Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تساعد طفلك على التخلّص من رهبة اليوم الأول في المدرسة؟

كيف تساعد طفلك على التخلّص من رهبة اليوم الأول في المدرسة؟
مشاركة 
الرابط المختصر

اليوم الأول في المدرسة له رهبة كبيرة وخاصةً إذا كان الطفل لأول مرة يذهب فيها للمدرسة حيث يخشى الطفل من فكرة الابتعاد عن أمّه لوقت طويل، ويخشى ألا يرى أصدقاء جدّد، كما أنّ الانضباط الموجود في المدرسة يشعره بالرعب وقد يتسبّب كل ذلك في رفضه الالتحاق بالمدرسة، فيما يلي سنستعرض بعض الطرق التي تساعد طفلك على التخلص من رهبة اليوم الأول في المدرسة.



أولاً: تحدّث مع طفلك عن أهمية المدرسة

الطفل من عمر 5 أو 6 سنوات لا يعرف ما هي المدرسة ولا يعرف ما الهدف من الذهاب إليها، وأنت كأب أو كأم من واجبك أن تتحدث مع طفلك حول المدرسة، أخبره أنّه سيتلقى تعليمه بها وأنه بفضل العلم سيُحقق كل أمانيه وأحلامه، كما أنه سيحظى على فرصة التعرف على الكثير من الأصدقاء في المدرسة هذه الأمور ستجعله أكثر راحة ولن يشعر بالرهبة عندما يذهب إليها لأول مرة.

إقرأ أيضاً: دور المدرسة في تنمية الفرد وتطوير المجتمع

ثانياً: اذهب مع طفلك إلى المدرسة قبل بدء العام الدراسي

قبل بدء العام الدراسي بأسبوع يمكنك أن تأخذ طفلك إلى المدرسة دعه يتجول بداخلها ليرى الصفوف والجدران الملونة وصالة الألعاب والمسرح، سيترك هذا صورة ذهنية جميلة عن المدرسة في مخيّلته وهذا ما سيساعد على التخفيف من رهبة اليوم الأول، وما أدراك فقد يتشجّع للذهاب إلى المدرسة.

ثالثاً: عوّد طفلك على فكرة الاختلاط مع الناس

إذا كان طفلك خجول ويتجنّب الاختلاط مع محيطه يفضل أن تشجعه على تكوين الصداقات وخاصة مع الأطفال من نفس عمره، خذه للحديقة أو لمدينة الألعاب حيث يجد هناك فرصة لكي يختلط مع الأطفال سيلعب وسيمرح معهم وسيبدأ بتكوين الصداقات ومع الوقت سيكون أكثر ثقة بنفسه ولن يشعر بالخوف أو الرهبة من الذهاب للمدرسة لأنه واثق من قدرته على الاندماج مع أقرانه.

إقرأ أيضاً: كيف تساعدين طفلك الخجول على التعامل في المدرسة؟

رابعاً: تسوّق مع طفلك لشراء مستلزمات المدرسة

هذه الخطوة في غاية الأهمية فمن شأنها أن تمنع الشعور بالرهبة في اليوم الدراسي الأول ولذلك ينصح الخبراء بضرورة الذهاب للتسوق برفقة الطفل، دعه يختار ما يشاء من كتب وأقلام ودفاتر وألوان، واسمح له أن يختار الحقيبة التي تعجبه، وتشاور معه على التصاميم التي يفضّلها قبل شراء المكتب الذي سيدرس عليه، سيشجعه كل هذا على الالتحاق بالمدرسة.

خامساً: إخبار الطفل بالأنشطة التي تقوم بها المدرسة

احرص على إخبار طفلك بأن المدرسة تقوم بالكثير من النشاطات الترفيهية فهي تنظم الحفلات بمناسبة الأعياد، وتنظم الرحلات التعليمية والترفيهية، فضلاً عن المسابقات التي تعقدها والمسرحيات، هذه الأمور ستجعله يشعر بالحماس والرغبة في الالتحاق بالمدرسة ولن يشعر بالرهبة أو الخوف من اليوم الأول في المدرسة.

 

الرهبة من اليوم الأول في المدرسة أمر طبيعي لكن لابدّ من علاج هذه الرهبة وتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة، وأخيراً احرص عزيزي على الاستعانة بالطرق السابقة فهي ستساعد طفلك على التخلّص من هذه الرهبة نهائياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تساعد طفلك على التخلّص من رهبة اليوم الأول في المدرسة؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع