Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

5 أخطاء شائعة يقوم بها البعض خلال حديثه مع الآخرين

5 أخطاء شائعة يقوم بها البعض خلال حديثه مع الآخرين
مشاركة 
الرابط المختصر

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يستطيع أن يعيش بمنعزل عن محيطه، ولذلك يعتبر التواصل الناجح مع الآخرين أمر في غاية الضرورة والأهمية، إلا أن بعض الأشخاص يرتكبون أخطاء عديدة أثناء التواصل تبعد الناس عنهم، ونظراً لأهمية الحياة الاجتماعية في حياتنا سنعرفك على أهم الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض خلال الحديث.




الخطأ الأول: المقاطعة أثناء الحديث

أسوء ما يمكن أن يقوم به الشخص هو مقاطعة المتحدث، فالمقاطعة تمنعك من فهم ما يقوله الشخص الآخر، كما أنك بذلك التصرّف تمنعه من التحدث بحرية والتعبير عن أفكاره وقد تسبب له التشتت وهذا ما قد يخلق حاجز بينك وبينه، لذا من الأفضل أن تستمع لمحدثك حتى ينتهي ومن ثم قم بالتعقيب على حديثه.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية تعلّمك مهارة الإنصات

الخطأ الثاني: عدم الانتباه للغة الجسد

 الكثير من الناس تركّز على ما يقوله المتحدث فقط دون الانتباه للغة الجسد وهذا ما قد يمنع الشخص من إدراك أبعاد الحديث، فقد أكدت الدراسات العلمية أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، لذلك من الأفضل الانتباه لحديث الشخص وحركات جسده ونبرة صوته فقد يقوم بحركة تعبّر عما يريد أن يوصله لك.

الخطأ الثالث: التسرّع

التسرّع وأخذ قرارات خلال الحديث غالباً ما يأتي بنتائج سلبية وهذا ما قد يعطي انطباع سيء عنك لذلك يجب أن تتمهّل وتفكّر ملياً قبل أن تتسرّع في الحكم على ما يقوله المتحدّث، خذ وقتك وحاول أن تفسّر أبعاد حديثه ومن ثم اتخذ قرارك.

الخطأ الرابع: عدم التركيز

كثرة الحركة أو التحدّث على الهاتف المحمول أو القيام بعمل آخر أثناء حديث الشخص تشير إلى أنك تشعر بالضجر والملل من حديثه وهذا ما يعيق تواصل الشخص معك، لذا حاول أن تضع كل تركيزك مع الشخص المتحدّث لتُظهر بأنك شخص محترم تراعي آداب الحديث وهذا ما يسهل عملية التواصل مع محدثك.

إقرأ أيضاً: النجاح في العمل: كيف تصل إلى التركيز وسط جميع الإلهاءات اليومية؟

الخطأ الخامس: عدم التفاعل

البعض يقعون في مصيدة عدم التفاعل ظانين أنه يجب الإنصات للمتحدث فقط، طبعاً هذا أمر خاطئ فالإنصات لوحده لا يكفي بل يجب أن يشعر الشخص المتحدث بأنك متفاعل معه، ولكي تحسن التفاعل مع محدثك قم بقول بعض الكلمات أو قم بتحريك رأسك للتأكيد على أنك تنصت له، سيسهل عليك هذا التواصل معه بشكل جيد.

إقرأ أيضاً: 5 أخطاء نفعلها عند الاستماع للآخرين

هكذا تعرفنا على أكثر الأخطاء التي يقوم بها البعض خلال الحديث، احرص على تجنّب هذه الأخطاء حتى تضمن اتصال ناجح مع الآخرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أخطاء شائعة يقوم بها البعض خلال حديثه مع الآخرين






تعليقات الموقع