Top


مدة القراءة:4دقيقة

40 دعاء للمتوفى

40 دعاء للمتوفى
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:25-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يُروَى عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنَّه قال: (كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت، وقف عليه فقال: "استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فإنَّه الآن يُسأَل")، فالميت بأشدّ الحاجة إلى الدعاء من إخوانه الأحياء؛ لذا سنقدم لكم في هذا المقال عدداً من الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها للمتوفى.




أدعية للمُتَوَفَّى:

1- اللهم إنَّه في ذمتك وحَلَّ بجوارك، فقِه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنَّك أنت الغفور الرحيم.

2- اللهم إنَّه كان يَشْهَدُ ألَّا إله إلَّا أنت، وأنَّ محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

3- اللهم احفظه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزِه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلَّا من أتى الله بقلب سليم.

4- اللهم يمِّن كتابه، ويسِّر حسابه، وثقِّل بالحسنات ميزانه، وثبِّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام.

5- اللهم اجعله في بطن القبر مطمئناً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجوار رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.

6- اللهم اجعله مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين.

7- اللهم لا نزكيه عليك، ولكنَّا نحسب أنَّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنتين ذَوَاتَي أفنان بحقّ قولك {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.

8- اللهم ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوة، وبكلِّ كلمةٍ كرامة، وبكلِّ آيةٍ سعادة، وبكلِّ سورةٍ سلامة، وبكلِّ جزءٍ جزاء.

9- اللهم آمنه من فَزَعِ يوم القيامة، ومن هَوْلِ يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنة، ولقِّنه حُجَّته.

10- اللهم آتِه برحمتك ورضاك، وقِه فتنة القبر وعذابه، وآتِه برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

إقرأ أيضاً: أدعية الشفاء للمريض من القرآن والسنة

11- اللهم إنَّا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

12- اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإنَّك من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً.

13- اللهم شفِّع فيه نبيك المصطفى عليه الصلاة والسلام، واحشره تحت لوائه، واسقِه من يده الشريفة شربة هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.

14- اللهم إنَّه صَبَرَ على البلاء ولم يجزع، فامنحه درجة الصابرين الذين يُوفَّون أجورهم بغير حساب، فإنَّك القائل: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

15- اللهم إنَّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفِّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.

16- اللهم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمَّا تعلم يا عليم.

17- اللهم إنَّه عبدك، وابن عبدك، خرج من الدنيا وسعتها ومحبوبها وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر وما هو ملاقيه.

18- اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود، إلى جنات الخلود.

19- اللهم ارحمه، واغفر له، وآنس وحشته، ووسع قبره، واجعل عيده في الجنة أجمل، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

20- اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره، ونوِّر له فيه.

21- اللهم اغفر له وارحمه، واعفُ عنه وعافِه، وأكرم نُزُلَه، ووسِّع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقِّه من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِه فتنة القبر وعذاب النار.

22- اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض، واجعل قبره في نورٍ دائمٍ لا ينقطع، واجعله في جنتك آمناً مطمئناً يا رب العالمين.

23- اللهم أعِذه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها.

24- اللهم أطعمه من الجنة، واسقِه من مائها، واجعله ممن تقول لهم: "ادخل من أيّ بابٍ تشاء".

25- اللهم اسقه من حوض نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- شربةً هنيئةً مريئةً لا يظمأ بعدها أبداً.

26- اللهم إن كان فلان ابن فلان من المحسنين، فزِد في حسناته؛ وإن كان من المسيئين، فتجاوز عن سيئاته.

27- اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلَّا ظلك، ولا باقي إلَّا وجهك؛ وبيِّض اللهم وجهه يوم تَبْيَضُّ وجوهٌ وتَسْوَدُّ وجوه.

28- اللهم إن كان فلان ابن فلان غير أهل للوصول إلى رحمتك، فرحمتك أهل لتسعه.

29- اللهم إنَّه عبدك وابن عبدك، ويحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيُّ عن عذابه، فارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

30- اللهم اجعل ذريته صالحةً تدعو له إلى يوم القيامة.

31- اللهم ارحم روحاً صعدت إليك ولم يبقَ بيننا وبينها إلَّا الدعاء.

32- اللهم اسقِ قبره رحمة ونعيماً، وبلِّل عطش روحه أمناً وطمأنينة، واسقه من نهر الكوثر.

33- أسألك يا الله أن تجعله واقفاً على ضفاف نهر الكوثر، واجعله واقفاً مبتسماً وهو في أعلى منازل الجنة، واجعل الفردوس سكنه وقراره.

34- اللهم ارحم من تساوت لديهم الأوقات، فلم تعد الشمس تشرق عليهم، ولم يعد القمر ينير ظلمتهم. اللهم آنس غربتهم ووحشتهم، وأنِر قبورهم، وأسكنهم الفردوس الأعلى.

إقرأ أيضاً: 20 دعاء للوالدين

35- اللهم اغفر له، وارحمه، واصفح عنه، وباعد بينه وبين خطاياه، وقِه عذاب القبر وفتنته، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، واجعله مستبشراً بلقائك، وآمِنْهُ من العذاب.

36- اللهم اغفر له، وارحمه، واحشره في زمرة الصالحين الذين اجتمعوا على حبك وافترقوا عليه، واجعله في منازل الصالحين والأبرار والشهداء، وأنزله أعلى منازل الجنة.

37- اللهم إنَّ لي إخواناً تحت الثرى، وأصبحوا في ظلمات القبر، فأسألك باسمك الأعظم وأسمائك الحسنى أن تغفر لهم، وتتجاوز عن خطاياهم وزلاتهم، وتسكنهم الجنة.

38- يا مغيث المستغيثين، ويا مجير كل مستجير، ويا منجي الضعيف والمكروب والمهموم والغريق، ويا منقذ البائس ممَّا به من هموم وضيق، أسألك أن تجيره وترحمه وتنجيه من القبر وعذابه، وأسألك الصبر لأهله وأحبابه، وأن تربط على قلوبهم.

39- اللهم إنَّ هذا كان من عبادك الذين يشهدون بوحدانيتك وعظمتك أنَّ محمداً حبيبك ورسولك، فاللهم أحسن نُزُلَه، فهو الآن ذليل وفقير إلى رحمتك، فاغمره برحمةٍ منك يا الله، ونجِّه من فتنة وهول القبر.

40- اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداعِ إذا دعاه، يا حنان يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السماوات والأرض، يا أحد، يا صمد، أعطِ المُتَوَفَّي من خيرك وفضلك، وارحمه، واغفر له يا رب العالمين.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:40 دعاء للمتوفى