Top


مدة القراءة:3دقيقة

أدعية الشفاء للمريض من القرآن والسنة

أدعية الشفاء للمريض من القرآن والسنة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-08-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إنَّ كلَّ إنسانٍ معرَّضٌ إلى الابتلاء بالمرض، ولكنَّ الله سبحانه وتعالى جعل لكلِّ داءٍ دواء؛ ولعلَّ من أهمِّ مُسبِّبات الشفاء من المرض: الدعاء لله سبحانه وتعالى بعد الأخذ بالأسباب، إذ يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [سورة الشعراء: الآية 80].




هناك الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة للشفاء من المرض، وسنذكر لكم في هذا المقال أهمَّ الأدعية التي يمكن للمريض أن يدعي بها بهدف الشفاء، أو أن يُدعَى له بها.

دعاء الشفاء من القرآن الكريم:

الدعاء الأول:

  1. سورة الفاتحة ثلاثاً.
  2. بسم الله الرحمن الرحيم: {وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}، ثلاثاً.
  3. بسم الله الرحمن الرحيم: {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}، ثلاثاً.
  4. بسم الله الرحمن الرحيم: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)}.
  5. بسم الله الرحمن الرحيم: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. (آية الكرسي).

الدعاء الثاني:

  1. تُقرَأ الآيتان الأخيرتان من سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)}.
  2. بسم الله الرحمن الرحيم: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}، ثلاثاً.
  3. بسم الله الرحمن الرحيم: {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}، ثلاثاً.

أدعية الشفاء من السنة النبوية الشريفة:

  • عندما جاء عثمان بن أبي العاص إلى الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- يشتكي وجعاً في جسده، قال له الرسول: "ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرَّات: أعوذ بالله وقُدرته من شرِّ ما أَجِدُ وأُحَاذِر".
  • عن ابن عباس (رضي الله عنهما)، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "ما من عبدٍ مسلمٍ يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات: "أسأل الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيك"، إلَّا عُوفِي".
  • عن عائشة (رضي الله عنها)، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- كان إذا أتى مريضاً أو أُتِي به إليه، قال: "أذهِب الباس ربَّ الناس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلَّا شفاؤك، شفاءً لا يُغادِر سقماً".
  • عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- يقول: من اشتكى منكم شيئاً، أو اشتكاه أخٌ له؛ فليقل: "ربنا الله الذي في السماء تقدَّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، وكما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربُّ الطيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ".
إقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل زيارة المريض

دعاء للمريض:

  • اللهم إنَّا نسألك بأسمائك الحُسنى، وصفاتك العُلا، ورحمتك التي وسعت كلَّ شيء، أنَّ تمنَّ علينا بالشفاء العاجل، وألَّا تدع فينا جرحاً إلَّا داويته، ولا ألماً إلَّا سكَّنته، ولا مرضاً إلَّا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية، عاجلاً غير آجل، وشافنا، وعافنا، واعفُ عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولانا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبداً، اللهم خُذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفهِ بركنك الذي لا يُرَام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقُدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، ويا مُفرِّج الكرب، ويا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، ويا شافي المريض بقُدرتك، اللهم اشفه شفاءً لا يُغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أدعية الشفاء للمريض من القرآن والسنة