تمنح الرياضة العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وتحميهِ من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تُهدّد حياته وتمنعه من العيش بطريقةٍ سليمة، ولكي تنجح في أداء التمارين الرياضيّة بعيداً عن الإصابة بالتعب والإجهاد، عليكَ أن تلتزم بهذهِ القائمة من الأغذية التي سنقدمها لكَ من خلال السطور التاليّة.

أولاً: القهوة

تحتوي القهوة على كميّة وفيرة من الكافيين الذي يُساعد على مدّ الجسم بكميّةٍ كبيرة من الطاقة التي تمنح الإنسان شعوراً بالنشاط والحيويّة، وتحميه من الإصابة بالإجهاد والتّعب، لهذا عليك أن تشرب كوب من القهوة قبل ممارسة الرياضة بساعة على الأقل.


اقرأ أيضاً:
لماذا يجب أن نشرب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضيّة؟


ثانيّاً: البطاطا الحلوة

تتميّز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات والكربوهيدرات التي تُعتبر بمثابة الوقود بالنسبة للجسم، وهذا مايمنحُ الإنسان قدرةً كبيرة على ممارسة التمارين الرياضيّة الصعبة دون أن يشعر بالتّعب أو الخمول، ومن هنا ننصحكَ بأن تأكل ثمرة واحدة من البطاطا الحلوة المسلوقة أو المشوية قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة.

ثالثاً: التفاح

يحتوي التفاح على كمياتٍ كبيرة من المياه والفيتامينات التي تمدّ الجسم  بكميّةٍ من السوائل التي تحميه من الإصابة بالعطش الشديد الذي يحد من قدرة الجسم على تحمّل التّعب، لهذا ننصحكَ بأن تتناول ثمرة أو ثمرتين من التفاح قبل وخلال ممارسة التمارين الرياضيّة.

رابعاً: البرتقال

وهو من أفضل الأغذية التي ينصح بها خبراء اللياقة البدنيّة، حيث يحتوي البرتقال على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تقوية الجسم وحمايتهِ من الإصابة بالخمول، كما ويحتوي البرتقال على كميّةٍ من الألياف والفيتامينات التي تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالتعب والإرهاق، لهذا عليك أن تتناول ثمرة من البرتقال قبل ممارسة التمارين الرياضيّة أو شرب كوب من عصير البرتقال الطازج.

اقرأ أيضاً:

خامساً: الموز

يلعب الموز دوراً أساسيّاً في حماية الإنسان من الإصابة بالتعب والإرهاق خلال أداء التمارين الرياضيّة لأنّه يحتوي على كميّاتٍ من السكريات الطبيعيّة التي تعتبر كالوقود بالنسبة للجسم، كما ويحتوي على كميّةٍ من البوتاسيوم الذي يُساعد على تنظيم ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: 17 حقيقة تجعل الموز غذاءً مُتكاملاً


المقالات المرتبطة