Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 نصائح لتسهيل رحلة الأطفال الذين يبدؤون المدرسة أول مرة

5 نصائح لتسهيل رحلة الأطفال الذين يبدؤون المدرسة أول مرة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-09-2018 الكاتب: هيئة التحرير

يمكن أن يكون ذهاب الطفل أول مرةٍ إلى المدرسة من الفترات التي يحيط فيها الشكّ حياة الطفل، فقد يشعر بالقلق، والتوتر، والكثير من المشاعر الأخرى، ولكنَّ هذه النصائح الخمس ستساعده على بدء المدرسة بكل سهولة.




1- خصّص عدداً من الأيام لتجريب تناول وجبات الغداء بالطريقة نفسها التي سيتناول فيها الطفل وجباته في المدرسة عبر توضيب صندوق الغداء، والتأكُّد من تناول الطفل الوجبات الخفيفة أولاً ومن ثمَّ الوجبات الأثقل، إذا يُعَدّ هذا مهماً خاصةً إذا كان جميع الطعام موجوداً في صندوقٍ واحد، وتأكَّد كذلك من أنَّ في استطاعة الطفل إخراج الأطعمة من الصندوق وفكّ التغليف عنها.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح يقدّمها المعلمون إلى الآباء مع بداية العام الدراسي

2- يجب على الطفل أن يعي أنَّ ثمَّة إطاراً زمنيَّاً يتعيَّن عليه كل صباح أن يستعد خلاله للذهاب إلى المدرسة، إذ تحدث العديد من المشاحنات صباحاً بين الأهل وأطفالهم حينما يتأخر الأطفال عن الاستعداد للذهاب إلى المدرسة أو الركوب في الباص. فحدّد توقعاتك والنتائج التي تترتّب على التأخر عن المدرسة بشكلٍ واضحٍ يفهمه الأطفال، وتذكَّر أنَّ الأطفال دون سن السبع سنوات لا يدركون مفهوم الوقت وبذلك لن يعني إخبارهم بأنَّ أمامهم نصف ساعةٍ للاستعداد أيَّ شيءٍ بالنسبة لهم. وتأكَّد من أن يتضمن دورك حظر مشاهدة التلفاز صباحاً أو على الأقل إلى حين النهوض، وارتداء الثياب، وتناول الفطور، وتنظيف الأسنان، وتوضيب الحقيبة، والاستعداد للخروج من المنزل، فإذا كانوا مستعدين باكراً اسمح لهم بمشاهدة التلفاز قليلاً أو اللعب بألعاب الفيديو، ولكنَّ ذلك فقط حينما يكونون مستعدين.

3- حينما تقف الأمهات أمام بوابة المدرسة ويبدأن بالبكاء فإنَّ ذلك سيجعل الطفل يعتقد بأنَّ المدرسة مخيفةٌ وسيئة، وحينما يحتضن الأهل أطفالهم بانفعال ويخبرونهم بأنَّهم سيشتاقون إليهم فإنَّ ذلك سيُحْزِنُ الأطفال ويجعلهم متوترين. فما الذي يجب على الأهل القيام به إذاً في أول يوم في المدرسة؟ اصطحب أطفالك إلى المدرسة ليتعرفوا عليها، وقابل معلميهم، وابتسم، وغادر المكان. وبعد اليوم الأول اصحبهم إلى باب المدرسة فقط، وودعهم بابتسامة، وارتدِ نظاراتٍ شمسية لتخفي مشاعرك أو أيَّة دموعٍ محتملة.

انفوغرافيك: 7 نصائح للحفاظ على صحة الأطفال وسلامتهم في المدرسة

4- اصحب أطفالك إلى المدرسة وعرِّفهم عليها، فالعديد من الأطفال يخشون من ألَّا يجدوا صفوفهم أو ألَّا يعثروا على الحمامات، وأرهم المنطقة المُخصّصة للألعاب حتى يُخفّف ذلك من شعورهم بالتوتر.

5- ضع علامةً تُميّز جميع أغراض طفلك من ثيابٍ، وحقائب، وصناديق طعام، وزجاجات عصير، فإذا وضع طفلك أغراضه وكان من ضمن أغراض الأطفال الآخرين أغراضٌ مشابهةٌ لها يمكن أن ينزعج طفلك معتقداً أنَّ الأطفال الآخرين أخذوا أغراضه أو أنَّها فُقِدَت. لذا فإنَّ وضع إشارةٍ خاصةٍ تحمل اسم طفلك والحرف الأول من لقبه على الأقل على جميع أغراضه سيمنع حصول مثل هذه الحوادث وسيساعد المعلم على ترتيب أمتعة الطلاب بالشكل الصحيح.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح تهيئ الطفل للعام الدراسي الجديد

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح لتسهيل رحلة الأطفال الذين يبدؤون المدرسة أول مرة