Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

12 نصيحة لنسيان ذكريات الماضي الحزين

12 نصيحة لنسيان ذكريات الماضي الحزين
مشاركة 
3 يونيو 2018

ذكريات الماضي الحزين هي جزء من حياتنا حيث لا يمكن أن ننساها بسهولة، ولا يمكن أن نعيد عقارب الزمن لنغير مجرى الأحداث التي مررنا بها، فهي تفرض نفسها علينا وتجبرنا على عيش سنين طويلة بالألم والمعاناة وهذا ما يحرمنا من فرصة التقدم إلى الأمام والاستمتاع بلحظات الحاضر، ولأننا نريد أن تستثمر حياتك وتعيش بسعادة سنقدم لك عزيزي 12 نصيحة تساعدك على نسيان الماضي الحزين.



1- التقرّب من الله:

تقرّب من الله بالصلاة والصيام وقراءة القرآن والتسبيح، سيجعلك هذا تشعر بالأمان والطمأنينة وستدرك أن كل شيء يحدث بأمر من الله لذا لا داعي لكل هذه الأحزان.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتقوِّي صلتك بالله سبحانه وتعالى

 

2- تسلّح بالإرادة القوية:

لا يكفي أن تقول بأنك تريد أن تنسى الماضي الحزين فلا بد من أن يكون بداخلك إرادة قوية وإصرار على النسيان، بذلك فقط ستنجح في التخلص من أحزان الماضي والبدء من جديد.

 

اقرأ أيضاً: 4 طرق فعّالة تجعلك صاحب إرادة قوية

 

3- فكّر بإيجابية:

انظر إلى الجانب المشرق دائماً، واعتبر الأحداث الصعبة التي مررت بها مجرد تجارب تعلّمت منها كيف تتصرف وكيف تتجنب تكرار الأخطاء، عندما تفكر على هذا النحو ستنسى الماضي وأحزانه.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على التفكير بإيجابية

 

4- توّقف عن لوم نفسك:

إذا كنت تريد بالفعل نسيان الذكريات الحزينة وفتح صفحة جديدة يجب أولاً أن تغفر لنفسك، وأن تتوقف عن لومها، و حاول أن تحب نفسك واحترم أفكارك وآرائك، سيجعلك هذا تشعر بالرضا والسعادة.

5- اخرج مع الأصدقاء:

العزلة الاجتماعية تعمق مشاعر الحزن وتجعلك تتذكر الماضي بتفاصيله وذكرياته المؤلمة، لذا حاول أن تخرج مع أصدقائك، سيُسحن هذا حالتك المزاجية وستشعر بالتسلية والفرح.

 

اقرأ أيضاً: النجاح في العلاقات: 6 نصائح للخروج من العزلة ولتكوين الصداقات

 

6- تذكّر الذكريات السعيدة:

بدلاً من أن تشغل تفكيرك بالذكريات الحزينة تذكّر كم هي كثيرة اللّحظات السعيدة التي عشتها في الماضي، سيمنحك هذا فسحة أمل بأن الأيام القادمة ستكون أفضل بإذن الله.

7- اقرأ كتب التنمية البشرية:

حاول أن تشغل نفسك بما هو مسلي ومفيد، كأن تقرأ الكتب التي تتحدّث عن التنمية البشرية فهي تمنحك الكثير من الحكم والعبر حول كيف تتخطى الماضي وتبدأ حياتك من جديد.

 

اقرأ أيضاً: أهم 6 كتب تنمية بشرية عليك أن تقرأها

 

8- سافر لوحدك إلى بلد بعيد:

سافر لوحدك إلى بلد بعيد، سيُساعد هذا على تجديد نشاطك كما سيكون لديك متّسع من الوقت لإعادة ترتيب أفكارك، والجدير بالذكر أنّ السفر يوفر فرصة قضاء أجمل اللحظات وهذا ما يجعلك تنسى الماضي الحزين.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد تجنيها من السفر للخارج

 

9- تعلّم هوايات جديدة:

بدلاً من التحسّر على ما فاتك في الماضي استغل حاضرك في تعلّم هوايات جديدة ومثيرة كالتزلج وتسلق الجبال، ستملئ الهوايات وقتك وستشعرك بالسعادة ولن تفكر بعد اليوم بالماضي.

 

اقرأ أيضاً: 7 هوايات إبداعية ستجعلك أذكى وأكثر إنتاجية

 

10- شارك في الأنشطة المسلية:

قم بممارسة الأنشطة الي تجلب لك التسلية والمتعة كالتخييم في الغابة، حضور الحفلات الموسيقية الراقصة، المشاركة في المسابقات كل هذه الأمور ستجعلك بحال أفضل.

11- سجّل النعم التي تمتلكها:

إذا كان لديك بعض الذكريات الحزينة في الماضي لا يعني أنك غير محظوظ، احضر ورقة وقم بتسجيل النعم التي ميزك الله بها، ستجد أن لديك الكثير وأنك أفضل حالٍ من غيرك، وأن نظرتك السلبية للأمور غير صحيحة.

12- حفّز نفسك بنفسك:

حاول أن تنسى الماضي من خلال تحفيز نفسك على ذلك، مثلاً قل أنا شخص سعيد ولدي الكثير من الذكريات الجميلة، أنا أستطيع أن أتجاوز أحزاني، سيساعدك هذا بالفعل على التخلص من الذكريات الحزينة.

 

اقرأ أيضاً: 25 قول رائع في تحفيز وتطوير الذات

 

ذكريات الماضي الحزين هي جزء لا يتجزأ من حياتنا لكن يمكننا أن نتحرر منها في حال طبقنا النصائح السابقة فهي ستساعد على نسيانها، والعيش بسعادة وراحة لآخر العمر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 12 نصيحة لنسيان ذكريات الماضي الحزين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع