Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أطعمة فعّالة لتعزيز ذكاء الطفل

6 أطعمة فعّالة لتعزيز ذكاء الطفل
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 27-02-2019

تاريخ النشر: 25-06-2018

إنّ ذكاء الطفل لا يرتبط فقط بالجينات الوراثيّة التي تنتقل من الأجداد إلى الآباء والأطفال، ولا يرتبط فقط باجتهادهِ في المدرسة ودراستهِ المكثفة، وإنّما يرتبط كذلك بغذائهِ وبنوعية الأطعمة التي تُقدّم له بشكلٍ يومي، فيما يلي سنتعرّف معاً على مجموعةٍ من الأطعمة التي تساعدُ على تعزيز ذكاء الطفل ونموهِ العقلي.



أولاً: الأسماك

تتميّز الأسماك بمختلف أنواعها باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من المواد الغذائيّة والأحماض الدهنيّة التي تساعد على تغذية خلايا الدماغ والمخ وهذا ما يُساهم في زيادة ذكاء الطفل وتحسين مستواه العقلي يوماً بعد يوم، لهذا عليك أن تمنح طفلكَ وجبتين من السمك المشوي أو المقلي بشكلٍ اسبوعي بعد بلوغه عمر السنتين.

 

اقرأ أيضاً: لكلّ أم: كيف تجهزين مطبخكِ استعداداً لعودة الأطفال إلى المدرسة!

 

ثانياً: اللحوم

تحتوي اللحوم الحمراء على كميّةٍ كبيرة من البروتينات والألياف التي تساعد على تعزيز النواحي الفكريّة في عقل الطفل، وهذا ما يُساهمُ في زيادة معدّل ذكائهِ، وقدرتهِ على التفكير والدراسة، لهذا ننصحكَ بأن تمنح طفلك وجبة يوميّة من اللحوم الحمراء المشوية أو المطبوخة مع الطعام، على أن تكون خالية من كل أشكال الدهون الضّارة.

ثالثاً: الحليب

يلعب الحليب دوراً أساسيّاً في تغذية الطفل من النواحي الجسديّة والعقليّة، وذلك لأنّه يحتوي على كميّةٍ كبيرة من الكالسيوم والمعادن التي تساعد على تنشيط الخلايا العصبيّة والدماغيّة المسؤولة عن رفع مستوى ذكاء الطفل، ومن هنا ننصحكَ بأن تحرص على منح طفلك كوبين من الحليب يوميّاً في الصباح وقبل النوم، وبشكلٍ خاص خلال مرحلة الطفولة، والبلوغ.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 7 أغذية لصحة الأطفال

 

رابعاً: البيض

تحدّث الكثير من الأطباء عن أهميّة البيض وعن دورهِ المهم في زيادة معدّل ذكاء الطفل، ومساعدتهِ في الحصول على أعلى الدرجات خلال الامتحانات المدرسة، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبة من البيض المسلوق يوميّاً، وبشكلٍ خاص قبل الذهاب إلى المدرسة أو الروضة.

خامساً: المُكسّرات المنوعة

تحتوي المكسّرات على كميّةٍ كبيرة من القيم الغذائيّة التي تعمل وبفعاليّةٍ كبيرة على تقوية المخ والدماغ، وعلى تعزيز الخلايا الموجودة داخلهما، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبة يوميّة من المكسرات المسلوقة أو المشويّة بشرط أن تكون قليلة الملح، وبشكلٍ خاص اللوز، البندق، الكاجو، الجوز.

 

اقرأ أيضاً: أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم

 

سادساً: زبدة الفستق

تحتوي زبدة الفستق على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة والأوميجا3 التي تساعد على تنشيط عقل الطفل، ومدّه بكميّةٍ كبيرة من الطاقة التي تجعله يحفظ المعلومات بشكلٍ سريع دون أن يتعرّض لمشكلة النسيان والذاكرة خلال فترة الامتحانات، لهذا عليكَ أن تمنح طفلك ملعقة من زبدة الفستق يوميّاً في الصباح وقبل الذهاب إلى الامتحان.

 

هذه هي الأطعمة المفيدة التي يجب أن تمنحها لطفلك بشكلٍ يومي، لتساهم في تعزيز مستواه الذكائي، للحصول على أعلى درجات النجاح والتفوق الدراسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أطعمة فعّالة لتعزيز ذكاء الطفل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع