبب الظروف المحيطة، بل يتحملون مسؤولية دورهم في الحياة ويفهمون أنّ الحياة ليست دائماً سهلة، والكفاح هو الحل.

2- لا يمنحون التحكم لغيرهم:

لا يسمحون للآخرين بالسيطرة عليهم أو على مشاعرهم، ولا يقولون أشياء مثل «مديري يجعلني أشعر بالسوء»، لأنهم يفهمون أنهم يتحكمون بعواطفهم ولديهم خيار في كيفية الرد.

إقرأ أيضاً: كيف تنهي اعتمادك على الآخرين؟

3- لا يخجلون من التغيير:

الأشخاص الأقوياء عقلياً لا يحاولون تجنب التغيير، بل يرحبون بالتغيير الإيجابي ويرغبون في أن يكونوا مرنين لأن التغيير أمرٌ لا مَفَرَّ منه ويؤمنون بقدراتهم على التكيّف.

4- لا يهدرون الطاقة بأمور لا يمكنهم التحكم بها:

لن تسمع أيّ شخصٍ قوي عقلياً يفقد السيطرة على نفسه بسبب الاختناقات المرورية، لأنهم يركزون على ما يمكنهم السيطرة عليه في حياتهم والسيطرة على ردود فعلهم.

5- لا يقلقون بشأن إرضاء الجميع:

يدرك الأشخاص الأقوياء عقلياً أنهم لا يحتاجون إلى إرضاء الجميع طوال الوقت، ولا يخشون قول لا أو يخفون آراءهم، وقادرون على التعامل مع الأشخاص الذين يجعلونهم غير سعداء.

6- لا يخافون من المخاطر المحسوبة:

لا يمانعون في تحمل المخاطر المحسوبة، لأن الأشخاص الأقوياء عقلياً يقضون وقتاً في تقييم المخاطر والفوائد قبل اتخاذ القرار، وهم على دراية كاملة بالآثار السلبية المحتملة.

7- لا يسكنون في الماضي:

الأشخاص الأقوياء عقلياً لا يضيعون الوقت في الحديث عن أمجاد الماضي، أو يسترجعون باستمرار التجارب السيئة، ويعيشون للحاضر ويخططون للمستقبل.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمّة تساعدك على نسيان الماضي والبدء من جديد

8- لا يرتكبون الأخطاء نفسها مرتين:

إنهم يتحملون مسؤولية سلوكهم ويتعلمون من أخطائهم السابقة، لذا يضيقون على فرص تكرار الأخطاء مراراً وتكراراً.

9- لا يكرهون نجاح الآخرين:

يمكن للأفراد الأقوياء عقلياً أن يقدروا ويحتفلوا بنجاح الآخرين في الحياة، ولا يشعرون بالغيرة أو الظلم عندما يتفوق عليهم الآخرون، بل يدركون أن النجاح يأتي مع العمل الشاق.

10- لا يستسلمون بعد الفشل الأول:

إنهم ينظرون للفشل أنه من سنة الحياة، ولا ينظرون إلى الفشل كسبب للاستسلام، بل هو فرصة للنمو والتحسين والنهوض من جديد وبشكل صحيح.

11- لا يخافون أن يكونوا وحدهم:

يمكن للأشخاص الأقوياء عقلياً أن يتسامحوا مع كونهم وحدهم، بل يستغلون هذا الوقت للإنتاجية، كما أنهم لا يخشون أن يكونوا وحدهم مع أفكارهم، ولا يعتمدون على الآخرين في كل شيء.

12- لا يشعرون بأن العالم مسخر لهم:

لم يولدوا بعقلية "يجب أن يعتني بي الآخرون"، أو أنّ العالم يجب أن يقدم لهم شيئاً ما، بل يبحثون عن فرص ليكونوا قيمةً مضافةً لأنفسهم وللآخرين.

13- لا يتوقعون نتائج فورية:

سواء كانوا يعملون على تحسين صحتهم أو الحصول على عمل جديد، لا يتوقع الأشخاص الأقوياء عقلياً نتائج فورية، بل يعملون ما في وسعهم ويفهمون أنّ التغيير الحقيقي يستغرق وقتاً.

 

المصدر: صحيفة مكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع