Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 أمراض خطيرة تنقلها لسعة البعوض

5 أمراض خطيرة تنقلها لسعة البعوض
مشاركة 
الرابط المختصر

البعوض حشرة تتغذّى إناثها على دم الإنسان ودم الحيوانات والطيور، في حين أن ذكر البعوض يتغذّى على عصارة النباتات ورحيق الأزهار، ويعتبر البعوض من أكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً في العالم، كما أنها من الحشرات الناقلة للأمراض، اليوم سنسلط الضوء على 5 أمراض خطيرة تنقلها لسعة البعوض.




1. مرض حمى الوادي المتصدع:

تنقل لسعة البعوض مرض حمى الوادي المتصدع، وهو مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب الحيوان والإنسان، نسبة الوفيات في هذا المرض 1 بالمئة، ومن أعراضه الحمّى، الصداع، آلام العضلات، خلل في وظائف الكبد، إعياء وغثيان، آلام في الظهر، فقدان التوازن، وفي حال لم يتم أخذ العلاج قد يتعرض المصاب لالتهاب الدماغ، التهاب الكبد، الحمى النزفية الفيروسية التهاب السحايا، التهاب شبكية العين.

2. حمّى صفراء:

ينقل البعوض مرض الحمى الصفراء وهو مرض فيروسي يدمر أنسجة الجسم وخاصة الكليتين والكبد، ونادراً ما يموت الناس من حمى الصفراء، بعد تسعة أيام من لدغة البعوضة تبدأ الأعراض بالظهور على المريض حيث يشعر بالحُمى، الصداع، الدوار، الإمساك، ألم شديد ومستمر بالعضلات، كما ويتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر وتنزف اللثة والمعدة.

3. الملاريا:

ينقل البعوض مرض الملاريا وهو مرض طفيلي يقوم بتدمير كريات الدم البيضاء، ويترافق هذا المرض مع مجموعة من الأعراض مثل الحمى، فقر الدم، تضخم الطحال، الرعشة، القشعريرة، التعرق، الصداع الشديد، القيء، آلام في العضلات، وبراز يحتوي على دم، يرقان وتشنجات، ويصنّف هذا المرض على أنّه من الأمراض الفتاكة حيث نصف سكان العالم معرّضين للإصابة بمرض الملاريا.

4. حمّى الضنك:

ينقل البعوض مرض حمى الضنك وهو مرض مداري يسببه فيروس الضنك، تشمل أعراضه الحمى، الصداع، آلام العضلات، المفاصل، طفح جلدي شبيه بطفح الحصبة، وفي حال لم يتم أخذ العلاج السريع قد يتطور المرض إلى حمى الضنك النزفية وقد يموت الإنسان من جراء هذه الحمى نتيجة قلة الصفيحات وفقدان بلازما الدم، كما وقد ينخفض ضغط الدم.

إقرأ أيضاً: معلومات هامة عن فيروس حمى الضنك

5. مرض زيكا:

مرض زيكا من الأمراض الوبائية التي انتشرت مؤخراً، ينتقل فيروس زيكا بواسع لسع البعوض وتشمل أعراضه الحُمى، التعب العام، َالطفح الجلدي، َالتهاب المُلتحمة، صداع، آلام في العَضلات والمَفاصل، وغالباً ما تكون هذه الأعراض خفيفة وَتستمر لِمدة تتراوح ما بين يومين إلى 7 أيام كما ويحدث هذا المرض تشوهات خلقية في حال أصيبت به الأم خلال الحمل.

هكذا تعرفنا عزيزي على الأمراض التي تنتقل بواسطة البعوض، أنصحك عزيزي بأخذ اللقاحات اللازمة عند السفر للبلدان التي ينتشر بها البعوض وذلك لضمان صحتك وعافيتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أمراض خطيرة تنقلها لسعة البعوض






تعليقات الموقع