Top


مدة القراءة:4دقيقة

أدعية مستجابة بإذن الله لتفريج الهموم

أدعية مستجابة بإذن الله لتفريج الهموم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-10-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لابدّ أن تعلم وتتيقّن تماماً بأنّ الله تعالى هو مفرج الكروب والهموم، فلا تلجأ إلا لله فهو الذي قال:(أدعوني أستجب لكم) (أنا عند ظنّ عبدي بي).




اسباب استجابة الدعوة:

يقول الله سبحانه وتعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (60) سورة غافر، وقوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ (186) سورة البقرة.

ولإجابة الدعاء أسباب منها: 

  • الانكسار والضراعة إلى الله.
  • الدعاء بصدق وإخلاص.
  • تجنب المعاصي.
  • حُسن الظن بالله، واليقين بأنّه سيستجيب الدُعاء
  • حُضور القلب واستشعاره لعظمة الله.

ادعية مستجابة:

1- من قال هذا الدعاء أزال الله همه وكربه وأبدل مكان حزنه فرحاً:

(اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي ونور بصري).

2- من قال: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) استجاب الله له دعوته وفرّج له همّه.

3- من قال: (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكّلتُ وهو رب العرش العظيم) 7 مرات استجاب الله له.

إقرأ أيضاً: ما هي آداب الدعاء؟ وما هي أفضل أوقاته؟

ادعيه مستجابه باذن الله:

من بعض الأدعية المستجابة أيضاً:

1- من قال: (يا حيّ يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) 7 مرات استجاب الله له.

2- من قال سيد الاستغفار:( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة وكذلك في المساء.

3- من قال: (اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة) 3 مرات أتمّ الله عليه نعمته وعافيته وستره في ذلك اليوم.

4- من كان خائف من شئ وقال (اللهم اكفيني إياه بما شئت) كفاه الله ما كان خائف منه.

5- من قال: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) 3 مرات لم يضره شئ بإذن الله.

شاهد: ما هي شروط وآداب الدعاء؟

أدعية مستجابة ان شاء الله:

من الادعية المستجابة بإذن الله نذكر أيضاً:

1- من قال: (اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة) وداوم عليها مات ولم تصبه مصيبة).

2- من صلى 4 ركعات وقال: (يا ودود ياذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسالك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة) استجاب له الله بإذن الله ومشيئته.

3- دعاء مستجاب: (اللهم إني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا أله ألا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد) استجاب الله دعاءه بأذن الله.

4- دعاء مُحبّب الى الله: (اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعالمنا بما نحن أهله فأنت اهل التقوى وأهل المغفرة)

إقرأ أيضاً: أذكار الصباح والمساء وأهميتها

ادعية مستجابة للرزق:

  • علَّمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ندعو الله تعالى في الصباح والمساء، ومنها قوله: "اللهمَّ إنِّي أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً مُتقبَّلاً".
  • الدعاء الذي علَّمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن سأله "كيف أقول حين أسأل ربِّي؟"، حيث قال النبي: "قل: اللهمَّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإنَّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك"؛ (أخرجه مسلم).
  • اللهمَّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، واستجب دعائي من غير رد. اللهمَّ يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوَّة المتين، ويا وليَّ المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين. اللهمَّ اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك يا ربَّ العالمين.
  • إلهي، أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعُفت قوته، وقلَّت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلَّا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
إقرأ أيضاً: أدعية جلب الرزق

ادعية مستجابة يوم الجمعة:

  • اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازِني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنِّي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تُطَهِّرُ بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلِح بها أمري، وتغني بها فقري، وتُذْهِبُ بها شَرِّي، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبَيّض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الفقر والقلَّة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أُظلَم. يا مُقَلِّبَ القلوب، ثَبِّت قلبي على دينك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة.
إقرأ أيضاً: دعاء يوم الجمعة وفضله

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعَّال لما يريد اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يُرام، ومُلكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن تقضي حاجتي وهي.
  • سبحان المُنفس عن كل مديون، سبحان المُفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كُن فيكون، يا مُفرج فرج، يا مُفرج فرج، يا مُفرج فرج، يا مُفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجل غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • وأسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي إنك قادرٌ على كل شيء يا رب العالمين، يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليماً أنت بحالنا عليم.
  • يا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السماوات، ويا من أحاط بكل شيءٍ علماً، وأحصى كل شيءٍ عدداً، ويا عالماً بما مضى، وما هو آت، أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك.
إقرأ أيضاً: 25 دعاء للمولود الجديد

ادعية مستجابة للنجاح:

  • اللهمِّ إنِّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلَّمت، فردَّه إليَّ عند حاجتي إليه؛ إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، وأنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ افتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليَّ رحمتك، وذكِّرني ما نسيت، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمَّ افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهمَّ انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهمَّ اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهمَّ اجعلنا ممَّن دعاك فأجبته، وتضرَّع إليك فرحمته، وسألك فأعطيته، وتوكَّلَ عليك فكفيته. اللهمَّ ارزقني نجاحاً في الامتحانات ووفِّقني يا ربَّ العالمين.
  • يارب، سخِّر لي الأرض ومن عليها، وافتح أبواب توفيقك في وجهي، ويسِّر لي أمري، واشرح صدري، وقوِّي عزيمتي.
إقرأ أيضاً: أدعية للاختبارات والامتحانات


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أدعية مستجابة بإذن الله لتفريج الهموم