Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 نصائح سريعة لضبط نفقات العائلة

7 نصائح سريعة لضبط نفقات العائلة
مشاركة 
الرابط المختصر

من المهم وضع ميزانية والالتزام بها لتنظيم الأمور المالية للعائلة، واتخاذ قراراتٍ تُخفّف من عبء الديون عنها، وتقلّل نفقاتها، وتوفّر لها المال، وتزيد دخلها دون الدخول في دوامة الحسابات الماليّة. قوِّم فوراً حالتك المادية وابدأ ادخار المال مع هذه النصائح السريعة والسهلة لضبط نفقات العائلة:



1- وضع ميزانية:

أول خطوةٍ لضبط نفقات العائلة مراقبة نفقاتها ومداخيلها: اجمع كلّ الفواتير، وشيكَّات الرواتب، وكشوف الحسابات المصرفية - وكلّ شيءٍ يُبَيّنُ الأموال التي تكسبها العائلة والأموال التي تنفقها. ثمّ ضع ميزانيةً اقتصاديّةً تضبط مصاريف العائلة ومداخيلها.

حينما تتعامل مع الأمور المالية للعائلة دُوْنَ وجودِ ميزانيّةٍ واضحةٍ تَقِلُّ فرص التخلّص من المصاريف غير الضرورية وتوفير المال، لذلك قد يوفر قضاء بضع دقائق الآن لوضع ميزانية لك الكثيرَ من المال مستقبلاً.

2- وضع أهداف مالية:

حينما تعمل بجدٍّ طوال الشهر ولاتتمكّن في نهايته إلَّا من سَدّ الاحتياجات الأساسية للعائلة قد يبدو ادّخار المال هدفاً بعيد المنال دائماً، سواءً كنت تريد ادّخار المال لدفع أقساطِ جامعةِ ابنك، أو للاحتفاظ به من أجل سنّ التقاعد يُعَدُّ وضع أهدافٍ ماليةً خطوةً مهمةً لحماية مستقبل العائلة. لا تتجاهل أيضاً الأهداف قصيرة المدى، إذ يمكن أن تتضمن الأهداف المالية تخفيض قيمة الفواتير، وقيمة فاتورة اشتراك الكيبل (التلفاز)، ونفقاتٍ أخرى تمنعك من ادخار مزيدٍ من المال كل شهر.

شاهد بالفيديو: 9 طرق لتوفير فاتورة الكهرباء

3- التخلُّص من الديون:

على الرغم من أنَّ الدَّيْنَ يجعل الشخص يحسُّ بالارتباك إلَّا أنَّ التخلّص منه يُعَدّ عملاً يسيراً إذا وُضِعَت أهدافٌ واقعيّة، يمكن إدراج خطّةِ إدارة الديون ضمن الميزانية بحيث تتمكّن من تسديد الديون المترتبة على البطاقات الائتمانية، والعقارات المرهونة، والديون بشكل عام.

قد لا تكون قادراً على تسديد جميع ديونك اليوم لكنَّك تستطيع وضع خطةٍ واقعيّةٍ والسعي من خلالها إلى تسديد تلك الديون، تستطيع من خلال الميزانية أن تعرف إن كانت أموالك تُبدَّدُ في دفع نِسَبٍ عاليةٍ من الفوائد أو في نفقاتٍ غير ضروريّة بحيث تتمكن من معرفة الأمور التي تستحق فعلاً أن تنفق عليها أموالك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح من أصحاب الأموال تعلّمك الادخار

4- تخفيف الضرائب:

توقّف عن الخوف كلّ عامٍ من أن يأتي الموعد النهائيّ دون أن تتمكّن من تسديد الضرائب، إذ ثمَّة بعض التعديلات البسيطة التي تستطيع القيام بها لتقليل الضرائب واستخدام الأموال التي توفّرها لصالح العائلة.

يُعَدّ كلٌّ من اختيار الطلب المناسب، ودراسة القوانين الضريبية السارية حالياً في موضوع الأشخاص المُعالين، واستخدام الحسم الضريبي الممنوح للأطفال، والاستفادة من الرعاية الصحية التي تُمنَح للأطفال والأشخاص المُعالِين بعضاً من قوانين الضرائب التي يجب عليك أن تأخذها في الحسبان في كلّ عامٍ حينما يحين موعد ملء ملف الضريبة. ينفق الناس كلّ عامٍ كثيراً من أموالهم على الضرائب فاحرص على دراسة وضعك الضريبي بعنايةٍ حتى لا تنفق أموالاً طائلةً لست في حاجةٍ إلى إنفاقها.

5- وضع خطة مالية لحالات الطوارئ:

إنَّ الضغط الناجم عن الأزمات المالية يمكن أن يُثْقِل كاهل أثرى العائلات، لكنَّ وضع ميزانيةٍ لحالات الطوارئ يمكن أن يساعدك في ادخار المال تحسُّباً لأيَّة نفقات غير مُتوقَّعة.

التأمين على الحياة والوصية يمكنهما أن يحميا العائلة من الضيق المادي إذا حدث مكروهٌ للزوج أو للزوجة، وفوائد هذين الإجرائَيْن وراحة البال التي يمنحانك إيَّاها تفوق في قيمتها غالباً التكاليف التي ستُدْفَع فيهما.

6- ضبط الأموال التي تُنْفَق على الطعام:

قم بضبط الأموال التي تنفقها العائلة على شراء الطعام من خلال ميزانية مُحكَمة تُنَظّم هذه الأمور، وفِّر المبالغ التي تُنفَق على الأغراض التي تُشتَرى من البقالية من خلال وضع قائمة تَسَوّق جاهزة فيها كلّ الوصفات العائليّة المُفضَّلة وبذلك تعرف دائماً الأغراض التي تحتاجون إليها وتتمكن من البحث عن العروض المتوفرة على تلك الأغراض. يُتيح لك هذا شراء المواد التموينية الأساسية التي يحتاج إليها المطبخ بأسعار مخفّضةً دون الاضطرار إلى دفع ثمنٍ أكبر لها خارج العروض.

لا تدع التفكير في الادّخار يقتصر على محلات البقالة فقط، فكِّر أيضاً في الوجبات المجانية التي تُقدَّم في المطاعم للأطفال الذين يرافقون آبائهم على سبيل المثال، إذ تُعَدُّ هذه خياراتٍ للتوفير تمنحك راحةً من عناء الطبخ دون استنزاف الميزانية.

إقرأ أيضاً: وفِّر مالك مع 13 غذاء صحي بديل!

7- وضع ميزانية لرحلات السفر:

تعتقد العديد من العائلات بأنَّ السفر يُنهِك الميزانية، لكنَّ ضغط المصاريف وتوفير المال من أجل السفر يمكن أن يجعل الرحلة التي تحلم بها أمراً واقعاً. تستطيع من خلال ادخار المال تخصيص جزءٍ من الميزانية لرحلات السفر.

إذا اكتشفتَ أنَّ الميزانية لا تسمح بذهاب العائلة في رحلة، ضع خطةً لقضاء العطلة في المنزل أو قربه بحيث يبقى الجميع قريبين من المنزل ويكون ثمَّة مجال في الوقت نفسه للتنزُّه والقيام بنشطة مُسلِّية.

يُعَدُّ التخطيط المالي مهمَّاً لتنظيم شؤون العائلة وضبط مداخيلها ونفقاتها وتحقيق الاستقرار المادي لها. وكلما كان الوضع المالي للعائلة أكثر استقراراً تمكَّنَتْ من تحقيق أهدافها قريبة المدى وبعيدة المدى.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح سريعة لضبط نفقات العائلة






تعليقات الموقع