Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 أشياء غريبة ومخيفة تحدث أثناء النوم

5 أشياء غريبة ومخيفة تحدث أثناء النوم
مشاركة 
الرابط المختصر

كل يوم قبل النوم تتمنى لأفراد أسرتك أحلام سعيدة، فلا يوجد أجمل من الأحلام السعيدة واللحظات المريحة التي نقضيها أثناء النوم، لكن للأسف الليالي السعيدة ليست دائمة، فقد ينتاب البعض أثناء النوم أشياء غريبة ومخيفة تتسبب للشخص بالخوف والقلق، إلا أنّ الباحثين أكدوا أنّ هذه الأشياء الغريبة والمخيفة أمر طبيعي يحدث لجميع البشر فلا يوجد داعي للخوف منها، سنُعرفك من خلال السطور القادمة على أغرب الأشياء التي تحدث أثناء النوم.



1. الشعور بالسقوط

يطلق على هذه الظاهرة اسم اهتزازات بداية النوم أو نفضة النوم، وهي انتفاضة لا إرادية تحدث أثناء الغفوة أو الحالة التي تسبق النوم، وغالباً ماتتسبب هذه الظاهرة بالاستيقاظ المفاجئ.

يعود سبب هذه الظاهرة إلى أنّ العضلات تبدأ في الاسترخاء والانتقال إلى حالة مريحة ممّا يعني الدخول في النوم، فيدرك الدماغ إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط ويبدأ بإرسال إشارات إلى عضلات الساق والذراع في محاولة لاستعادة التوازن. وقد أكدّ جميع العلماء أن هذه الظاهرة طبيعية ولا يوجد داعي للقلق منها فهي لاتشكل أي خطر على سلامة الانسان.

2. شلل النوم

شلل النوم أو الجاثوم هو عدم القدرة على تحريك عضلات الجسم الحركية لفترة زمنية محدّدة، مع بقاء عمل عضلات العينين والجهاز التنفسي، ويصاحب شلل النوم نوع من الهلوسة البصرية أو السمعية فيرى الشخص أو يسمع أشياء خيالية غير موجودة في الحقيقة، مما يضاعف من شعوره بالخوف والتوتر، ويشير العلماء إلى أنّ شلل النوم نادر الحدوث لدى البعض إلا أنّ كل إنسان يصاب به ولو لمرة واحدة خلال حياته.

3. متلازمة انفجار الرأس

هو اضطراب يحدث أثناء النوم، حيث يشعر المصاب أنّ هناك وميض ضوئي قوي كالبرق في رأسه يرافقه أصوات قوية وضوضاء كأنّ قنبلة تنفجر داخل رأسه، هذا الاضطراب لايُسبب أي ألم للمصاب به، إلا أنه يسبب التوتر والقلق، يحدث هذه الاضطراب عادة عند بداية النوم ومن المؤسف أنه قد يتكرر عدة مرات في الليلة.

4. الكلام أثناء النوم

قد ينطق النائم ببعض بالكلمات أثناء النوم بصوت مرتفع أو منخفض دون أن يدرك أنه يتكلم، وهذه الحالة شائعة جداً بين الأطفال حيث يحدث الكلام أثناء النومِ في مرحلة النوم الخفيف أكثر من مرحلة النوم العميق، وتتكرر عدة مرات في الليلة الواحدة، الكلام أثناء النوم غير مؤذي لصاحبه إلا أنه يمكن أن يجعل الآخرون يستيقظون على صوته مما يسبب لهم الذعر.

5. الأحلام الجنسية

الأحلام الجنسية مثلها مثل أي حلم عادي فهي انعكاس للشهوة والرغبة الجنسية المكبوتة، وتكثر هذه الأحلام عند المراهقين والشباب، عادة ما تبدأ هذه الأحلام في مرحلة النوم الخفيف، ويؤكد العلماء أنّ الأحلام الجنسية لا تدلّ على الاضطرابات النفسية بل تدل على صحة نفسية سليمة، فلا داعي للشعور بالذنب والقلق من هذه الأحلام.

 

عزيزي القارئ... إن الشعور بالسقوط وشلل النوم ومتلازمة انفجار الراس والكلام أثناء النوم والأحلام الجنسية أشياء غريبة قد يكون بعضها مثير للخوف والقلق لكنها أشياء طبيعية تحدث للجميع فلا تخشى منها بعد اليوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع