40 نصيحة بسيطة تساعدك على تحقيق السعادة والشعور بالرضى

"أشعر أحياناً أنَّ جسدي مُنهَك، على الرَّغم من أنَّني لا أعاني أي مرض، كما أنَّني لا أحصل على ما يكفي من النوم في معظم الأحيان، وعلى الرَّغم من ذلك أستيقظ لأحيا يوماً آخر، ليس لديَّ ثروة؛ لكنَّني أعيش حياةً كريمة، بالطبع، لم أمتلك كل ما حلمت به يوماً ما، لكن لديَّ كل ما أحتاج إليه لحياة كريمة، أشعر بالامتنان؛ لأنَّه على الرَّغم من أنَّ حياتي ليست مثالية بأي مقياس، إلا أنَّها حياتي، واخترت أن أعيشها ممتنة، بينما أبذل قصارى جهدي لتحسينها".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب مارك كرنوف (Marc Chernoff)، ويقدِّم لنا فيه 40 نصيحة لتحقيق السعادة.

هذا مقتطف من يوميات جدتي، كتبتها بتاريخ 20/7/1977، وهي واحدة من بضعة يوميات صورتها منذ عشر سنوات وما زلت أحتفظ بها إلى اليوم.

ما تزال هذه الكلمات تذكَِرني بأنَّ السعادة هي قرارك بتقدير ما لديك من نِعم، والاستمتاع بصحبة الناس، والأماكن التي تزورها، والأشياء التي تمتلكها، والأحداث التي تعيشها في حياتك.

لا تعني السعادة تحقيق إنجازات هائلة دائماً؛ إنَّما أحياناً تعني ببساطة العيش، وتقدير ما لديك، وإجراء تعديلات بسيطة، وبصرف النظر عن بعض الاستثناءات، إلا أنَّك تستطيع دائماً الاستمتاع بالأشياء التي لديك، والاستفادة إلى أقصى حد من الأحداث التي تدور حولك إذا اتخذت قراراً حازماً بذلك.

يجب ألا تعتقد أنَّ الحياة ينبغي أن تكون مثالية؛ لكنَّها جيدة بما يكفي إذا طبقت النصائح الآتية:

1. تقبَّل طبيعتك الإنسانية:

لا تبحث عن المثالية، فالطبيعة البشرية ليست مثالية، ومع ذلك، يمكنك أن تسعى إلى أن تكون إنسانياً بمعنى الكلمة، بما يتضمنه ذلك من مشاعر، وحاجات، ورغبة في مساعدة الآخرين.

ستضحك أحياناً، وتحزن أحياناً أخرى، وستشعر أحياناً أنَّك تائه، ولا تدري ما تفعل، وفي المقابل ستشعر أحياناً أنَّك مدرك تماماً لموقعك في الحياة وما يجب أن تفعله، وستحب، وستكره، وكل ذلك طبيعي؛ فكن إنساناً، ولا تقدِّم أعذاراً بسبب إنسانيتك، فأنت جميل بطبيعتك، وبكل ما فيها من تناقضات.

2. قدِّر نفسك:

بخلاف ما قد يقوله الآخرون؛ لكنَّك لست بحاجة إلى أن تصل إلى قمة النجاح في أي مجال حتى تشعر بأنَّك عظيم، وليس صحيح البتة أنَّك فاشل إذا لم تكن مثالياً، أو أنَّك فاشل لأنَّك رُفضت في مقابلة التوظيف، أو سُرحت من عملك، أو أنَّك تعاني مشكلات مادية، أو من مشكلات أسرية.

أنت رائع، لأنَّك بصرف النظر عن ظروفك ما زلت قادراً على الحب، وما زلت تعاود المحاولة بعد كل إخفاق، والأهم من كل ذلك، أنَّك تقوم بتلك الأشياء البسيطة وأنت ممتن.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح بسيطة لحياة أكثر سعادة

3. استفد من طاقتك الداخلية:

هذه حياتك وليست حياة أحد آخر؛ لذلك امتلك إرادة القرار، وقرر ما تريد أن تفعله، وافعله على أحسن وجه، لا تخشَ من أن تعبِّر عن حبك لما تريده في الحياة، واستمتع بجمال الطبيعة، واتخذ قراراً بأن تكون المسؤول الوحيد عن حياتك، فلا أحد آخر يمكن أن يجعل حياتك سعيدة سواك أنت.

4. غيِّر خياراتك لتحصل على نتائج مختلفة:

جزء كبير من حياتك هو نتيجة الخيارات البسيطة التي تتخذها يومياً، فإذا كنت غير راضٍ عن جانب معيِّن من حياتك، فقد حان الوقت لتعديل خياراتك وجعلها أفضل؛ لذا ابدأ فوراً مهما تكن ظروفك.

5. تقبَّل نفسك كما أنت:

نحن نضيِّع معظم حياتنا في مقارنة أنفسنا بالآخرين، والتمني بأن نكون أشخاصاً مختلفين، وما ننساه هو أنَّ كل شخص لديه نقاط قوة ونقاط ضعف؛ ومن ثَمَّ عندما تتقبل كل ما لديك من إيجابيات وعيوب، ستكون قادراً على تحقيق السعادة والنجاح الحقيقيين.

6. توقَّف عن تقييم نفسك بناءً على أحكام الآخرين:

أنت لا تتحكم بما يعتقده الآخرون عنك؛ لكنَّك تتحكم باستجابتك لهذه الآراء، لا تبالِ بأحكام الآخرين عنك، ولا تقلق من الأحكام السلبية، ولا تؤكِّدها لهم فقط كي ترضيهم، فمن يحبك حقاً، سيحبك كما أنت ولن يطلب منك أن تتغير.

7. تقبَّل صفاتك الغريبة، ولا تسعَ إلى تغييرها إرضاءً للآخرين:

لا تحاول أن تكون طبيعياً، فليس هذا الغرض من الحياة، كل شخص لديه طريقته في العيش، فاختر طريقتك، وكن على طبيعتك دائماً، وعش الحياة بما يلائم قناعاتك، واعلم أنَّ من يخبرك أنَّك تعيش حياتك بطريقة خاطئة، هو المخطئ.

8. توقَّف عن مقارنة نفسك بالآخرين:

ما يعتقده الآخرون عنك هو شأنهم الخاص، لكن ما تعرفه عن نفسك، هو شأنك أنت فقط، ولا تعني الثقة بالنفس الغرور والاعتقاد بأنَّك أفضل من الجميع؛ بل تعني أن تعيش حياتك دون أي رغبة في مقارنة نفسك بأحد أياً يكن.

9. اختر أفكارك بنفسك دون اعتماد على رأي الآخرين:

قدرتك على اختيار فكرة دون أخرى هي أقوى وسيلة في مواجهة القلق، ويعني هذا غالباً أن تختار قناعاتك الخاصة بدلاً من آراء الآخرين.

10. عبِّر عما تشعر به دون تردد:

قُل ما تشعر به، فلا يوجد ما يدعو للحزن أكثر من شعورك بأنَّك لم تمتلك الشجاعة الكافية لتقول ما تفكِّر به.

11. املأ يومك بالنشاطات الهادفة:

من الهام جداً أن تعرف كيف تقضي وقتك، لكن ما هو أكثر أهمية هو السبب في قضاء وقتك بهذه الطريقة دون غيرها، ثابر في العمل الجاد لتحقيق ما تحبه بصرف النظر عن احتمالات النجاح والفشل، اجعل كل دقيقة في حياتك ذات مغزى، وإن لم يكن لديك سوى 15 دقيقة يومياً من وقت الفراغ.

12. استمتع بما تتعلمه بينما تطوِّر ذاتك:

لا شك أنَّك يجب أن تعترف بنقاط ضعفك، لكن يجب في الوقت نفسه أن تستفيد منها، مثلما يجب أن تتقبل ارتكابك للأخطاء بروح رياضية، شرط أن تتعلم منها، وتعني المحاولة مجدداً الاستفادة من إخفاقات الماضي لتطوير ذاتك؛ إنَّها تعني التعلُّم بينما تمضي قُدماً، وتعديل موقفك وطريقة قيامك بالعمل بما يلائم فرص المستقبل.

13. تطلَّع إلى الأمام وقدِّر ما تعلمته من أخطائك:

بدلاً من الندم عندما تخفق في شيء ما، حاول أن تستلهم منه الدروس، وتعرف كيف ساعدك على تطوير ذاتك، ربما جعلتك التجارب السابقة أكثر عزماً، وأكثر اعتماداً على الذات، وأوسع أفقاً، أو أكثر قوةً وإدراكاً، وتعاطفاً.

ركَّز على ما اكتسبته من صفات نتيجة تجارب الماضي، بدلاً من الندم على ما خسرته بسبب هذه التجارب.

14. قدِّر قيمة القوة التي منحتك إياها التجارب القاسية:

لا يمكنك أن تعرف قوتك إذا كانت حياتك دائماً مليئة فقط بالأحداث الإيجابية.

15. توقَّف عن مقاومة التغيير:

تماشى مع الواقع، ولا تحاول مقاومته، ولا تكرِّس كل وقتك لإصلاح الخلل في حياتك، فبعض الأشياء لا تُحل بالإصلاح؛ بل بالتقبُّل، ويصبح ما تقاومه أكثر استمرارية في حياتك، وعندما تقاوم شيئاً، فإنَّك تجعله أقوى.

16. توقَّف عن محاولة السيطرة على كل شيء:

لا تحاول أبداً تحقيق شيء بالقوة، ابذل قُصارى جهدك؛ ومن ثمَّ اترك الأمور تجري في مسارها الطبيعي. إذا كان مقدراً لها أن تحدث كما تريد، فستحدث، فلا تقيِّد تفكيرك في أشياء خارجة عن نطاق إرادتك.

17. توقَّف عن محاولة تفسير كل شيء:

ستحدث دائماً أشياء لا تفهمها، لكن ليس عليك أن تفهم كل شيء أصلاً، عليك فقط أن تتحلى بالإيمان، وتسلِّم بما حدث، وتتقبله.

18. قم بما يجب عليك القيام به فوراً دون تأجيل:

لا يتعلق الأمر باكتساب أشياء جديدة بقدر ما يتعلق بالاستثمار الأمثل لما لديك بالفعل؛ لذا لا تدع عجزك عن القيام ببعض الأشياء يمنعك من القيام بما تستطيع القيام به، وتوقف عن اختلاق الأعذار، وإضاعة الوقت الثمين.

إذا وجب عليك القيام بشيء ما، فابدأ فوراً، فذلك هو الوقت المثالي، ولا تنتظر حتى تصبح الظروف مثالية، بل ابدأ حيث أنت الآن، وابذل قصارى جهدك واستثمر ما لديك على أحسن وجه، وتوقف عن الإفراط في التفكير، وابدأ بالعمل حالاً.

19. تقدَّم ولو ببطء:

تؤدي أحياناً أبسط الإجراءات إلى أعظم النتائج إذا اتُخذت في المسار الصحيح، وإذا لم تكن قادراً على القيام إلا بخطوات بسيطة، فلا بأس بذلك، الأمر الهام هو أن تتخذ خطوة إلى الأمام.

20. قدِّر ما أحرزته من تقدُّم وإن كان صغيراً:

ربما لم تحقق هدفك النهائي بعد؛ لكنَّك قطعت شوطاً في سبيل ذلك، كن ممتناً على ما حققته من تقدُّم، وفي حال لم يكن لديك لغاية الآن أي إنجاز تفتخر به، فافتخر بأنَّك ما زلت تحاول.

21. آمن بنفسك وبأهدافك:

افتخر بما حققته من تقدم، وآمن بأنَّك ستحقق المزيد في المستقبل؛ فالإيمان هو الثقة بقدرتك على تحقيق ما تتمناه، وعدم القلق حيال ما تجهله لغاية الآن.

شاهد بالفيديو: 8 أهداف تضمن لك النمو الشخصي وبلوغ النجاح والسعادة

22. قدِّر أنَّ الحياة تمنحك دائماً فرصاً جديدة:

إذا لم تحقق جهودك ما كنت تتمناه الآن، فلديك فرصة أخرى غداً لتحاول من جديد بطريقة مختلفة، أو لتتوقف عن المحاولة، لكن الأمر الرائع الذي يجب أن تدركه أنَّك تملك حرية الاختيار؛ لذا حاول أن تكون أفكارك في نهاية اليوم إيجابية، مهما بلغت صعوبة اليوم؛ ففي النهاية ستكون أمام فرصة جديدة في اليوم التالي.

23. انسَ الماضي السلبي:

قد تكون محرجاً بسبب بعض الأشياء التي حدثت معك في الماضي، لكن لا بأس بذلك، فقد انتهى الماضي بما فيه من أحداث، وتعيش الآن في الحاضر.

24. تخلَّ عن الكراهية:

الضغينة شعور مرهق، يستنزف طاقتك، ويثقل كاهلك، ونحن نعتقد بسذاجة أنَّنا عندما نحقد فإنَّنا نرد الصاع صاعين للشخص الذي ألحق بنا الأذى، لكنَّ الحقد لا يضر إلا بصاحبه؛ لذلك تخلص من هذا الشعور.

25. اغفر لمن أساء إليك:

لا نغفر للأشخاص أحياناً لأنَّهم يستحقون ذلك؛ لكنَّنا نفعل ذلك لمصلحتنا، فنحن غير قادرين على النسيان ومتابعة حياتنا ما لم نغفر.

26. امنح الآخرين الحب:

ما تقدِّمه للآخرين يعود لك، فعندما تمنح الآخرين الحب، فهذا لأنَّك تؤمن بأنَّك تستحق الحب أيضاً؛ لذلك قدِّم للآخرين كل ما تستطيع من الحب، وكلما تقدَّمَت بك الحياة، تحلَّ بمزيد من هذا الشعور الرائع.

27. اقضِ مزيداً من الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم:

نحن نصبح شبيهين بالأشخاص الذين نقضي معظم وقتنا معهم؛ لذلك اختر أن تكون بالقرب من الأشخاص الذين يدعمونك في تحقيق السعادة والنجاح.

28. كن مثالاً يُحتذى في الأخلاق الحميدة:

تخيَّل كم ستكون حياتك رائعة عندما تتوقف عن النميمة وقول أشياء جارحة بحق الآخرين؛ لذا عاهد نفسك من اليوم ألا تتحدث عن الآخرين، إلا بما تعرفه عنهم من صفات جيدة، وشجِّع الآخرين على أن يحذوا حذوك.

29. افعل شيئاً بسيطاً يومياً يجعل الحياة أفضل:

حقيقة أنَّنا نزرع بذرة لتصبح شجرة، وننقل معارفنا للآخرين حتى نزداد معرفة، ونبتسم في وجه الآخرين حتى يبادلوننا الابتسامة، كل ذلك يؤكِّد أنَّك قادر على فعل الكثير من الخير من خلال أشياء بسيطة.

30. ساعِد الآخرين حتى تتلقى المساعدة عندما تحتاج إليها:

تذكَّر أنَّك يجب أن تقدِّم للآخرين شيئاً حتى يقدِّموا لك شيئاً في المقابل، لكن ليس الأمر مقايضة، لا تنتظر أن يمنحك الآخرون شيئاً حتى تصنع معهم معروفاً، فأحياناً يجب أن تمنح الآخرين الكثير دون أن تنتظر منهم في النهاية أن يقدِّموا لك شيئاً في المقابل.

لكنَّك بقدر ما تقدِّم للآخرين من خير، فإنَّك تحصل على الخير في النهاية؛ هذه هي المعادلة، كن كريماً، وساعد الآخرين، وتحلَّ بالصدق، وستحصل على ما قدَّمته للآخرين على الأمد الطويل.

31. استمتع بوقتك:

الفكرة هي أن تقرر أنَّ أفضل وقت للاستمتاع بالحياة هو الوقت الحالي، لا تؤجِّل الاستمتاع بالحياة إلى وقت لاحق على أمل أن تكون الأيام القادمة أفضل.

32. املأ عقلك ووقتك بالأفكار الإيجابية:

ابذل قصارى جهدك واستمتع، املأ حياتك بشعور الحب تجاه الحياة والأشخاص الموجودين حولك، وبذلك لن يكون لديك وقت للكراهية، أو الندم أو القلق غير الضروري.

33. تجنَّب السلبية:

يعني تجنُّب السلبية أن تُقبِل على السعادة وترفض الأشخاص والأشياء التي تؤذيك؛ لذا كن حكيماً وابتعد عن الأجواء السلبية حولك.

34. تجنَّب الشعور بالإحباط بسبب بعض الصعوبات:

ليس من المنطقي أن تدع حدثاً سلبياً واحداً يفسد بهجتك بكل شيء إيجابي حدث معك؛ لذلك لا تسمح لبعض المآسي اليومية البسيطة أن تصيبك بالإحباط.

35. تقبَّل ما تواجهه من صعوبات بروح رياضية:

لا يعني الابتسام دائماً أنَّك سعيد؛ بل يعبِّر أحياناً عن قوتك، وعلى أية حال، يساعد الابتسام على تحسين مزاجك.

36. كن ممتناً:

يعني الامتنان إدراك الصواب، والشعور بوفرة ما لديك من النعم، بدءاً من أبسط الأشياء التي ما زلت قادراً على فعلها.

شاهد بالفيديو: 5 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

37. أحبب نفسك:

التقط صورة لوجهك، وتذكَّر أنَّك بعد 10 سنوات ستشعر بالانبهار لمدى وسامتك الآن. إذن، لا تنتظر حتى ذلك الوقت، واشعر بالانبهار منذ هذه اللحظة.

38. عش الحياة بينما تسعى إلى تطوير ذاتك:

لا تفرط في التركيز على تحقيق الحياة المثالية التي تسعى إليها للدرجة التي تنسى فيها أن تعيش الحياة.

إقرأ أيضاً: 13 نصيحة لتطوير الذات وتنميتها

39. استمتع بالتفاصيل الصغيرة:

لأنَّك عندما ستفتقد الأيام الخوالي، فإنَّ أكثر ما ستفتقده فيها هو هذه التفاصيل البسيطة، مثل قضاء وقت ممتع مع شخص مميز في حياتك.

إقرأ أيضاً: ما هي فلسفة السعادة البسيطة عند أبيقور؟

40. خصِّص وقتاً للنشاطات الترفيهية:

خصِّص وقتاً للقيام بنشاط ترفيهي، مثل القراءة، أو الاعتناء بالزهور، أو القيام بنزهة، أو قضاء وقت ممتع برفقة أحدهم، أو تعلُّم شيء ممتع، أو إعداد وجبة جديدة، أو ربما اكتشاف مكان جديد، أو قضاء وقت مع شخص تحبه جداً، أو ربما تخصص وقتاً لتحلم، أو ربما ألا تفعل شيئاً على الإطلاق وتسترخي قليلاً.




مقالات مرتبطة