Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 تطبيقات لتحديد أُمنيات العام الجديد وأهدافه

5 تطبيقات لتحديد أُمنيات العام الجديد وأهدافه
مشاركة 
الرابط المختصر

مع بداية العام الجديد يبدأ الناس بوضع الأُمنيات وتحديد الأهداف، لكنَّ بحثاً أُجري لتحديد سبب إخفاق الناس في تحقيق أهدافهم أظهر أنَّ ذلك يرجع بشكلٍ أساسيٍّ إلى خطأين أساسيَّيْن يرتكبونهما: أوَّلهما أنَّهم يميلون إلى تحديد أهدافٍ عامةٍ يختارها الآخرون عوضاً عن اختيار أهدافٍ يرغبون فعلاً في تحقيقها، وثانيهما أنَّهم حينما يُحدّدون هدفاً لا يضعون خطةً أو خطواتٍ عمليةً لتحقيقه ولا يتابعون التقدم الذي يحرزونه. فيما يلي تطبيقاتٌ تساعدك في تحديد أهدافٍ مناسبةٍ لك وتقسيمها إلى خطواتٍ قابلة للتنفيذ والقياس:



1- Angstrom’s Life Goals (تطبيق ويب):

Angstrom’s Life Goals (تطبيق ويب)

يُعَدُّ تطبيق (Angstrom’s Life Goals) أداةً رائعةً لتعقُّب الأهداف، لكن قبل تعقُّب الأهداف والمهام أنت في حاجةٍ إلى تحديدها أولاً، لذلك صَمَّمَ مُطوِّر التطبيق "كيفين أنغستروم" تطبيقاً مجانيّاً تستطيع من خلاله اكتشاف أهداف حياتك.

يطلب منك التطبيق في البداية كتابة رسالةٍ تنعو بها نفسك مستقبلاً، تخيَّل ما سيقوله صديقك المُقرَّب عنك حينما تموت أثناء التفكير في كلّ جزءٍ من أجزاء رسالة الرثاء هذه. يجب عليك أن تختار الصفات التي تتمنى أن يؤبِّنك بها صديقك مستقبلاً، بهذه الطريقة تعرف ماذا تريد أن تكون في نهاية حياتك مستقبلاً.

يطرح التطبيق عليك بعد ذلك أسئلةً عن كلّ هدفٍ ليجعلك تبحث وتفكّر في السبب الذي يجعلك ترغب فعلاً في تحقيقه. ثمَّ يطلب منك أن تتخيّل ما الذي سيحدث إذا أخفقت في تحقيق هدفك، وهذا يُعَدُّ مُحفِّزاً رائعاً وطريقةً جيّدةً تستطيع من خلالها تحديد مدى أهميّة الهدف فعلاً بالنسبة إليك.

أخيراً يجب عليك أن تحدّد المحطّة الأساسيّة التي سيصل إليها الهدف بعد عامٍ، وبهذه الطريقة تعرف إن كنت تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافك في الحياة ويكون لديك أهدافٌ تسعى إلى تحقيقها على المدى القريب.

إقرأ أيضاً: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

2- Exploratory Hero (تطبيق ويب):

Exploratory Hero (تطبيق ويب)

إذا كانت أُمنياتك في العام الجديد تبدأ في 1 كانون الثاني/يناير وتنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر فأنت في حاجةٍ إلى بعض التخطيط. يساعدك تطبيق (Exploratory Hero) في تقسيم أهداف العام إلى مهامٍ صغيرةٍ حتى تتمكن من إنجاز أهدافك خطوةً بعد خطوة.

يطلب منك التطبيق أوَّلاً كتابة ما تريد أن تفعله على المدى البعيد، ومن خلال سلسلةٍ من الأسئلة يساعدك هذا التطبيق في تحديد أهدافٍ واقعيّةٍ لتحقيقها خلال عامٍ، وستة شهور، وثلاثة شهور، وشهرٍ واحدٍ، والأسبوع الحالي. ومثلما هو الحال مع معظم قوائم المهام سيكون من الرائع أن تكتب تلك الأهداف على شكل عباراتٍ تبدأ بفعلٍ قابلٍ للتحقيق.

في نهاية التمرين ستحصل على لوحةٍ فيها أهدافك والخطوات العملية اللازمة لتحقيقها. التقط صورةً للشاشة واستخدمها لتحفِّز نفسك أو تستطيع وضع هذه الصورة خلفيةً لشاشة الهاتف.

3- Timebug (تطبيق للهواتف الذكية):

Timebug (تطبيق للهواتف الذكية)

يسعى هذا التطبيق إلى مساعدتك في تحديد غايتك من هذه الحياة وهدفك فيها من خلال تقسيم خططك إلى ثلاث مراحل وثلاثين خطوة.

المراحل الثلاث هي: الاكتشاف، والتقويم الذاتي، ووضع الرؤيا. يُقدِّم لك التطبيق التوجيهات عبر عمليّة تأمُّل يُطلَق عليها اسم "الكرسي الهزاز"، تتخيل فيها أنَّ عمرك 90 عاماً وتعود إلى تذكُّر ما حدث معك خلال حياتك. من خلال التصورات التي تراها في أثناء التأمّل يطرح عليك التطبيق سلسلةً من الأسئلة لتحدد أهدافك وخططك.

تتضمّن الخطوات الإجابة عن أسئلةٍ مثل من قدوتك، وما أهداف الأشخاص القريبين منك، وأسماء عشرة أشخاص ترغب في أن تتخذهم مستشارين لك، إلخ. تحدّد إجاباتك أنواعاً مختلفةً من الأهداف كتلك المرتبطة بالوقت، والإنجازات، والصحة، والدخل المادي، والعلاقات. يمكن تعقُّب جميع الأهداف من داخل التطبيق وتستطيع تقسيمها إلى خطواتٍ أساسيةٍ لكلٍّ منها موعدٌ نهائيٌّ تقديري.

تعتمد فكرة التطبيق على العودة إليه بين الفينة والأخرى للتفكير في تلك الأهداف حتى يبقى تركيزك مُنْصبَّاً على تحقيق الغاية النهائية.

تحميل التطبيق: (Android) - (iOS) (مجاني)

4- Purpose Finder (تطبيق ويب):

Purpose Finder (تطبيق ويب)

يُقدِّم تطبيق (Purpose Finder) اختباراتٍ مُقسَّمةً إلى خطواتٍ مفصَّلةٍ تساعدك في تحديد طبيعة شخصيتك وماذا تريد أن تفعل مستقبلاً، يُدعى كل اختبارٍ "مساراً"، حيث يقدم كل مسارٍ بياناتٍ عنك، وتُجْمَع المسارات كُلّها وتُحْفَظ في "لوحة ملف الأفكار" الخاصة بك.

تُقدِّم النسخة المجانيّة خمسة مساراتٍ تتضمّن الصفات الشخصيّة، والقيم ومساراً يُدعى (RAISEC Holland Career Code) يُعَدُّ واحداً من أفضل الاختبارات المجانية لتحديد المهنة أو العمل المثالي. قبل البدء بإجراء أيّ اختبار يظهر لك وصفٌ يخبرك بشكلٍ سريعٍ عن الفائدة التي ستَجْنيها من الاختبار وكم من المُحتمَل أن يستغرق.

يجب عليك أن تُجْري الاختبارات الخمسة المجانية، لكن رَكّز اهتمامك على مسار (Inner Gold Projection)، إذ يساعدك هذا المسار في تحديد الصفات الإيجابية التي ترى أنَّها مثيرةٌ للإعجاب في الآخرين. حينما تحدد هذه الصفات تستطيع تحديد أهدافٍ ووضع أُمنياتٍ للعام الجديد تحاكي تلك الصفات.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تُساعدك على اتخاذ قرارات وتنفيذها في العام الجديد

5- Purpose Goals (تطبيق ويب):

Purpose Goals (تطبيق ويب)

إذا كنت تُفضِّل العمل دون الاتصال بالإنترنت باستخدام الورقة والقلم عوضاً عن لوحة المفاتيح فإنَّ تطبيق (Purpose Goals) يُعَدُّ مناسباً لك بكلّ تأكيد. إذ بعد لمحةٍ سريعةٍ عن الأهداف وطريقة تحقيقها تستطيع تحميل ورقة تحديد الأهداف بصيغة (PDF) وطباعتها.

تُقسِّم الورقةُ الحياةَ إلى سبعةِ أجزاء:

  • العمل والمال.
  • الجسم.
  • العقل.
  • الحياة الاجتماعية.
  • الروح.
  • الحب والعلاقات.
  • جزءٌ عام.

يجب عليك في القسم الخاص بكلّ جزءٍ أن تذْكُر إلى أين تريد أن تصل، وماذا تريد أن تفعل، وعلى ماذا تريد أن تحصل. يوجد مساحةٌ فارغةٌ في كلِّ قسمٍ فاكتب ما تشاء بحريّةٍ تامّةٍ دون أيّ قيود فهذه الورقة خاصةٌ بك ولن يطّلع عليها أحدٌ سواك.

من خلال هذا التمرين ستحدّد إلى أين وصلَتْ حياتك الآن وإلى أين تريدها أن تمضي. تُوَجِّهُكَ الورقة نحو انتقاء أبرز الأهداف اعتماداً على الردود التي قدَّمْتَها ثمَّ يخبرك هذا التطبيق كيف تحدّد خطواتٍ لتحقيق تلك الأهداف إضافةً إلى التكاليف التي قد تُضطر إلى دفعها.

الآن بعد أن حدَّدْتَ الأهداف التي تريد تحقيقها حان الوقت للعمل بجدٍّ والبدء بالتنفيذ، وهو أمرٌ تُعَدُّ بداية العام أفضل وقتٍ للقيام به. استثمر العام الجديد وابدأ بدايةً جديدة ولا تضيع الفرصة من يديك، ضع هدفك دائماً نُصْبَ عينيك واستخدام هذه التطبيقات الخمسة للحفاظ على التركيز وتحقيق الأُمنيات.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 تطبيقات لتحديد أُمنيات العام الجديد وأهدافه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع