Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 أخطاء غذائيّة شائعة يجب أن تتجنبها عند ممارسة الرياضة

5 أخطاء غذائيّة شائعة يجب أن تتجنبها عند ممارسة الرياضة
مشاركة 
الرابط المختصر

بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها الرياضة للجسم والصحة الجسديّة والنفسيّة إلّا أنّ هناك بعض الأخطاء الغذائيّة الشائعة التي يقوم بها الإنسان أثناء ممارسته للتمارين الرياضيّة تُعرّضه للعديد من الأخطار والمشاكل الصحيّة، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعة من الأخطاء الغذائيّة الشائعة التي يجب أن تتجنبها أثناء ممارسة التمارين الرياضّة.




أولاً: شرب المياه أثناء أداء التمارين

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الإنسان أثناء ممارستهِ للرياضة، وذلك لأن الجهد الكبير يجعله يشعر بالحر والعطش الذي يدفعه لشرب المزيد من المياه، وهذا ما يؤدي لإصابته بالعديد من الحالات الصحيّة الخطيرة التي قد تهُدّد حياته، حيث أنّ معدل ضربات القلب يزداد عن الحد الطبيعي خلال التمارين الرياضيّة مما يُعرضهُ لخطر التوقف نتيجة زيادة الأوكسجين في الدّم، لهذا من الأفضل أن تحرص على شرب كوب من الماء قبل ممارسة الرياضة بربع ساعة، وبعد الانتهاء من التمارين بنصف ساعة على الأقل.

ثانياً: عدم تناول الغذاء المتوازن

كي تحافظ على صحتك وسلامتك أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة عليك أن تحرص على اختيار غذاء صحي ومتوازن لك، أي أن الجسم الرياضي عادةً ما يحتاج إلى أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن التي لا تتوافر فقط في الخضار والأطعمة النباتيّة، وإنّما بالأطعمة الحيوانيّة واللحوم الخالية من الدهون والدجاج، لهذا عليك أن تحرص على تناول الخضار الطازجة واللحوم الصحيّة وبكمياتٍ معتدلة لكي لا تصاب بمشكلة سوء التغذية.

ثالثاً: الإكثار من كميات الطعام

من الضروري أن تتناول كميات معينة من الأغذية الصحيّة المفيدة خلال ممارستك للتمارين الرياضّية ولكن بشرط تناول كميات قليلة منها فقط، وذلك لأنّ تناول كميات كبيرة من الأطعمة سيُعرّضك للتعب والإجهاد العضلي نتيجة مضاعفة عملية الأيض.  

رابعاً: ممارسة الرياضة على معدة فارغة

وهي من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الإنسان خلال ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث أنّ تناول الطعام على معدة فارغة يؤدي إلى الإصابة بانخفاض شديد في ضغط الدم نتيجة عدم وصول الأغذية إلى العقل والدماغ، كما ويجعلك تفقد أي نوع من الحيويّة والطاقة.

خامساً: الإكثار من الكافيين

يؤثر الكافيين وبشكلٍ سلبي على صحة الجسم، ويؤدي للإصابة بالخمول والكسل وبشكلٍ خاص خلال أداء التمارين الرياضيّة، لهذا عليك أن تمتنع عن شرب أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو مشروبات الطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضيّة، وأن تعتمد فقط على شرب العصائر الطبيعيّة الغنية بالفيتامينات والسكريات الطبيعيّة المفيدة.

هذه هي الأخطاء الشائعة التي يجب أن تبتعد عن ممارستها خلال أدائك للتمارين الرياضيّة، وذلك لكي تحافظ على صحتك وتحميها من الإصابة بالتداعيات الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أخطاء غذائيّة شائعة يجب أن تتجنبها عند ممارسة الرياضة






تعليقات الموقع